هل فيه دراسه في رمضان 2023 / 1444، يعتبر شهر رمضان المبارك هو شهر الخير والسعادة والرحمة والألفة مع الآخري، وهو شهر التقرب من الله -سبحانه وتعالى- في العديد من العبادات والطاعات المختلفة، ومن الجدير بالذكر إلى أن شهر رمضان لعامنا هذا وهو 1444 هجري- 2023 ميلادي سوف يأتي في وقت دوام للمراحل التعليمية، وهناك العديد من الاستفسارات عن هذا الأمر.

هل توجد دراسة في رمضان 1444/2023

كُثرت التساؤلات حول وجود دوام في شهر رمضان المبارك من عام هذا 2023 ميلادي، وقد صرحت الجهات المختصة بأنه سوف يكون هناك دوام،ولم يصدر أي بيان حول إلغائها. وأشارت وزارة التربية والتعليم السعودية إلى أن العملية التعليمية في الشهر الفضيل ستكون متناسبة مع الطلاب وراحتهم، وقد اتخذت عدة إجراءات لذلك، من بينها تقليل عدد ساعات العمل وجهًا لوجه، بحسب بيانها. ستكون 4 ساعات فقط للمرحلتين المتوسطة والإعدادية، والمستوى الابتدائي ورياض الأطفال 3 ساعات فقط.

شاهد أيضا: متى شهر رمضان 1444 في السعودية

ساعات الدراسة في رمضان 2023

هناك الكثير من المميزات التي تميز بها عام 2023 ميلادي، وأهمها أن شهر رمضان في هذا العام سوف يأتي في موعد دوام التعليم، وهذا الأمر حدث منذ 14 عام،كما كان يأتي في السنوات السابقة خلال فترة الإجازة، وبحسب ما ورد في تقرير التقويم التربوي السعودي لعام 1444. 2023 م، العملية التعليمية مستمرة، ولا توجد إجراءات منها ستؤدي إلى تعطيل التعليم خلال الشهر الفضيل، فيما أوضحت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم تقليص عدد ساعات التواصل وجهاً لوجه لإراحة الطلاب.

نظام الدراسه في رمضان 2023

تحاول وزارة التربية والتعليم التي تتواجد في المملكة العربية السعودية على توفير كل الخدمات والقرارات التي من خلالها يتم إنصاف حق الطالب، وخصوصاً مع قرب شهر رمضان، وأوضحت الوزارة أن الدراسة في الشهر الفضيل ستكون في نظام معين، بحيث لا تكون كذلك. يتعب الطلاب ويخلق جوًا من الراحة لهم، لمساعدتهم على أداء واجباتهم التعليمية، ويمكنهم التعلم دون الشعور بالتعب والملل، وأداء دروسهم بشكل أفضل.

 

مواعيد الدراسه في شهر رمضان 1444/2023

اهتمت المواطنين في الممكلة العربية السعودية بالتعرف على تفاصيل مواعيد الدراسة في شهر رمضان، ولكن حتى وقتنا هذا لم يتم التصريح عن هذا الأمر، لكن تم تقديم مقترح لتقليل عدد ساعات الدراسة للفصول الدراسية وجهًا لوجه، الأمر الذي يؤكد الوزارة. حرص التربية والتعليم على الطلاب وتوفير كافة سبل الراحة والراحة لهم بما يتناسب مع ظروفهم الأكاديمية في شهر رمضان فضيلة.

شاهد أيضا: متى يجي رمضان 2023 العد التنازلي

التقويم الأكاديمي للفصل الدراسي الثالث في السعودية 1444

قامت الوزارة في المملكة العربية السعودية بالتصريح عن التقوم الأكاديمي الخاص في الفصل الدراسي الثالث لعام 1444 هجري، وهو كما يلي:

  • بداية الفصل الثالث الذي سيبدأ في 17/8/1444 هـ الموافق 2023/03 / م.
  • تبدأ عطلة عيد الفطر السعيد في 24/9/1444 هـ الموافق 25/4/2023 م.
  • استئناف الدراسة بعد إجازة العيد بتاريخ 1444/10/7 هـ الموافق 2023/5/8 م.
  • نهاية إجازة الفصل الدراسي الثالث تبدأ في 1444/12/1 هـ الموافق 2023/6/30 م.

افضل برنامج للدراسه في رمضان

اهتمت الوزارة في توفير كل البرامج التي يحتاجها الطلبة في كل المراحل التعليمية من أجل إكمال الدراسة ضمن شهر رمضام المبارك، ووفرت برنامج تعليمي لذلك، ويبعد الطالب عن الشعور بالملل والتشتت، حيث يعاني الكثير من الطلاب من هذه المشاكل أثناء صيامهم، و لذلك فإن ما يلي هو أفضل برنامج للتركيز على التعلم أثناء الصيام

  • عدم سهر الليل، والنوم باكراً، والاستيقاظ على السحور، وصلاة الفجر.
  • وضع جدول دراسي في الشهر الكريم بما يتناسب مع الطالب ومراعاة ظروفه.
  • تخلص من أي عوامل تشتت أو تشتت الانتباه من الدراسة.
  • احرص على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعدك على المذاكرة أثناء الصيام، وينصح بتناول الخضار والفواكه عند السحور وتناول التمر والشوربات ويفضل أن يكون الطبق الرئيسي الذي يحتوي على الدجاج والسمك ومنتجات الألبان، وتناول كمية كافية من بالإضافة إلى الماء والعصائر المنعشة.
  • النوم أثناء فترة ما بعد الظهيرة (القيلولة) يساعد كثيرًا على استعادة نشاط الدراسة.

رابط موقع وزارة التربية والتعليم السعودية

عملت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية على توفير رابط لموقع إلكتروني خاص بها، والذي يتمكن من خلال الطلبة التعرف على أخبار الوزارة، وكذلك لمعرفة المواعيد الدقيقة للدراسة، وللاطلاع على جميع القرارات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم السعودية. بخصوص استمرار العملية التعليمية، وغيرها من المعلومات، والحصول على جميع التعليمات الصادرة عن الوزير السعودي، ويمكنك الوصول إلى رابط موقع وزارة التربية والتعليم السعودية “من هنا“.

هل فيه دراسه في رمضان 2023 / 1444، صرحت المختصة في المملكة العربية السعودية عن كل المعلومات التي تتعلق في الدوام ضمن شهر رمضان المبارك لعامنا هذا.