هل يجوز الإفطار بسبب الصداع

هل يجوز الإفطار بسبب الصداع، نجد في شهر رمضان بعضاً من الناس يجدون في الصيام مشقة و أل، أما ان يكون هذا الامر مؤقت يزول بعد يوم أو يومين و منهم من يلازمهم طوال فترة شهر رمضان، و عليه يلجؤون للفتوى في حالتهم المرضية، وفي مقالنا هل يجوز الإفطار بسبب الصداع، سنتطرق لحالة من يعانون من آلام في الرأس بسبب الصيام، و في المقال الكثير من التفاصيل.

تراخيص الإفطار في رمضان

يتسم الإسلام باليسر والتسامح في تشريعاته وأحكامه، وهذا واضح في تخفيف المسئولين عند اشتباههم بالضيق والإرهاق، صلى الله عليه وسلم – (إنَّ الدِّينَ يُسْرٌ)، وقدْ عرّفَ السبكي -رحمه الله- الرُخصّة فقال: “ما تغير من الحكم الشرعي لعذر إلى سهولة ويسر مع قيام السبب للحكم الأصلي”.

شاهد أيضا: هل يجوز الافطار في رمضان بسبب التعب

هل يجوز الإفطار بسبب الصداع

ان الصوم من احد العبادات التي تم فرضها على المسلم و هو ليس مخيراً في تركها بإرادته، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة، ولا يصح الإسلام بدونه، إذ يمتنع عن الأكل والشرب وغير ذلك من المفطرات، ابتداء من الفجر الثاني حتى غروب الشمس ولكن في كثير من الأحيان يعاني الصائم من صداع خفيف لا يصل إلى حده، شدة أو عذاب، وفي هذه الحال لا يجوز الإفطار في رمضان، والله أعلى وأعلم.

هل يجوز الإفطار بسبب الصداع النصفي

قدم اهل العلم على افتاء الإفطار من قبل من يعانون امراض وجع الرأس النصفي تصنيفان، فإن كان سهلًا، أي لا يشق على الصائم مشقة، فلا يجوز الفطر، ويقع ضمن هذا النوع من المرض الذي يكون فيه المالك قادرًا على الصيام، ولكنه يتضرر بالصيام بشكل لا يفضي به إلى الهلاك، أو يؤدي الصيام إلى زيادة المرض الذي يؤدي إلى الهلاك، أو صيامه، هو سبب في زيادة وتفاقم المرض، له أن يفطر، وذهب المالكيون إلى استحبابه الفطر، وبغضه الصيام.

هل يجوز الإفطار بسبب الصداع

هل يجوز الإفطار بسبب الصداع المزمن

هناك نوعان من هذا المرض المرض العرضي الذي يأتي في وقت و يمكن ان يشفى منه صاحبه و المرض الدائم المتلازم طوال الحياة و الذي لن يشفى منه صاحبه إلى أخر عمره، وأما الصداع المزمن الذي لا يرجو شفاؤه، وهنا يختلف حال الصيام، إذا كان المريض لا يلزمه تعويضه، بل يلزمه إطعام مسكين عن كل يوم يفطر فيه، وهو حسب تقدير المأمون الأطباء هنا يعامل مريض الصداع المزمن على أنه عاجز عن الصيام، وقال ابن عباس في هذا الصدد “نزلت رخصة للمسن والعجوز التي لا يستطيعون الصوم، فيطعمون فقيرًا كل يوم “.

حالات الفطر بسبب الصداع

لابد من جواز الإفطار من عدمه بسبب الصداع ان يكون له عدة حالات و نوضحها فيما يلي أيها يجوز الفطر فيها و ايها لا يجوز و هي كالتالي:

  • الحالة الأولى إذا كان الصداع طفيفاً لا يسبب ضرراً أو مشقة، ولا يؤدي إلى الوفاة، فلا يجوز للصائم أن يفطر في هذه الحالة.
  • الحالة الثانية إذا كان الصداع يضر صاحبه ويؤذيه، أو يزيد المرض به، فيجوز له الفطر، وعليه قضاء ما أفطر.
  • الحالة الثالثة إذا كان الصداع مزمناً لا يمكن علاجه، ولا يستطيع المسلم أن يصوم بسببه، لأنه يؤدي إلى الوفاة، وهو حسب تقدير الأطباء الثقات، وجب على المريض في هذه الحالة الفسخ. صيامه، ولا يلزم المريض قضاءه، بل يلزمه إطعام مسكين عن كل يوم يفطر فيه.

شاهد أيضا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

أسباب الصداع في رمضان

ان الاصابة بألم في الرأس من الأمور الشائعة في شهر رمضان، و هي بالتأكيد مؤشر لوجود أسباب معينة في الجسم و فيما يلي نعرض بعض أسباب هذا الصداع:

  • داء السكري المزمن، عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم، يعاني المريض من صداع يصاحبه ضعف في التركيز وضعف.
  • انخفاض كمية الجلوكوز والسكر في الدم، وتحتاج خلايا المخ لهذا السكر من أجل إنتاج الطاقة والقدرة على العمل، ويظهر الصداع أكثر في نهاية اليوم مع زيادة مدة الصيام.
  • عدم تناول وجبة السحور مما يؤدي إلى الشعور بالجوع الشديد والذي بدوره يؤدي إلى الإصابة بالصداع.
  • التغير في الساعة البيولوجية في الجسم واضطرابها نتيجة التغيير المفاجئ في ساعات ووقت النوم، فيصبح كثير من الناس نهارهم للنوم وليستهم في السهر.
  • الإقلاع عن التدخين أثناء النهار، حيث يتسبب في انخفاض نسبة النيكوتين في الدم وبالتالي حدوث صداع.
  • عدم شرب كمية كافية من الماء مما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

طرق التخلص من الصداع في رمضان

حتى تتخلص من آلام الرأس و الذي لا بد أن يكون له أسباب، عليك الاخذ بالأسباب، و فيما يلي بعض الطرق للتخلص من هذا الألم.

  • اشرب كمية مناسبة من السوائل أثناء وجبة السحور، حتى لا تشعر بالجفاف والعطش خلال ساعات النهار.
  • الحرص على تناول نظام غذائي جيد ومناسب ومتنوع، للحصول على العناصر الغذائية الهامة والضرورية للجسم.
  • الحصول على ساعات نوم كافية أثناء الليل وبعض ساعات النهار، مما يمنح الجسم إحساسًا بالراحة، بالإضافة إلى عدم إجهاد نفسك من خلال القيام ببعض الأعمال الشاقة والمتعبة.
  • التقليل من تناول القهوة والمنبهات قبل بداية شهر رمضان المبارك، مثل شرب كوب واحد فقط، وبالتالي تعويد الجسم على تقليل نسبة الكافيين التي يحتاجها، والسيطرة على الصداع ومنع حدوثه.
  • الحفاظ على مستوى مناسب من السكر في الدم عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والنشويات بكميات معتدلة خلال وجبتي الإفطار والسحور.

هل يجوز الإفطار بسبب الصداع، إلى هنا نصل لنهاية مقالنا و الذي تطرقنا فيه إلى مسألة جواز الافطار في حال الاصابة بألم في الرأس، نسأل الله أن ينفعنا و إياكم فيما قدمنا.