ما هي عقوبة مشاغبي الملاعب في السعودية، لقد عانت  الكثير من الملاعب في المملكة العربية السعودية من كثرة أعمال الشغب التي يتسبب بها خلال المباراة، مما يتسبب ذلك في حدوث الكثير من أعمال التدمير في داخل الملعب بجانب الضجة التي يتسببون بها للاعبين والحكام وغيرهم من حاضري المباراة، لهذا تم اتخاذ عقوبة بحق هؤلاء المشاغبين من أجل الحد من أعمال الشغب التي يتسببون بها، وفي هذا السياق سوف يتم من خلال مضمون المقال معرفة ما هي عقوبة مشاغبي الملاعب في السعودية.

ما هي عقوبة مشاغبي الملاعب في السعودية

كما ويجدر بالإشارة. إلى أنه بناء على نظام الرياضة الجديد الذي تم فرضه في المملكة العربية السعودية، فإنه تم خلاله فرض الكثير من العقوبات على مشاغبي الملاعب، وذلك من أجل السعي نحو التقليل من أعمال الشغب التي يتم حدوثها خلال المباراة من قِبل المشجعين. وإليكم أبرز عقوبات نظام الرياضة الجديد كما هي موضحة أدناه:

  • تكمن عقوبة الشغب في الملاعب في السجن لفترة سبعة أعوام.
  • ليس هذا فحسب. بل يتم فرض غرامة مالية على مشاغبي الملاعب لا تكون أكثر من خمسمئة ألف ريال سعودي.
  • أو يتم معاقبة مشاغبي الملاعب بإحدى العقوبتين المذكورتين في الأعلى.
  • حيث يذكر بأنه تم فرض هذه العقوبات على كل من يقوم بممارسة العنف، أو تسبب في إثارة الفوضى خلال حضور إحدى الفعاليات أو المنافسات الرياضية.

ما هي عقوبة مشاغبي الملاعب في السعودية

شاهد أيضا: ما هي رسالة ميسي لبوسكيتس بعد إعلان رحيله عن برشلونة

نص المادة 78 من لائحة نظام الرياضة الجديد

بالإضافة إلى ذلك. فإن المادة رقم ثمانية وسبعون من نظام الرياضة الجديد تنص على سجن كلمن يقوم بأعمال الشغب في الملاعب لفترة سبعة أعوام، أو يتم تغريمه مبلغ مالي، بحيث لا يكون هذا المبلغ أكثر من نصف مليون ريال سعودي لمن قام بارتكاب أعمال العنف والشغب خلال حور إحدى الفعاليات الرياضية.

  • كما وتنص المادة رقم 78 من نظام الرياضة الجديد على دفع غرامة مالية لا تكون أكثر من مئة ألف ريال سعودي لكل من قام بارتكاب أي فعل أو قول يحرض على الكراهية أو التعصب الرياضي أو التمييز العنصري فيما يختص بمجال الرياضة.
  • أيضا كل من قام بارتكاب فعل نتج عنه تهديد أمن وسلامة الجمهور أو اللاعبين أو الحضور وغيرهم يتم سجنه لمدة سبعة أعوام بجانب تغريمه دفع مبلغ مالي لا يكون أكثر من خمسمئة ريال سعودي.

ما هي عقوبة مشاغبي الملاعب في السعودية

شاهد أيضا: ما هو مذهب عمران خان رئيس وزراء باكستان

أهم أسباب شغب الملاعب

كما ويتساءل الكثير من الأشخاص عن أهم الأسباب التي يحدث على إثرها شغب الملاعب من قِبل المشجعين، حيث يذكر بأن هذه الأسباب تتنوع من مباراة إلى أخرى، وقد يوجد هناك أسباب أخرى غير الرياضية تتسبب في حدوثها. ومن أبرزها الأسباب الآتية:

  • صدور صافرة خاطئة من قِبل الحكم.
  • أو صدور تصرف أحمق من قِبل اللاعب أو الإداري.
  • أيضا. من إحدى أهم أسباب شغب الملاعب، هو صدور قرار من قِبل اتحاد اللعبة لا يرضي الجمهور ويتسبب في غضبهم.
  • كما ويمكن صدور تصريحات عن إحدى الكوادر التي تسبب في ردود فعل غير مرضية على أرضية الملعب قد تمتد إلى المدرجات مما يتسبب ذلك في حدوث قدر كبير من البلبلة والشغب.

لا شك أنه بعد أن علمنا ما هي عقوبة مشاغبي الملاعب في السعودية نكون قد انتهينا من سرد المقال. كما وتعرفنا خلال سطوره على نص المادة 78 من نظام الرياضة الجديد، أيضا قمنا بذكر أهم أسباب شغب الملاعب.