متى اليوم العالمي للماء 2023، يعد اليوم العالمي للماء من إحدى أبرز الأيام العالمية التي يتم الاحتفال بها في العديد من دول العالم، حيث تم تخصيص الاحتفال بهذا اليوم من أجل التذكير بمدى الأهمية الكبيرة التي تمثلها المياه في حياتنا، كما ويتم من خلال الاحتفال بهذا اليوم توجيه العديد من الإرشادات والنصائح للناس حول كيفية الاستهلاك الأمثل للمياه والمحافظة عليها من الضياع والتلوث، وفي سياق هذا الحديث عن هذا اليوم سوف يتم من خلال المقال معرفة متى اليوم العالمي للماء 2023.

أهم المعلومات حول اليوم العالمي للمياه

لقد تم تحديد اليوم العالمي للماء بناء على القرار الذي كان قد صدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث قامت هذه الجمعية بتحديد اليوم الثاني والعشرون من شهر مارس من كل سنة بمثابة يوم عالمي للماء.

  • وذلك من أجل الإشارة إلى مدى الأهمية الكبيرة التي تمثلها المياه العذبة في الحياة.
  • كما ويتم من خلال هذا اليوم العالمي التوعية والإرشاد وزيادة الوعي لدى الناس في المحافظة على المياه العذب.
  • بالإضافة إلى ذلك. فإن اليوم العالمي للماء يسعى إلى تحقيق سادس هدف من أهداف التنمية المستدامة.
  • والذي يصب في مصلحة توفير كل من المياه والصرف الصحي لكافة الناس بالتزامن مع حلول سنة 2030 ميلادي.
  • كذلك ويذكر بأن المدافعة عن اليوم العالمي للماء تختار في كل سنة موضوع معين بالتشاور مع منظمات الأمم المتحدة التي تشاركها في تركيز الاهتمام على اليوم العالمي للمياه.
  • كما وتم تحديد موضوع  اليوم العالمي للماء للعام الجاري 2023 ميلادي، تحت عنوان تثمين المياه.
  • حيث يتم الحديث عن الموضوع من خلال فتح محادثة عالمية جماعية على منصات التواصل الاجتماعي ليتم الحديث خلالها حول ما يدور من أفكار لدى الناس اتجاه الماء.

متى اليوم العالمي للماء 2023

شاهد أيضا: متى تاريخ يوم المرأة العالمي 2023

متى اليوم العالمي للماء 2023

بالإضافة إلى ذلك. فإنه بالتزامن مع اقتراب اليوم العالمي للمياه يرغب العديد من الأشخاص في التعرف على التاريخ الخاص بهذا اليوم المميز، حيث يذكر بأن اليوم العالمي للماء يعود في تاريخه إلى سنة 1992 ميلادي، وذلك حينما تم عقد مؤتمر الأمم المتحدة الذي يركز اهتمامه على التنمية والبيئة في ريو دي جانيرو، وفي هذا المؤتمر قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة تحديد اليوم الثاني والعشرون من شهر مارس من  كل سنة بمثابة يوم عالمي للماء، حيث تم بدء الاحتفال به للمرة الأولى خلال سنة 1993 ميلادي، وبناء على ذلك فإن اليوم العالمي للماء لهذا العام يصادف خلال.

  • يوم الأربعاء الذي يصادف الثاني والعشرون من شهر مارس من عام 2023 ميلادي.

متى اليوم العالمي للماء 2023

شاهد أيضا: متى اليوم العالمي للدفاع المدني 1444

كيفية المحافظة على المياه

كما ويجدر بالإشارة إلى أنه يوجد هناك الكثير من الطرق والأساليب المختلفة التي يمكن من خلالها المحافظة على المياه من الضياع، حيث تعتبر المياه من أساسيات الحياة التي يهلك الإنسان بضياعها، لذلك لا بد من اتباع العديد من الطرق للمحافظة عليها، ومن أبرزها الطرق التالية:

  • عدم التبذير في استخدام المياه والاستعمال منها على قدر الحاجة.
  • أيضا القيام بتكرير المياه وتنظيفها.
  • كما ويمكن المحافظة على المياه من خلال عدم رمي الملوثات والنفايات في مصادر المياه، وذلك مثل الينابيع والبحار.
  • كذلك ويمكن المحافظة عليها عن طريق براميل النفط التي تمثل خطر كبير على المياه.

متى اليوم العالمي للماء 2023 هذا هو ما دار حديثنا حوله في سياق المقال، كما وقمنا خلاله بذكر أهم المعلومات عن اليوم العالمي للماء، بالإضافة إلى ذلك فقد تعرفنا على كيفية المحافظة على المياه.