موعد الانتخابات الرئاسية التركية 2023، انطلقت الحملات الانتخابية في مختلف أنحاء الدولة التركية، وذلك من أجل الترشيح للرئاسة، وهناك استعدادات كبيرة في المدن التركية من أجل هذه الانتخابات التي ستنطلق في شهر مايو القادم، وفي الآونة الأخيرة زادت عمليات البحث على متصفحات الانترنت ومنصات التواصل الاجتماعي من أجل التعرف على موعد الانتخابات الرئاسية التركية 2023.

الانتخابات العامة التركية 2023

موعد الانتخابات الرئاسية التركية 2023

من المقرر أنّ يتم اجراء الانتخابات العامة في الدولة التركية لعام 2023م في الرابع عشر من شهر مايو 2023م، حيث أنّه سيتم انتخاب رئيس جديد بالإضافة إلى 600 عضو في الجمعية الوطنية الكبرى في تركيا لمدة خمس سنوات، وقد تم الإعلان عن الموعد المقرر للانتخابات من قِبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث أنّه تم تقديم الانتخابات شهر عن موعدها السابق، والذي كان من المقرر اقامته في الرابع والعشرين من شهر يونيو 2023م.

شاهد أيضاً: موعد انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024

موعد الانتخابات الرئاسية التركية 2023

أعلن رئيس الدولة التركية رجب طيب أردوغان في الساعات القليلة الماضية عن الموعد الرسمي للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، والتي ستنطلق في الرابع عشر من شهر مايو 2023م، والتي كان مقرراً سابقاً أنّ تتم في الثامن عشر من شهر يونيو 2023م، وقد جاء ذلك بموجب مرسوم رئاسي وقع عليه الرئيس في العاشر من شهر مارس 2023م، وتُعتبر هذه الانتخابات الداخلية والخارجية ذات أهمية كبيرة في تاريخ البلاد، إذ أنّها تعد مفرق طرق للبلاد.

شاهد أيضاً: موعد الانتخابات التركية 2023

ما أهمية الانتخابات التركية 2023

هناك أهمية كبيرة للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الدولة التركية، حيث أنّها تمر في ظروف صعبة في الوقت الحالي، تتطلب إجراء تغييرات في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية، وذلك من أجل النهوض بالدولة، وفي هذه الفقرة سنقوم بالتعرف على مدى اهمية هذه الانتخابات وهي:

  • تنبع أهمية الانتخابات الرئاسية الثامنة والعشرين في تركيا على انّها جاءت بعد مرور مئة عام من تأسيس الجمهورية التركية، بحيث تدخل الجمهورية قرن جديد بوعود كبيرة.
  • لها تأثير مباشر على صاغة الحسابات الجيوسياسية وتوازنات المنطقة في ظل الصراع القائم بين الأقطاب الشرقية والغربية.
  • لها أثر كبير في تحسين الشؤون الدولية.
  • سعي المعارضة التركية للإطاحة بالرئيس يجد صدى واسع وتعاطف من خارج تركيا.
  • ما يقره الناخبون الاتراك لن يتعلق بمن سيحكم البلاد فقط، بل وكيفية الحكم عليه، والمسار الاقتصادي الذي ستسلكه الدولة التركية، والدور الكبير في تخفيف حدة الصراعات العالمية والإقليمية.

أبرز التحالفات التي تشهدها الانتخابات التركية

هناك ثلاث تحالفات في تشهدها الانتخابات الرئاسية التركية في الوقت الحالي، حيث أنّ كل تحالف يسعى لتقديم أفضل ما لديه من أجل النهوض في الدولة، وتخطي الحروب القائمة بين الدول العالمية، وفي هذه الفقرة سنرفق لكم أبرز التحالفات التي تم الإعلان عنها وهي:

  • تحالف الجمهور: وهو تحالف سياسي يضم كل من حزب العدالة والتنمية المحافظ وحزب الحركة القومية.
  • تحالف الأمة أو الطاولة السداسية: وهو تحالف سياسي يضم ست أحزاب تركية معارضة من خلفيات مختلفة، حيث أنّه يضم حزب العدالة، وحزب التنمية الحاكم، حزب الحركة القومية التركية، زعامة دولت بهجلي، حزب الشعب الجمهوري، حزب الجيد.
  • تحالف الأجداد: هو تحالف تم تأسيسه من قِبل النائب البرلماني اليميني المتطرف، ورئيس حزب النصر أوميت أوزداغ، ويتكون من أحزاب صغيرة منها: النصر، العدالة، بلدي.

موعد الانتخابات الرئاسية التركية 2023، في الفقرات القليلة السابقة قمنا بالتعرف على الأحزاب والتحالفات المشاركة في هذه الانتخابات، كما أنّنا قمنا بالتعرف على مدى أهمية قيام هذه الانتخابات، وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذه المقالة.