ما هو قانون نوبك الأمريكي

ما هو قانون نوبك الأمريكي، منذ فترة طويلة ويحاول مجلس الشيوخ الأمريكي بإصداره لقانون نوبك الأمريكي الذي من خلاله سيدعم جهود أمريكا بالسيطرة على الأسواق العالمية التي تمكنها إما من الرفع أو الخفض لأسعار النفط وفقا لرغبات إدارة واشنطن ولكسر احتكار الأسواق، ضمن سياق متصل دعونا لنتعرف على هذا الخصوص بشكل موسع وتفصيلي مجيبين عن طرح مقالتنا المذكور، ما هو قانون نوبك الأمريكي من خلال متابعة السطور الآتية أدناه.

ما هو قانون نوبك الامريكي

شاهد أيضا: عدد الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة

قانون نوبك الأمريكي ويكيبيديا

يقصد بقانون نوبك أنه ذلك المقترح لمشروعا تم اقتراحه خلال العام الميلادي 2017 في داخل الكونغرس ليتم المناقشة له ومنذ ذلك الحين ويتجدد الجدل بين وقت وآخر بشأنه، حيث إنه يهدف إلى إزالة حصانة الدول التي تقوم بتصديرها للنفط أوبك إضافة إلى بقية شركات النفط الوطنية، فيما وتقوم الولايات المتحدة الأمريكية بمحاولتها عن طريق ذلك القانون مكافحة أي احتكار وضغوطات على جميع الدول في العالم لكي ترفع من إمدادات العالم من النفط وما يترتب على ذلك من تأثير على الأسعار، وقد فشل أعضاء الكونغرس في تمرير هذا القانون إلى وقتنا الحالي نظرا لاختلاف وجهات نظرهم حول ذلك الخصوص.

ما هو تشريع نوبك الذي يؤرق دول “أوبك

ينص التشريع الخاص بنوبك قلق منظمة أوبك لمنه التكتلات الاحتكارية لإنتاج وتصدير النفط، وذلك على خلفية الانتقادات الموجهة لترامب الرئيس الأمريكي للمنظمة نظرا لارتفاع أسعار النفط.

  • هذا وقد اعترض رؤساء أمريكيون سابقون علي أي من التحركات لتحويل التشريع نوبك وذلك إلى قانون والذي من خلاله يجعل المنظمة أوبك تتعرض للكثير من الدعاوي القضائية المرتبطة بالاحتكار، إذ أنه تشريعا ظل مجمدا لفترات طوال في أمريكا.
  • كما وأشارت بعضا من المصادر المطلعة بأن منظمة الباد التي تقوم بتصديرها للبترول أوبك عملت علي حث أعضائها بعدم التطرق لذكرها لأسعار النفط أثناء مناقشة سياسة المنظمة ضمن التغييرات الجذرية عن نهجها السابق وخلال وقت سعت فيه أوبك إلى تفادي أي من المخاطر لتحويل تشريع أوبك إلى قانونا.
  • خلال يوليو/ تموز تمت مشاركة كبار المسؤولين من أوبك لورشة عمل في فيينا بالتعاون مع شركة الاستشارات القانونية الدولية “وايت آند كيس لكي تناقش مشروع أوبك وقام المحاميون بتوصيتهم تجنب أي من النقاشات العامة بشأن أسعار النفط والتكلم عوضا عن ذلك عن استقرار سوق الخام.

ما هو قانون نوبك الامريكي

شاهد أيضا: من هي رشيدة طليب السياسية الأمريكية ويكيبيديا

كيف يؤثر قانون أوبك على سوق النفط

تعتبر تلك المرة ليست الأولية التي يقوم فيها الكونغرس لتمرير قانون نوبك حيث إنه لي مدار أكثر من عقدين من الزمان فشلت نسخ متنوعة من مشروع هذا القانون بالحصول علي الأغلبية وذلك في مجلس النواب والشيوخ، حيث يعود السبب وراء هذا الفشل إلى تمرير القانون لسنوات سابقة طوال مرتبطا بكل من المصالح المختلفة اقتصادية وسياسية للولايات المتحدة الأمريكية وعلاقتها الاستراتيجية مع كبار منتجين النفط وعلى وجه الخصوص المملكة العربية السعودية فمن هنا التوترات الغير مسبوق تشوب علاقات كل من واشنطن والرياض بالوقت الحالي وقد تلعب دورا في احتمالية تمرير هذا القانون لمرة أخرى.

إلى هنا ونكون قد وصلنا لختام سطور مقالتنا الآتية التي أوردنا من خلالها كافة المعلومات الشمولية والتفصيلية المرتبطة بقانون نوبك وماهية قانون نوبك الأمريكي ويكيبيديا، كما وأشرنا إلى،ما هو تشريع نوبك الذي يؤرق دول “أوبك، إضافة لتطرقنا لكيفية تأثير قانون أوبك على سوق النفط على أكمل وجه.