ماذا يقال عند كسوف الشمس، يعد كسوف الشمس عبارة عن إحدى الظواهر الكونية التي يحدثها الله سبحانه وتعالى بقدرته على الشمس، حيث تتسبب هذه الظاهرة في حجب ضوء الشمس بشكل جزئي أو كلي عن سطح الكرة الأرضية، كما ويذكر بأن الله عز وجل قد قرن صلاة لهذه الظاهرة تسمى بصلاة الكسوف، حيث يقوم خلالها المسلمين بالصلاة من أجل الرجاء من الله بأن يبعد الشر والبلاء عن الكون، ومن هذا المنطلق سيتم من خلال المقال معرفة ماذا يقال عند كسوف الشمس.

معلومات عن كسوف الشمس

ماذا يقال عند كسوف الشمس

كما ويعد كسوف الشمس من إحدى الظواهر الفلكية الطبيعية التي تطرأ على الشمس، حيث تحدث هذه الظاهرة حينما يكون القمر متواجد بين كل من الشمس والأرض:

  • مما يؤدي ذلك إلى حجب ضوء الشمس عن سطح الكرة الأرضية بصورة جزئية أو بصورة كلية.
  • كما ويعرف عن هذه الظاهرة بأنها تحدث غالباً في بداية الشهور القمرية أو في نهايتها.
  • كذلك وتطرأ هذه الظاهرة حينما يكون القمر بدراً.
  • بالإضافة إلى ذلك فقد قامت الدراسات الفلكية بتقدير مجموع المرات التي حدث خلالها كسوف للشمس أثناء السنة الواحدة، حيث تم تقديرها بأنها تتراوح ما بين مرتان إلى خمسة مرات حدث بها كسوف للشمس.
  • وكأدنى حد اثنان منها كان عبارة عن كسوفات كلية للشمس.

شاهد أيضاً: أجمل ما قيل في عيد الغدير 2023 ماذا يقال في عيد الغدير

ماذا يقال عند كسوف الشمس

ماذا يقال عند كسوف الشمس

لقد ورد في كتب الأئمة والفقهاء العديد من الأدعية التي يتم قولها خلال حدوث ظاهرة كسوف الشمس، لكن يوجد هناك مجموعة منها تعد أكثر تداولاً بين الشيوخ والناس، وإليكم أهم ما يقال في الكسوف فيما يلي:

اللهم ارحمنا اللهم استمر القصه ابلغنا اليك اللهم ارزقنا حسن العمل الذي يقربنا اليك اللهم اهدنا من هديتنا وامنحنا الصحة التي شفيت بها، واعتني بمن اعتنيت بهم، وبارك لنا بما أعطيت، واحفظنا، وأزل عنا الشر لما قررت أستغفرك ونتوب، فلولاك لما صلحنا معك.

شاهد أيضاً: دعاء كسوف الشمس مكتوب ومستجاب

ماذا يقال في دعاء كسوف الشمس مكتوب

ماذا يقال عند كسوف الشمس

كما ويعرف بأنه حينما تحدث ظاهر كسوف الشمس يسرع المسلمون إلى الله سبحانه وتعالى بالصلاة والدعاء، حيث يوجد هناك العديد من الأدعية التي من الممكن أن يتم الدعاء بها خلال حدوث ظاهرة الكسوف، ولعل أبرز هذه الأدعية تكمن في السطور التالية:

  • اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا، ولا موتا ولا حياة ولا نشورا.
  • كذلك اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك.
  • اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. كذلك اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبي مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا.
  • الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد.

شاهد أيضاً: دعاء يريح القلب ويزيل الهم

دعاء كسوف الشمس مستجاب

كذلك ومن الجدير بذكره أنه لا يوجد هناك دعاء محدد تم تخصيصه للدعاء به خلال حدوث ظاهرة الكسوف، كما أنه لم يتضمن كتاب الله العزيز أو السنة النبوية الشريفة على أي دعاء يختص بهذه الظاهرة، لكن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان قد أوصى عباده بأنه عندما تحدث ظاهرة الكسوف عليهم اللجوء إلى الله عز وجل عن طريق الصلاة والدعاء والاستغفار، وذلك بناء على ما ورد:

عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: “خَسَفَتِ الشَّمْسُ، فَقامَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَزِعًا، يَخْشَى أنْ تَكُونَ السَّاعَةُ، فأتَى المَسْجِدَ، فَصَلَّى بأَطْوَلِ قِيامٍ ورُكُوعٍ وسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ، وقالَ: هذِه الآياتُ الَّتي يُرْسِلُ اللَّهُ، لا تَكُونُ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، ولَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ به عِبادَهُ، فإذا رأيتم شيئًا من ذلك، فافزعوا إلى ذكرِهِ ودعائِه واستغفاره”

ما هي صلاة الكسوف

كما ويمكن تعريف صلاة الكسوف أو ما يطلق عليها بصلاة الكسوفين بأنها تعد من إحدى أنواع صلاة النوافل المؤقتة، حيث قيل عنها بأنها مؤقته لأنه تختص بظاهرة كسوف الشمس أو ظاهرة خسوف القمر، وكليهما يعتبران ظواهر مؤقتة، كما ويعرف عن صلاة الكسوف بأنها عبارة عن صلاة سرية، وذلك لأنها تحدث خلال النهار ووقتها يبدأ منذ بداية ظاهرة الكسوف وحتى انتهاءها، حيث إنه لا يتم البدء بتأديتها قبل أن يتم رؤية ظاهرة الكسوف من قِبل الناس.

شاهد أيضاً: دعاء الاستفتاح مكتوب بجميع الصيغ الواردة

حكم صلاة الكسوف

كذلك وتعتبر صلاة الكسوف سنة مؤكدة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كان عليه أفضل الصلاة والسلام يقوم بتأدية صلاة الكسوف مرة واحدة فقط، كما وكان يقوم بتأدية هذه الصلاة في المدينة المنورة أثناء تعرض الشمس للكسوف، وهو يوم موت ابنه إبراهيم الذي توفي في العام العاشر للهجرة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يعرف بأنه خلال حدوث ظاهرة الكسوف يتم حج ضوء الشمس عن سطح الكرة الأرضية جزئياً أو كلياً.

ها نحن بوصولنا إلى هذه المحطة نكون قد انتهينا من هذا المقال، وذلك بعد أن علمنا ماذا يقال عند كسوف الشمس، كما وذكرنا معلومات عن كسوف الشمس، كذلك وتعرفنا على كل من دعاء كسوف الشمي، وصلاة الكسوف وحكمها.