هل لمس الفرج ينقض الوضوء، حيث إن نواقض الوضوء هي الأفعال أو الأحداث التي تُبطل بها صحة الوضوء، ومن هذه النواقض خروج شيء من الأماكن الحساسة كالبول أو الغائط أو الريح، أو الإفراط في الاستنشاق والإبراح، أو كذلك النوم الغمرة، وهو النوم العميق الذي يفقد الإنسان فيه وعيه تمامًا، وكذلك فقدان الوعي أو الجنون أو الخروج من الحالة الطبيعية إلى حالة من الهذيان أو الجنون، وسنتحدث عبر هذا الموقع عن اجابة السؤال هل لمس الفَرج ينقض الوضوء.

هل لمس الفَرج ينقض الوضوء

نعم، إن لمس الفَرج باليد العارية ينقض الوضوء، إذا كان هناك ملامسة مباشرة ولا يوجد حائل بين الجلد والفرج، وذلك لأن الفرج من الأعضاء التي تجب علينا تطهيرها قبل الصلاة والعبادة، ويجب على المسلمين إعادة الوضوء في حال لمست هذا الجزء من الجسم.

  • وقد أخبرا الرسول صلى الله عليه وسلم أن لمس الفَرج ينقض الوضوء ودون أن يشترط الشهوة.
  • حيث قال عليه الصلاة والسلام: من مس ذكره فليتوضأ.
  • كما قال أيضا: أيما رجل أفضى بيده إلى فرجه ليس دونهما ستر فقد وجب عليه الوضوء، وأيما امرأة أفضت بيدها إلى فرجها ليس دونها ستر فقد وجب عليها الوضوء، ولم يشترط الشهوة.
  • وهذا يدل على إن مس الفَرج ينقض الوضوء سواء بشهوة وبغير شهوة، وسواء كان الرجل أو المرأة.

شاهد أيضا: هل يجوز قطع صيام التطوع بدون عذر؜

هل لمس الفرج ينقض الوضوء

هل لمس الفَرج من الخارج ينقض الوضوء

إن المس الخارجي للفرج باليد العارية لا ينقض الوضوء، إلا إذا تسبب في إخراج شيء من البول أو الغائط، أو تم لمسه بشكل مباشر دون وجود حائل بين اليد والجلد.

  • ومع ذلك، ينبغي على الشخص تجنب لمس الفرج باليد العارية بقدر الإمكان.
  • والتحلي بالنظافة الشخصية الدائمة والدقيقة، وذلك حفاظاً على الطهارة الشخصية وتجنباً لأي تلوثات تؤدي إلى إعادة الوضوء.

هل لمس الفرج ينجس اليد

نعم، لمس الفَرج باليد العارية يعد من المساس بأمور النجاسة، وبالتالي فإنه يترتب عليه نجاسة اليد التي لامست الفرج.  ويجب على الشخص الذي يلمس الفرج باليد العارية أن يتطهر اليدين بغسلهما بالماء والصابون وفركهما جيداً. وذلك قبل الصلاة وأداء العبادات الأخرى، والتأكد من أنه لا يوجد بقايا من النجاسة على اليدين.

شاهد أيضا: هل يجوز للمرأة زيارة القبور اسلام ويب

هل لمس الفرج ينقض الوضوء

لمس الفرج هل ينقض الوضوء عند المالكية

حسب مذهب المالكية، لمس الفَرج باليد العارية لا ينقض الوضوء، وذلك إذا لم يخرج منها شيء، ولم يتم لمسها بشكل مباشر دون وجود حائل بين اليد والفرج.

  • ومع ذلك، ينبغي على المسلم تجنب لمس الفرج باليد العارية بقدر الإمكان.
  • وكذلك التحلي بالنظافة الشخصية الدائمة والدقيقة.
  • وذلك حفاظاً على الطهارة الشخصية وتجنباً لأي تلوثات تؤدي إلى إعادة الوضوء.
  • وينبغي على المسلم التأكد من التطهر الكامل والاستعداد الروحي قبل الصلاة أو أي عبادة أخرى.

هل لَمس الفرج ينقض الوضوء، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن اجابة السؤال المذكور، وأهم الفتاوى التي جاءت مشابهة لهذا الأمر مثل هل لمس الفَرج من الخارج ينقض الوضوء.