هل كلمة احبك تفطر الصائم في رمضان، بالتزامن مع دخولنا في شهر رمضان المبارك تبدأ العديد من التساؤلات حول المسائل الفقهية المتعلقة بمبطلات الصيام في رمضان، حيث أنه رمضان يعتبر من الشهور الفضيلة عنه المسلمين وينتظرونه كل عام على أحر من الجمر، لما فيه من رحمات وبركات تتنزل على المسلمين في هذا الشهر، كما وأن شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولذلك سوف نتعرف في هذه الفقرة على واحدة من هذه المسائل وهي هل كلمة احبك تفطر الصائم في رمضان.

هل كلمة احبك تفطر الصائم في رمضان

يبحث الكثير من الأشخاص المتزوجين أو المخطوبين عن مسألة قول كلمة أحبك سواء للزوجة أو للحبيبة في شهر رمضان المبارك أثناء الصيام، وهل لها تأثير على صيام رمضان أم لا، حيث أن هناك بعض الكلمات الغزلية تثير شهوة الإنسان، ومن المعروف أن الاستمناء في نهار رمضان وكذلك خروج المني سواء بلمس أو قبلة أو مضاجعة لا فكر ونظر بشهوة يفطر الصيام، ولكن لا حرج في قول كلمة أحبك للزوجة أو للحبيبة فإنها لا تفطر الصيام، ولكن يجب التنويه أن قول كلمة أحبك للمرأة الأجنبية غير الزوجة لا يجوز أن يدور بينك وبينها أي كلام.

هل كلمة احبك تفطر الصائم

شاهد أيضا: ما حكم الزوج الذي لا يكلم زوجته اسلام ويب

حكم إطلاق عبارات الحب أثناء الصيام

وضحت الشريعة الإسلامية وفسر علماء المسلمين العديد من القضايا المتعلقة بمبطلات الصيام في شهر رمضان المبارك، ولذلك سنوضح في هذه الفقرة حكم العبارات الرومانسية أثناء الصيام، وهي كما يلي:

  • بحسب ما ورد عن علماء المسلمين إذا كانت عبارات الحب تتحدث بها إلى المرأة الأجنبية غير الزوجة فهذا لا يجوز… حتى لو كنت قد خطبتها لا في رمضان ولا في غيره.
  • ومن فعل هذا فعليه الإسراع بالتوبة… مع العلم أن ذلك ليس من مبطلات الصيام.
  • أما إذا كان القصد من العبارات هو الزوجة فلا حرج في ذلك ولكن بشرط أن تمسك نفسك عن الوقع في الخطأ كالجماع أو الاستمناء في نهار رمضان.

ما حكم التحدث مع الخطيب في رمضان

هناك العديد من الأشخاص الذين يجهلون الأحكام الشرعية ويقعون في الخطأ في شهر رمضان المبارك، ولذلك يجب الحذر من بعض المسائل الفقهية، حيث أن التحدث مع الخطيبة ما لم يعقد القران بينهم لا يجوز لهما الكلام إلا لما اقتضت الضرورة كونه يعتبر أجنبي عليها، أما في مرحلة ما بعد عقد القران يجوز أن يكلمها وفق الضوابط الشرعية وعدم الوقوع في الخطأ والابتعاد عن الكلام الذي يثير الشهوة.

وفي ختام مقالنا هذا والذي تعرفنا فيه على هل كلمة احبك تفطر الصائم في رمضان، وكذلك أيضا تعرفنا على حكم إطلاق عبارات الحب أثناء الصيام، وذكرنا حكم التحدث مع الخطيب في نهار رمضان.