هل حلق اللحية من الكبائر اسلام ويب، لقد جات السنة النبوية الشريفة لتوضح لنا الكثير من الأحكام الشرعية، حيث وردت تلك الأحكام  في القرآن الكريم، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه يوجد بعض الأحكام التي يحتار الناس في أمرها، فمنهم من يقول بأن حلقها من الكبائر، ومنهم من يقول أيضاً بأنها من الصغائر، ومن هذا المنطلق سوف يتم من خلال هذا المقال توضيح هل حلق اللحية من الكبائر اسلام ويب.

هل قص اللحية من الكبائر

هل حلق اللحية من الكبائر اسلام ويب

قبل الشروع في التعرف على إجابة تساؤل هل حلق اللحية من الكبائر اسلام ويب، لا بد من معرفة المقصود باللحية، حيث يقصد باللحية بأنها عبارة عن ذلك الشعر الذي ينبت لدى الرجال في منطقة الذقن والخدين، حيث ميز الله سبحانه وتعالى الرجال بهذه اللحية عن السيدات، وهناك بعض من الأشخاص يفضلون تركها كما هي دون القيام بحلقها، وهناك آخرون يكرهون أن يتركوها كما هي ويقومون بحلقها باستمرار، ولكن هناك العديد من علماء الدين قالوا بأن حلق اللحية تعد من إحدى الأمور المحرمة، حيث تم اعتبارها بأنها من إحدى الصغائر، وفي حال أصر صاحبها على القيام بحلقها باستمرار فإنها تصبح من الكبائر، وذلك كما ورد عن أهل العلم.

شاهد أيضاً: هل راس السنة الهجرية اجازة رسمية فى مصر

حكم قص اللحية في المذاهب الأربعة

هل حلق اللحية من الكبائر اسلام ويب

لقد قام علماء الدين المختصون بالمذاهب الفقهية الأربعة بتوضيح ما يتعلق بحكم حلق اللحية، حيث كان لكل منهم رأي مختلف عن الآخر، ولربما تشابه بعضهما في بعض الآراء، وإليكم توضيح هذه الآراء كما وردت في المذاهب الفقهية الأربعة فيما يلي:

  • المذهب الحنفي حرم على الرجل أن يقوم بالقص من لحيته، ولكن أوجب عليه أن يقطع منها بما كثر عن قبضة اليد، ولكن لم يبيح أن يتم الأخذ منها أكثر من ذلك، كما وقال هذا المذهب بأن قص جميعها يعد مشابه لما يقوم به مجوس الأعاجم ويهود الهند.
  • بينما المذهب المالكي لم يتضمن على نص صريح عن مالك أو إحدى أصحابه بهذا الشأن، ولكن المتأخرين منهم أقروا بتحريم حلق اللحية، ومنهم من قال أن حلقها مكروه، كما ويكره في هذا المذهب بأن يتم قص وتحديد اللحية، ولكم يسمح بأن يتم الأخذ من عرضها وطولها.
  • لكن المذهب الحنبلي قام بتحريم حلق اللحية، وذلك بناء على ما ورد عن ابن تميمة، والسفاريني في غذاء الألباب وشرح منظومة الآداب وشرح المنتهى.
  • بينما المذهب الشافعي استحب أن يتم إعفاؤها، وذلك بناء على ما ورد عن متأخري الشافعية، كم وأكد بعضهم على تحريم حلق اللحية، وذلك بناء على ما ورد عن الخطيب الشربيني في مغنى المحتاج والشيخ زكريا الأنصاري في أسنى المطالب.

شاهد أيضاً: سبب حذف تصريحات سيد عبد الحفيظ من حسابات قناة الأهلي

سبب تحريم قص اللحية

هل حلق اللحية من الكبائر اسلام ويب

لقد علمنا مسبقاً بأنه قد تم تحريم حلق اللحية، وذلك بناء على ما ورد عن أهل العلم والدين، وهذا ما دفع العديد من الأشخاص للبحث عن سبب تحريم حلق اللحية، حيث إنه قد تم تحريمها للأسباب التالية:

  • تم تحريم حلق اللحية من أجل اتباع فقهاء المالكية والحنفية والحنابلة.
  • لأن مذهب الشافعية قد صرح أن حلق اللحية يعد من إحدى الأور التي تخالف سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بإعفائها.
  • تعد إعفاء اللحية سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

لكن على الرغم من الآراء والأسباب المذكورة سابقاً لتحريم حلق اللحية، إلا أنه يوجد هناك بعض من العلماء المعاصرين الذين قالوا بأن إعفاء نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم للحيته يحثنا على استحباب إعفائها، ولكن لا يعني هذا أنه واجب أو فرض.

بعد أن تم الوصول إلى ختام هذا المقال، نكون قد علمنا هل حلق اللحية من الكبائر اسلام ويب، كما وتعرفنا أيضاً على حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة، بالإضافة إلى سبب تحريم حلق اللحية.