ما هو حكم استعمال السواك في نهار رمضان، قد تأتي العديد من التساؤلات العديدة حول الأمور اليومية التي قد تتم في يومنا وقد يتساءل العديد من المسلمين في شهر رمضان المبارك، حول هل الأعمال اليومية العديدة التي قد تعتبر من العادات الخاصة به، مفسدة الي الصيام، ويجوز استعمالها أم لاء، ومن هذه الأعمال استعمال السواك في نهار رمضان، فما هو الحكم الشرعي من استعماله.

حكم استعمال المسواك في نهار رمضان

كثيرا من الرجال قد يعتبر استعماله الى السواك عادة، وهي سنة من السنن رسول الله عليه السلام، فقد يتساءلون ما هو الحكم من استعماله في رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المسواك لا يستعمل الصائم المسواك في الصوم ؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “الرائحة الآتية” من فم الصائم خير عند الله من رائحة المسك ” يجيب على رأي أئمة المذهب الشافعي في أن ما يخرج من فم الصائم خير لله لأنه دليل على أن رائحة الإنسان تتبع أوامر الله قد يؤذي الفم المزعج الناي المحيط بالإنسان وينفره عنه تنص القاعدة العامة في الإسلام على أن “منع المنكر مقدم على المنفعة”. في إزالة الضرر عن الإنسان ومن حوله باستخدام السواك، من الضروري درء الفساد. لذلك يجوز استعمال السواك في نهار رمضان.

شاهد أيضا: هل يجوز للمسافر ان يفطر في رمضان

حكم استعمال الفرشاة ومعجون الأسنان في نهار رمضان

حكم استعمال الفرشاة ومعجون الأسنان في نهار رمضان

يستعمل العديد من الأشخاص الفرشاة والمعجون في شهر رمضان، بعد أذان الفجر من أجل تنظيف الأسنان، فاستعماله لا يبطل الصيام لطالما لم يصل الى الحلق، يُسمح باستخدام فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان في شهر رمضان بناءً على ما يلي

  •  جواز استخدام فرشاة الأسنان في رمضان، ففرشاة الأسنان تشبه في فكرتها الفرشاة، حيث يفرك بها الأسنان ثم يشطفها.
  • تعتبر الفرشاة ومعجون الأسنان من الأدوات الحديثة لإزالة رائحة الأسنان الكريهة، لذا فليس من المنطقي منعها وترك المسلمين يعانون في الأوقات الحارة من الرائحة الكريهة لأفواه بعضهم البعض، وهو ما يدل عليه قول الله تعالى “. ماذا يريد الله أن يحملك من المشقات والخوف منه ومخاوفك وتهديداتك لك ربما تكون شاكرا “من أهداف الدين تنقية المسلمين وجعلهم أكثر نظافة ولباقة، وليس مجموعة من الناس كريهة الرائحة.

شاهد أيضا: هل يجوز اكمال الصيام بعد نزول الدورة

نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان

قج يعاني العديد من الأشخاص من رائحة الفم الكريهة التي تتواجد في شهر رمضان، ومن أفضل الطرق التي بامكانكم التخلص من الاسهال تنظيف الأسنان بعد السحور بالفرشاة والمعحنون، واتباع الخطوات التالية:-

  •  الإكثار من شرب الماء حتى لا تقل كمية الماء التي يشربها الشخص وقت الإفطار عن 4 لترات.
  • الابتعاد عن أي ألوان صناعية أو مواد حافظة، لأنها تعتبر من أهم الأشياء التي تجعل الفم ينتج بكتيريا تنبعث منها رائحة كريهة.
  •  تناول ملعقة من العسل في وجبة السحور، لأنها تساعد على قتل البكتيريا التي تفرز الرائحة الكريهة، وتساهم في تحسين رائحة الفم أثناء فترة الصيام.
  • الامتناع عن التدخين نهائياً، لأن الابتعاد عن التدخين يساعد على منع اللعاب من الجفاف الذي يسبب رائحة كريهة للفم أثناء أوقات الصيام.
  • يساهم تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك في تحسين رائحة الفم الكريهة. تحل البروبيوتيك مشاكل الأمعاء وتزيل البكتيريا الضارة التي تنبعث منها رائحة الفم الكريهة.

ما هو حكم استعمال السواك في نهار رمضان،الى هنا نكون قد توصلنا الى ختام مقالنا الى هذا اليوم، قد تطرقنا ببيان الحكم الشرعي في استعمال السواك في نهار رمضان، والعديد من الأمور لتنظيف الأسنان والتخلص من الروائح الكريهة للفم في رمضان.