صوم اللسان عن الرذائل واجب

صوم اللسان عن الرذائل واجب، ديننا دين اخلاق ويحث على الصفات الحميدة، و عندما وصف الله عز وجل الرسول عليه الصلاة ذكره بمكارم الاخلاق و أنه بعث متمماً لمكارم اخلاق، و في مقالنا صوم اللسان عن الرذائل واجب، سنتقدم بالحديث عن الصفات التي لابد أن نحرص عليها لنكون قادرين على صون اللسان.

مفهوم حفظ اللسان

حفظ اللسان يقصد فيه الابتعاد عن اي لفظ خادش لمشاعر الاخرين بأي درجة كانت، و بذلك نجد أن اللسان هو المهلك للإنسان و هو الذي يقوده إلى النار، أي لا داعي لاستخدام المتكلم له، فإن ما يسهم في ضبط اللسان من اللغو هو الشريعة، ولذلك ينبغي على المسلم أن يتأمل في قوله يتكلم ويفكر ويقيم في ميزان الشريعة وضوابطها إذا كانت متوافقة مع الشريعة. تكلم بها، وإلا فعليه أن يحفظ لسانه، فإن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – شبه اللسان بالحيوان المفترس.

شاهد أيضا: متى فرض الصيام وكم رمضانيا صام رسول الله

صوم اللسان عن الرذائل واجب

إن شهر رمضان لا يعني صوم الانسان عن الاكل والشرب فقط بل هو صوم الجوارح عن كل شيء سيء، من قول و فعل و شهوة و غيرها، حيث جاء فيها “صوم اللسان عن الرذائل واجب لا ينفعك جوعك واللسان حر”. وقد ورد في القرآن الكريم قوله تعالى (وَٱلَّذِينَ هُمْ عَنِ ٱللَّغْوِ مُعْرِضُونَ) حيث يقصد ما لا نفع منه قولاً وفعلاً، كما قال تعالى: (مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)، يكتبها ولا يترك كلمة أو حركة فيحفظ المسلم لسانه ويتكلم بما يرضي الله عز وجل.

صوم اللسان عن الرذائل واجب

فوائد حفظ اللسان

لابد أن لأمر الله بحفظ اللسان فيه الكثير من الأمور الإيجابية، فهو يرفع عن خاطر الانسان الشوائب و يوجه تفكيره لذكر الله و حسن العبادة، فهو ما أمرت به الشريعة، سواء بالكلام مع الله تعالى في الصلاة، أو التحدث مع الناس، وفوائد الحفظ. لسان الفرد والمجتمع كما يلي

  • انشر المحبة بين أفراد المجتمع.
  • ينال مرضاة الله تعالى ويدخل الجنة.
  • لا تتسرع في الحكم على الآخرين.
  • حماية المسلم من الوقوع في المشاكل والمشاكل.
  • حمل الناس على الإعجاب بك من خلال الحديث الجيد.
  • يكتسب المسلم الحكمة لأثرها في التفكير في الكلمات قبل النطق بها.

دعاء حفظ اللسان

إن اللسان سلاح ذو حدين، فإما أن يدفعك إلى الخير وحسن الثواب، و إما أن يدفعك إلى الجحيم و سوء العذاب، و هو ما يملك الانسان التحكم به، فهناك بعض الأدعية التي قد يلجأ إليها المسلم في حماية لسانه. الأحاديث المخالفة للقانون ومنها

ربي اجعل كتابي في الأعلى واحفظ لساني من الدنيا اللهم اجعل لساننا ذكرك اللهم احفظ لساننا من الغيبة والنميمة والشتائم والشتائم والكلام السيء اللهم. حاشا لساني كل ما يغضبك اللهم طهّر قلبي من الحسد والبغضاء والحقد. طهر قلوب خليقتك، وأبعد شرهم عني. وأكل لحوم البشر اللهم اجعلنا من الذين يقولون خيرا.

صوم اللسان عن الرذائل واجب، إلى هنا نصل لنهاية المقال و الذي قدمنا من خلاله جملة من النصائح حول صوم اللسان، و ان نجعل من صومنا تام الأركان لا صيام عن الطعام و الشراب فقط، نسأل الله أن ينفعنا بما قدمنا.