نسبة البطالة في السعودية 2023، بالرغم من تطور والتخطيط المستمر بالمملكة العربية السعودية، إلا أنها تعتبر مشكلة كل دولة وتريد القضاء عليها بأي شكل، لما لها تأثير سلبي على المملكة وعلى المواطن نفسه والمجتمع،ولكن بعد ظهور فايروس كورونا والآثار التي تسببت بها في العديد من القطاعات العامة والخاصة، وخاصة الجانب الاقتصادي الذي تأثر بذلك، رغم القوى العاملة التي تقاس باستمرار لمعدل البطالة في المملكة الربية السعودية، مقارنتا بباقي الدول وبنسبة بين الأعوام السابقة، ومن خلال مقالنا سنتعرف على نسبة البطالة في السعودية 2023.

نسبة البطالة في السعودية 2023

نسبة البطالة في السعودية 2023

نسبة البطالة في السعودية 2023

نسبة البطالة في السعودية 2023، من المعروف استمرارية واهتمام المملكة السعودية باليد العاملة لتخفيف الأعباء عن المواطن وعن المجتمع، ولكن نسبة البطالة قد انخفضت بنسبة 0.9% مقارنة بالربع الأخير من عام 2023 م ليصل إلى 10.1% في الربع الأول من عام 2023 م، وذلك حسب بيانات المسح للقوى العاملة للهيئة العامة للإحصاء السعودية. كما وقد انخفض معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديين بحوالي 4.1 نقطة ليسجل 50.1%. كذلك وانخفض معدل العاملين من السكان السعوديين بنحو 0.7 نقطة مقارنة بالربع الأخير من عام 2023 م ليسجل 1.45%. وكذلك انخفاض معدل البطالة في السعودية للسعوديين وغير السعوديين، بلغ 0.9 نقطة ليصل إلى 6.0 % بالمقارنة مع الربع الأخير من عام 2023 م، بمستوى انخفاض قدره 0.5 نقطة عن العام.

شاهد أيضا التخصصات المطلوبة في السعودية 2030

أسباب البطالة في السعودية 2023

أسباب البطالة في السعودية 2023، يعتبر اقتصاد السعودية اقتصاد قوي للغاية، وفيه عوامل ازدهار ونمو وقوة، حيث أن نجد معدل بطالة بين الشباب، أكثر من 30٪ من السعوديين عاطلون، فمن أسباب ظهور البطالة في السعودية لعام 2023:

  • وباء كورونا الذي جلب كارثة للاقتصاد العالمي.
  • يفضل أرباب العمل العمال الأجانب على الشباب السعودي، لأن العمال الأجانب أكثر إحسانًا وأرخص.
  • التعليم المقدم للطلاب وأهدافه بعيد كل البعد عن واقع سوق العمل والمتطلبات التي يحتاجها السوق.
  • هناك عدم توافق بين تأهيل طلبة الدراسات العليا وحاملي الشهادات واحتياجات سوق العمل.
  • ثقة الشباب في عدم مرونة سوق العمل.

معلومات عن معدل البطالة في المملكة

معلومات عن معدل البطالة في المملكة، رغم الجهود الدائمة لإيجاد الحلول لخفض نسبة البطالة بالمملكة، إلا أن هناك جهة مسؤولة عن تحديد إحصائيات البطالة في السعودية، وهي الهيئة العامة للإحصاء وكما أن مصدر البيانات، لتحديد نسبة البطالة في السعودية، هو المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومركز المعلومات الوطني ولكن هذه البيانات لا تشمل العاملين في الجهات الأمنية، والعسكرية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والعاملين غير المسجّلين في سجلات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أو وكالة الخدمة المدنية. وفيما يلي نعرض بعض المعلومات عن آلية استخراج هذه البيانات. لا سيما وأنها تعتمد على دراسة عدة عوامل أبرزها:

  • العمر: نسبة البطالة لدى الفئة العمرية من 20 – 29 سنة في المملكة العربية السعودية تقدر بنحو 62.9 %.
  • التعليم: يختلف معدل البطالة بحسب نوع التعليم. كما أن نصف السعوديين ممن يحملون درجة البكالوريوس هم عاطلون عن العمل ويشكلون 58.1%.
  • سوق العمل في المملكة العربية السعودية: وهو مسح ميداني تقوم به الهيئة العامة للإحصاء تحت مسمى (الإحصاءات الاجتماعية).

شاهد أيضا حكم السعودة واستلام راتب بدون عمل ابن باز

احتساب نسبة البطالة

احتساب نسبة البطالة، بجانب الاستمرارية وبالبحث عن الحلول الدائمة للحد من معدلات البطالة المستمرة، فهناك فعليا جعود تبذل ما بوسها لتحقيق الراحة المستدامة للمواطن والمجتمع وزيادة النمو الاقتصادي للمملكة بشكل مستمر،وفق مؤشرات سوق العمل، ومعدل القوى العاملة، ونسبة معدلات التوظيف، وفق ما يلي:

  • معدلات البطالة: مؤشر البطالة في السعودية، يقيس نسبة العاطلين عن العمل بداية من عمر 15 سنة فما فوق.
  • القوى العاملة: مؤشر الإشغال أو نسبة التوظيف في السعودية، يقيس نسبة العاملين بداية من عمر 15 سنة فما فوق، ومقارنته بنسبة العاطلين عن العمل.
  • الآلية الإحصائية: تكون عبر استمارة إلكترونية، فيها عدد من الأسئلة تجمع تقديرات، ومؤشّرات عامة، حول قوة العمل بين السكان.

فالمؤشرات تتعلق بمعدل البطالة كما حددتها المملكة في الربع الأول بنسبة 5.7٪ وهي نسبة لم تتغير منذ مؤشرات الربع الأول من عام 2023. وبنهاية مقالنا تعرفنا على نسبة البطالة في السعودية 2023، وآلية احتساب نسبة البطالة في المملكة العربية السعودية.