ماذا يشجع عصام الشوالي، وهو شخصية رياضية كبيرة وبارزة ولديه شهرة كبيرة وواسعة، فهو معلق تونسي الجنسية، ييعمل في مجال التعليق على المباريات الخاصة بكرة القدم وعلى القنوات الرياضية المتنوعة في شبكة بي إنن سبورتس وفي الكثير من المباريات الكبيرة، وسنقدم لكم من خلال هذا الموقع أهم المعلومات المتوفرة عن عصام الشوالي، وماذا يشجع عصام الشوالي، وكل ما يتعلق بهذا الأمر.

من هو عصام الشوالي ويكيبيديا

المعلق الرياضي التونسي عصام الشوالي من مواليد 25 سبتمبر عام 1970 ميلادي، حيث وُلد في مدينة تولوز في فرنسا، وهو تونسية الجنسية والأصل، وعندما انتهى من دراسته الأكاديمية باللغة الفرنسية، انتقل إلى إذاعة الشباب والرياضة حيث كان يعشق رياضة كرة القدم، وكانت لديه موهبة التعليق، حتى استطاع أن يحقق حلمه وأن يعمل معلقاً في القناة الفضائية التونسية.

انتقل بعدها إلى شبكة راديو وتلفزيون العرب حيث عمل في قناة الرياضة (ART) وكان أول مباراة علق عليها في السادس من شهر أكتوبر عام 2001 في مباراة لدوري أبطال أفريقيا بين الترجي التونسي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، وكان أول تعليق له في أول مباراة في دوري أبطال أوروبا والتي قامت في عام 1998 في الفضائية التونسية والتي قامت بين ريال مدريد وانترميلان.

وتميز المعلق عصام الشوالي بجرأته في التعليق، حيث إنه يعلق بكل طلاقة وشفافية وموضوعية في المباريات الكبيرة مثل مباريات ريال مدريد وبرشلونة.

ماذا يشجع عصام الشوالي

شاهد ايضا: موعد قرعة دور المجموعات دوري أبطال أفريقيا 2023

ماذا يشجع عصام الشوالي

يشجع المعلق الرياضي المشهور الكثير من الفرق الرياضية في كرة القدم، وهو من عشاق كرة القدم منذ مصغره، كما إنه من أشهر المعلقين الرياضيين في مبارايات كرة القدم على مستوى العالم، ومن أهم الأندية التي يشجعها هي كالتالي:

  • يشجع نادي ريال مدريد الأسباني، والأهلي المصري.
  • يشجع عصام الشوالي كل من نادي الترجي التونسي، وفريق ليفربول الإنجليزي,
  • يشجع نادي الهلال السعودي، ومنتخب البرازيل.

شاهد أيضا: من هو المعلق سلطان العبدالله ويكيبيديا

المعلق عصام شوالي في قناة الجزيرة الرياضية

قامت مجموعة قنوات الجزيرة الرياضية بشراء باقة قنوات راديو وتلفزيون العرب، وبالتالي انتقل المعلق الرياضي عصام شوالي للعمل كمعلق ميكروفون في قناة الجزيرة الرياضية، ليتألق ويبدع ويصبح من نجوم التعليق العربي في قناة الجزيرة. وعلق شوالي على أول مباراة له في الجزيرة وهي مباراة تينيريفي وبرشلونة وكانت في الأسبوع السابع عشر من الدوري الإسباني وتحديدا في تاريخ 10 يناير 2010.

تم إسناد مباريات القمة في كأس أمم إفريقيا للمعلق عصام شوالي كمباريات المجموعة (B) والتي تشمل كل من كوت ديفوار وغانا وتوغو وبوركينافاسو، وكذلك مباريات المنتخب التونسي.

أهم البطولات التي علق عليها عصام شوالي

يعتبر عصام الشوالي من أشهر المعلقين الرياضيين في مباريات كرة القدم، فقد كان يمتلك هذه الموهبة منذ صغره، وعشق كرة القدم وأبدع في مجاله، حيث إنه يعلق على أكبر المباريات العالمية، ومن أهم البطولات التي علق عليها الشوالي هي كالتالي:

الدوري الإسباني.
الدوري الألماني.
الدوري الإيطالي.
الدوري الإنجليزي.
الدوري الفرنسي.
الدوري المغربي
دوري أبطال أوروبا.
الدوري الأوروبي.
دوري أبطال آسيا.
كأس العالم.
خليجي 22.
كأس آسيا.
التصفيات المؤهلة للبطولات الكبيرة.
كأس أمم أفريقيا.
دوري أبطال العرب.
الدوري التونسي.
كأس كوبا أمريكا.
كأس أمم أوروبا.
الدوري السعودي.
الدوري القطري.
كأس القارات.
كأس العالم للأندية.
تصفيات كأس العالم لمونديال روسيا 2018
كأس العرب
دوري أبطال أفريقيا.

ماذا يشجع عصام الشوالي، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن عصام الشوالي وعن أهم الأندية التي يشجعها هذا ىالمعلق الرياضي المشهور، وتحدثنا عن مسيرته المهنية في قناة الجزيرة الرياضية.