هل تم الغاء قانون الهدف بهدفين، هناك الكثير من البطولات الرياضية التي إقامتها في مختلف الدول والتي تكون بين فريقين حيث أن الفريق الذي يحصل على الأهداف الأكثر هو الذي قد حصل على البطولة، وقد تصدر البحث الكثير من عمليات حول إلغاء قانون الهدف بهدفين في بطولة دوري أبطال أوروبا العالمية، حيث يشارك في هذه البطولة العديد من الأندية الأوربية المحترفة وبمشاركة أفضل اللاعبين، ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على كافة المعلومات حول هل تم الغاء قانون الهدف بهدفين.

ما هو قانون الهدف بهدفين

يوجد عديد من القوانين في رياضة كرة القدم ويعتبر قانون الهدف بهدفين أحد هذه القوانين الشهيرة أو ما يعرف بقانون أهداف خارج الديار، وقد تم تأسيسه منذ عام 1965م، ولذلك سوف نتعرف في هذه الفقرة على كافة تفاصيل هذا القانون، وهو كما يلي:

  • يتم تطبيق هذا القانون في مباريات كرة القدم التي يتم إقامتها بنظام الذهاب والإياب بين الفريقين… وخصوصا في حال تعال الفريقين.
  • على سبيل المثال إذا فاز الفريق أ على فريق ب على ملعب أ 2 – 1… وفاز فريق ب على فريق أ على ملعب ب 1 – 0 هنا يتعادل الفريقان في مجموع اللقاءين 2 – 2.
  • وبالتالي في هذه الحالة تعطي قاعدة قانون أهداف خارج القواعد الأفضلية للفريق ب في التأهل… وذلك لتمكنه من إحراز هدف على ملعب أ.
  • وفي نفس الوقت لم يتمكن الفريق أ من إحراز أهداف على ملعب ب.
  • وخلاص القانون هي أنه إذا تعادل فريقان في مجموع لقائي الذهاب والإياب… يعطي هذا القانون الأفضلية للفريق صاحب العدد الأكبر من الأهداف خارج ملعبه للتأهل والفوز.

هل تم الغاء قانون الهدف بهدفين

شاهد أيضا: هل تم إلغاء قانون الزواج الجديد

هل تم الغاء قانون الهدف بهدفين

تدور العديد من التساؤلات حول حقيقة إلغاء قانون الهدف بهدفين أو ما يعرف باسم قانون أهداف خارج الديار في دوري أبطال أوروبا، حيث تعتبر هذه البطولة من أهم بطولات كرة القدم الأوربية وينتظرها الكثير من مشجعي كرة القدم لما فيها من أحداث تشويقيه ومثيرة، والجدير بالذكر أنه تم إلغاء هذا القانون في بطولة دوري أبطال إفريقيا، وكذلك أيضا تم إلغاءه في بطولة دوري أبطال أوروبا في بطولة عام 2023-2023، كما وأن السبب في الغاء فانون الهدف هو العمل على تحفيز اللعب الهجومي وأيضا العمل على تجنب جميع الأساليب الدفاعية التم تم اللجوء إليها من قبل العديد من الفرق.

تفاصيل إلغاء قانون الهدف بهدفين

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” عن إلغاء قرار احتساب الهدف بهدفين للفرق الزائرة منذ بداية يونيو عام 2023م، حيث سيتم العمل بهذا القرار منذ بداية منافسات دوري أبطال أوروبا خلال مباريات الدور ثمن النهائي، ومن أبرز تفاصيل ما ورد في هذا القرار هو ما يلي:

  • تم إلغاء قاعدة قانونية كانت مطبقة منذ عام 1965 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو قانون الهدف بهدفين.
  • وبهذا سيكون على الفرق ضمان الفوز بأي فارق دون أفضلية للأهداف المسجلة خارج القواعد.
  • أما في حال التعادل سيتم اللجوء لشوطين إضافيين ثم ركلات الترجيح.
  • كما وجاء هذا الإلغاء لتشجيع اللعب الهجومي، وتجنب الأساليب الدفاعية التي تلجأ إليها بعض الفرق.

وفي ختام مقالنا هذا والذي تعرفنا من خلاله على هل تم الغاء قانون الهدف بهدفين، وكذلك أيضا تعرفنا على نبذة عامة عن هذا القانون، وقمنا في النهاية بذكر تفاصيل قرار إلغاء قانون الهدف بهدفين.