ما هما اليومان اللذان ذكرا في القران، حيث انزل الله تعالى القران الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويعتبر القران معجزة النبي الخادة فهو نزل للناس كافة، وكان القران الكريم يتناول العدد من القصص والمواعظ وبعض الامور الفقهية، الا ان جاءت السنة النبوية التي توضيح ايات القران الكريم، وسنتعرف في هذا المقال عن اليومان اللذان ذكرا في القران الكريم، ما هما اليومان اللذان ذكرا في القران.

ما هما اليومان اللذان ذكرا في القران

ذكر في القران الكريم ايات تتحدث عن يومين في الاسبوع وهما يوما الجمعة والسبت، فقد ذكرهم الله تعالى في كتابه الكريم، وفضلهما عن باقي ايام الاسبوع، إذ استطاع اسم الجمعة لكونه يوم أن جمع العديد من الأحداث الهامة المتعلقة بالدين. اسم السبت مشتق من دلالة لغوية لكلمة السبت، والتي تشير إلى الراحة والاسترخاء بعد التعب، طوال أيام الأسبوع.

عدد المرات التي ذُكر يوم الجمعة في القرآن الكريم

يعتبر يوم الجمعة من افضل ايام الاسبوع وهو من الايام المباركة فقد ورد ذكر يوم الجمعة في القران الكريم مرة واحدة، في قوله تعالى “إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَة، وذلك في السورة التي تحمل اسم الجمعة في الآية 9 في آية تعالى إحدى عشرة آية وهي سورة مدنية تحمل المرتبة الثانية والستين. من سور القرآن الكريم، وتبدأ هذه السورة بتمجيد الله تعالى، وتتميز باحتوائها على أحكام المناسك الإسلامية.

فضائل يوم الجمعة في الاسلام

فضل الله تعالى يوم الجمعة عن باقي الايام، حيث فيه يتطيب المسلم بالسواك ويلبس اجمل الثياب لاداء صلاة الجمعة في المسجد، ويجتمعون في أحد المساجد لأداء الصلاة. قال {خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة. عليها خُلِق آدم، عليها دخل الجنة، عليها خرج منها، وعليها تأتي الساعة.

  • خلق الله آدم يوم الجمعة.
  • يوم نزل النبي آدم عليه السلام إلى الأرض ويوم وفاته.
  • اليوم الذي ستأتي فيه الساعة.
  • يوم لا تنكر فيه صلاة المسلمين.

ما هما اليومان اللذان ذكرا في القران

بعض الأحاديث النبوية عن الجمعة

تعتبر السنة النبوية المصدر الثاني من مصادر التشريع، فقد جاءت السنة النبوية لتوضح العديد من ايات القران الكريم، وورد في عدد من الاحاديث الشريفة يوم الجمعة، وسنعرض اليكم الاحاديث وهي كالاتي:

  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم {صلاة نصف النهار مكروهة إلا يوم الجمعة، لأن النار تحترق كل يوم إلا يوم الجمعة}.
  • عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم قال (الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما ما لم تخف الكبائر).
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {إِنْ كَانَ يَوْمَ الجُمْعَةَ فَإِكْرَثُوا عَلَيَّ – وَصُورَةً – ليلة الجمعة والجمعة}.
  • جاء في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم {كثروا عليّ صلاة يوم الجمعة؛ فلا أحد يصلي لي يوم الجمعة إلا أن صلاته قدمت لي.}

كم مرة ذُكر يوم السبت في القرآن الكريم

على خلاف يوم الجمعة الذي ذكر مرة واحدة في القران الكريم، فان يوم السبت قد ذكر في اربعة سور من سور القران وعدد المرات هي خمسة مرات، وسنتعرف الى مواضع ذكره وهي على النحو الاتي:

  • وقد ورد في سورة البقرة في قوله تعالى {وَعَلِفْتُمْ مَنْ أَعْطَى فِي الْيَوْمِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُنْ قَرْدَةً}.
  • وقد ورد في سورة النحل في قوله تعالى {إِنَّ السَّبْتِ يَجْعَلُ عَلَى مَخْتَلِفِهِ، وَرَبُّكُمْ يَحْكَمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقَيْدُونَ}.
  • وقد ورد في سورة الأعراف في قوله تعالى {واسألهم عن البلدة التي على البحر لما عصوا يوم السبت}.
  • “وَقُلْنَا لَهُمْ لَا تَعْدُوا فِي  وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا”
  • “إِنَّمَا جُعِلَ  عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ”

شاهد ايضا: بعد جمع القران الكريم تم حفظه عند ام المؤمنين

ما هي الأشهر المذكورة في القرآن الكريم

ذكر في القران الكريم عدد من الاشهر وهي الاشهر الحرم وشهر رمضان، ويعتبر شهر رمضان الذي هو الشهر التاسع من شهور السنة، هو افضل الشهور، والمواضع التي ذكر فيها الاشهر الحرم ورمضان هما كالاتي:

  • وقد ورد في سورة البقرة في قوله تعالى {شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن هدى للناس ودلائل واضحة على الهداية والمعيار. يذكر رمضان في هذه الآية}.
  • كلمة في الآية شهر ذو الحجة، ذو القعدة، رجب، محرم.

ما هما اليومان اللذان ذكرا في القران، وفي نهاية المقال تعرفنا الى اليومان اللذان ذكرا في القران الكريم وخصهم الله تعالى بالذكر، وهما يومي السبت والجمعة، حيث يعتبر يوم الجمعة افضل ايام الاسبوع وفيه يتطيب المسلم ويلبس ثياب نظيفة.