هل أكل الضبع حلال اسلام ويب، فرض الله سبحانه وتعالى العديد من الأمور التي حرمها ومنها ما أباحها لأني، ولكن الأصل في الأشياء المباحة، حيث لم يذكر أي دليل بتحريمها، فقد وجه الإسلام بأتباعه إلى ما فيه مصلحةٌ لهم في الدارين،وهما الدنيا والآخرة، كما ذكر الله سبحانه وتعالى المطعومات التي يقول الله عز وجل بها (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ)، كما يتساءل العديد من الناس عن حكم أكل لحوم الضبع، هل يجوز أكلها، فالكثير من الفقهاء في الدين تعددت آرائهم، ومن خلال مقالنا سنتعرف على هل أكل الضبع حلال اسلام ويب.

هل أكل الضبع حلال اسلام ويب

هل أكل الضبع حلال

هل أكل الضبع حلال

من خلال العديد من التساؤلات، كما جاء النهي عن النبي صلى الله عليه وسلم في أكل كل ذي ناب، حيث جاءت آيات أيضا تتحدث عن المحرمات من الأطعمة، ولكن لم يذكر من خلالها الضبع، فقد قال الشافعي إلى إباحة أكله ، كما أن هناك حديثًا مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يدل على إباحة أكله.

  • يقول الله تعالى : (قُلْ لا أَجِدُ فيما أُوحي إليَّ مُحرمًا على طاعمٍ يَطْعَمُهُ إلا أن يكونَ مَيْتَةً أو دمًا مسفوحًا أو لحمَ خنزيرٍ فإنه رِجْسٌ أو فسقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بهِ فَمَنِ اضُطرَّ غيرَ باغٍ ولَا عادٍ فَإِنَّ ربَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ).
  • ويقول الله تعالى: (حرمتْ عليكمُ الميتةُ والدمُ ولحمُ الخنزيرِ وما أُهِلَّ لغيرِ الله بهِ.
  • ويقول الله تعالى : (ولا تأكلُوا مما لم يُذْكَرِ اسمُ الله عليهِ وإِنَّهُ لَفِسْقٌ).

شاهد هل زوج الخالة محرم اسلام ويب

سبب القول بجواز أكل لحم الضبع

عادة قديما كانو العرب تأكل الضباع وكل ما لا يعدو على الناس بنابه، أي لا يعتدي عليهم أو يبتدئهم بالأذى، ولكن ذوات الناب التي تعتدي على الناس كالأسد والنمر والفهد، كما جاء في تحريم بالأدلة من السنة والقرآن على  التحريم،

  • أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الضبعُ صيدٌ فَكُلْها، وفيها كبشٌ مسنٌّ إذا أصابَها المحرمُ).
  • فالله سبحانه حرم القتل في الإحرام لكل ما يُباح أكله،
  • النبي أباح قتل الكلب العقور في الإحرام، وهو مما اعتدى على الناس،
  • النبي صلى الله عليه وسلم لا يأمر بقتل شيء لا يحل قتله،
  • أكل الضبع مما لا يعدو جائز، وقاسوا عليه الثعلب، ودواب الأرض من السباع التي لا تعتدي.

القائلون بجواز أكل لحم الضبع

تعددت الآراء والمذاهب في حقيقة حرمانية أم جواز ذهب الشافعية والحنابلة إلى جواز أكل لحم الضبع، كما ادلو ببيان أدلّتهم بالشافعيّة، وغيرهم من المذاهب المتعددة، كما يعتبر أكل لحم الضبع من أهم الأمور التي اختلف على حكمها الكثير الفقهاء وعلماء الأمة، كما حرم البعض منهم أكل الضبع والبعض الآخر أجاز تناوله.

  • ذهب الشافعيّة إلى أن أكل لحم الضبع جائز أبي عمر جابر عندما سُئل: “الضَّبُعُ صَيدٌ هيَ؟ قالَ: نعَم ، قلتُ آكلُها؟ قالَ: نعَم، قلتُ: أقالَهُ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ-؟ قالَ: نعَمْ”.
  • ذهب الحنابلة إلى جواز أكل لحم الضبع، مستدلين بقوله -صلى الله عليه وسلم،(الضبعُ صيدٌ فَكُلْها، وفيها كبشٌ مسنٌّ إذا أصابَها المحرمُ).
  • لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن أبي ثعلبة -رضي الله عنه (أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- نَهَى عن أَكْلِ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ. وفي رواية: نَهَى عن كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السَّبُعِ).

هل أكل الضبع حلال اسلام ويب، من خلال مقالنا بينا كافة المعلومات التي تتعلق بالعديد الأدلة من القرآن والسنة النبوية التي نذكر بها كافة الأدلة عن المذاهب واختلاف الفقهاء وبعض من علماء الأمة.