كيف يتم اخراج زكاة الفطر 2023 وكم قيمتها ومتى وقت اخراجها، من خلال اشهر المبارك يتم رصد المسلم لكل فعل يأخذ عليه اجر و الزكاة “زكاة الفطر” احدى الفروض في رمضان لا يجب على المسلم التهاون بها، وفي مقالنا كيف يتم اخراج زكاة الفطر 2023 وكم قيمتها ومتى وقت اخراجها، سنتطرق لهذه التفاصيل.

ما هي زكاة الفطر

زكاة الفطر هي ما يتم دفعه من قبل المسلم مهما كان عمره حتى لو كان جنيناً في بطن أمه، على الاهل اخراج الزكاة عنه، و هو فعل يقصد به تزكية صوم المسلم، وحفاظًا على الطاعة العظيمة التي تأتي مع هذا الشهر، عند المسلم. ويتعرض للخمول أو الفحش أو غير ذلك من الأمور التي من شأنها الإضرار بالصوم. وطاعة زكاة الفطر تنقية للصائم من صيامه، وإقامة أجره، وهي من الواجبات الشرعية على كل مسلم، ذكراً كان أو أنثى، صغيراً وكباراً، عبد أم حر.

شاهد أيضا: ما هو افضل وقت لاخراج زكاة الفطر

كيف يتم إخراج زكاة الفطر في عام 2023

يتميز ديننا العظيم بالمين و اليسر، و هو يتيح للمسلم حرية اختيار طريقة دفع الزكاة بحسب القدرة و الاستطاعة و كي لا يشق عليه فبإمكانه إخراجه كطعام، أو نقود حسب الحاجة والوضع المالي العام للبلاد. وبخصوص شرح طريقة إخراج زكاة الفطر، فقد ادعى بعضهم أنها تقتصر على الأصل، وهو إخراج الطعام سواء من التمر والقمح والشعير والأرز وغيرها من أغذية الدولة الرسمية، و ومنهم من أباح استخلاص القيمة النقدية لتلك الكمية من الطعام، إذ عن أبي سعيد الخدري قال (كنا نخرج على صدقة الفطر عند تعالى رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم كان بيننا صاع طعام، أو صاع تمر، أو صاع شعير، أو صاع نعناع. الناس لا أرى مدينة سامراء الشام لا تساوي صاعا من هذا، فأخذ الناس ذلك.

كيف يتم اخراج زكاة الفطر 2023 وكم قيمتها ومتى وقت اخراجها

ما القيمة الشرعية لزكاة الفطر

يتم معرفة مقدار الزكاة عن الفرد بحساب مقدار الصاع و الذي يعادي ثلاث كيلو غرام من اكثر قوت منتشر في البلد، إن كان من التمر او البر، ومعرفة كيفية إخراج زكاة الفطر 2023، بحيث يتم توزيع الزكاة على هذه الأنواع من الطعام، بحسب ما أوضحه الإمام ابن باز – رحمه الله -.

كم تبلغ زكاة الفطر في السعودية 2023

تقدير الزكاة في السعودية لا يختلف عن تقديرها في اي بلد اخر، و يقدر بالصاع، اي ثلاث كيلويات عن كل فرد، بالقوت الأكثر انتشاراً و حاجة في البلد او ما يعادلها، حيث تبلغ قيمتها التقريبية اثنين وعشرين و 22 ريالاً، وعلى المسلم إخراج الزكاة وإخراجها في الوقت الذي تقدمه له وفق تعاليم الشريعة الإسلامية. باسمه ونيابة عن زوجاته وأولاده وغيرهم.

متى تدفع زكاة الفطر 1444

وقت إخراج زكاة الفطر هو من أول يوم من أول رمضان حتى وقت صلاة العيد، بحسب ما ورد عن الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم –

يبدأ وقت زكاة الفطر مع بداية شهر رمضان، و ينتهي بانتهائه، أي يستمر من اول يوم رمضان إلى قبل الذهاب لأداء صلاة العيد بعد ثبوت رؤية هلال شوال، وكما ورد في فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء من أول يوم من شهر رمضان المبارك حتى غروب الشمس آخر يوم من الشهر، ويجب إخراجها لمن فاته غروب الشمس في اليوم الأخير قبل موعده. صلاة عيد الفطر.

  • القول الأول أن زكاة الفطر من واجبات غروب آخر يوم من رمضان المبارك، وهو قول الشافعية والحنابلة وبعض السلف، والدائم. واتفق معهم اللجنة والشيخ ابن عثيمين في ذلك. عن ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر تطهيرًا للصائم من الكسل والفسق وغذاء للمحتاجين.
  • القول الثاني زكاة الفطر مع طلوع طلوع شمس عيد الفطر. والأمور التي أضيفت إلى الإفطار بالتخصص، وبالتالي فإن أول الزكاة يبدأ بيوم الإفطار، والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضا: كيفية دفع زكاة الفطر إلكترونيا في السعودية 1444

كيف تحسب زكاة الفطر للعائلة

يتم حساب الزكاة بحسب عدد أفراد الاسرة، حيث يعادي عن كل فرد ما مقدره اثنان نصف الكيلو من قوت البلد، من تمر او أرز أو بر، أو اي نوع مما يستهلك اهل البلد من انواع البقوليات او الحبو، و عليه يتم احتساب الزكاة و للفهم اكثر للمقدار نأخذ مثالاً فيما يلي عن عائلة تتكون من خمس أشخاص:

  • زكاة الفطر 2.5 كيلوغرام لكل فرد من أفراد هذه الأسرة.
  • نقوم بحساب بسيط وهو ناتج ضرب مبلغ الزكاة للفرد الواحد (2.5) في عدد أفراد الأسرة (5)، فتكون النتيجة (12.5) كيلوغرام من الحبوب أو ما يعادله من القوت اليومي.

ما هي شروط وجوب زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر على كل فرد مسلم، مهما كان وضعه و حالته، حتى الجنين في بطن امه على أهله اخراج الزكاة عنه، وحتى من مات في رمضان يجب ان تدفع عنه الزكاة، و فيما يلي توضح اكبر:

  • شرط الإسلام وهي طاعة يصل بها المسلم إلى الله، وهي من الطاعات التي لا تجب على غير المسلمين.
  • شرط المقدرة شرط أساسي، حيث نصت جميع الأحكام على أن زكاة الفطر واجبة على من يخرجها بغير دين أو مشقة، فهو المسلم الذي له رزق يومه.
  • شرط الوقت المناسب يكون وقت زكاة الفطر من أول يوم رمضان حتى ما قبل صلاة عيد الفطر السعيد، ويؤدها بعض المسلمين مع غروب الشمس من ليلة العيد حتى وقت الصلاة.

كيف يتم اخراج زكاة الفطر 2023 وكم قيمتها ومتى وقت اخراجها

الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر

الزكاة بشكل عام من الطاعة والحبال المتينة التي يصل بها العبد المسلم إلى الله، وهي من الأمور التي تزيد من درجة إيمان المسلم وتدفع عجلة التكافل الاجتماعي، وجاءت الفروق على النحو التالي

  • أموال الزكاة وهي من الطاعات المفروضة على المسلم، حيث ترتبط هذه الطاعة بالمال الذي يملكه المسلم.
  • زكاة الفطر وهي من العبادات المباركة التي تتعلق بالجسد، وتتعلق بطاعة الصيام. وماذا يساعده في الحياة.

ما حكم زكاة الفطر الشرعي

الحكم الشرعي في زكاة الفطر أنها من العبادات الواجبة على كل مسلم، ذكرا كان أو أنثى، صغيرا وكبارا، على ما جاء في الأصناف التي ذكرها رسول الله – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – أوضح – حيث أجمع علماء المسلمين على هذا الحكم الشرعي في ذلك الواجب. وهي الزكاة والتطهير للصائم من الفحش والفسق، وكل ما من شأنه إفساد صيام المسلم في شهر رمضان.

أقوال العلماء في مستحقي زكاة الفطر

مستحق زكاة الفطر من الموضوعات التي اختلف فيها علماء وأئمة الشريعة الإسلامية، وكان أبرز تلك الأقوال ما يلي

  • وعند الحنفية كان الرأي في أنها زكاة تعطى لشيء من الفئات الثماني الواردة في القرآن الكريم، وأن توزع على الفقراء.
  • عند الشافعية والحنابلة يجوز إخراج زكاة الفطر لأي فئة من الفئات الثمانية – المذكورة سابقاً – بضرورة المساواة بينهم، وأما ابن حزم فلا توزع. من دافعها نفسه، ولا تُعطى لمؤلف قلوبهم إلا بأمر الإمام.
  • عند المالكيين زكاة الفطر لا تخرج إلا للفقير والمحتاجين، واتفق معه الإمام ابن تيمية والإمام ابن القيم في هذا البيان. قال صلى الله عليه وسلم “هو [أيْ زكاةَ الفطرِ] طهرةٌ للصائمِ من اللغوِ والرفَثِ وطُعمةٌ للمساكين.

شاهد أيضا: حكم توكيل الجمعيات الخيرية في اخراج زكاة الفطر

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلوجرام 1444

وقد تم اعتماد عدد من الأوزان تعادل الأوزان التي كانت تستخدم في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – والأسلاف الصالحين، وهي موضحة في الجدول التالي

بندوزنبندوزن
قمح2.40 كجم.حمص2.000 كجم
فارينه1.400 كجمعدس2.100 كجم
الكسكس1.800 كجمزبيب1،640 كجم.
محمصة2.000 كجماللوبيا2060 كجم.
الرز2.300 كجمالبازلاء المطحونة2240 كجم.
تواريخ1.800 كجمطحين2.000 كجم

كيف يتم اخراج زكاة الفطر 2023 وكم قيمتها ومتى وقت اخراجها، إلى هنا نأتي لنهاية المقال و الذي قدمنا من خلاله كيفية اخراج الزكاة و تحدثنا عن كل ما يخص الزكاة، تقبل الله صالح أعمالكم