كيف احصل على شهادة تحمل الدولة ضريبة المسكن الأول، أهم مبادرة أطلقتها وزارة الإسكان البلدي بهدف تمكين المواطنين من الحصول على السكن المناسب وفق مجموعة من الشروط والمعايير، لطالما كانت المملكة العربية السعودية في طليعة حياة مواطنيها والتزمت بتقديم العديد من الخدمات وخاصة خدمات الإسكان، بالإضافة إلى ذلك سوف نتطرق من خلال مقالنا عبر موقع تفاصيل على كيف احصل على شهادة تحمل الدولة ضريبة المسكن الأول.

ضريبة القيمة المضافة للمسكن الاول

إنها ضريبة غير مباشرة مطبقة في أكثر من 160 دولة، تُفرض على السلع والخدمات والممتلكات السكنية التي يتم شراؤها أو بيعها من قبل شركة، عندما يدفع المستهلكون قيمة تلك الضريبة للبائع أو المؤسسة الخاضعة للضريبة، يتم تسجيلهم لدى السلطة المختصة لتحصيل الضريبة، وتعتبر هذه الضريبة مصدرًا مهمًا وأساسيًا للدخل في تعزيز الميزانية الوطنية.

شاهد أيضا: كيفية تقديم تظلمات نتائج الثانوية العامة في الكويت 2023

ما هي مبادرة تحمل ضريبة المسكن الأول

كيف احصل على شهادة تحمل الدولة ضريبة المسكن الأول

مبادرة أطلقتها المملكة العربية السعودية من خلال وزارة الحكم المحلي والشؤون الريفية والإسكان، بناءً على قيام الدولة بدفع ضريبة القيمة المضافة على أول عملية شراء لمنزل من قبل مواطن، وبسعر شراء أقصى قدره 850 ألف ريال سعودي بعد تقديم الطلب، وهناك مجموعة من الشروط والمعايير الأساسية لضمان استحقاق المواطنين للإعفاء الضريبي الأول للإسكان.

شاهد أيضا: كيفية حجز تذاكر حفل بلاك بينك في الرياض 2023

إجراءات الحصول على شهادة تحمل الدولة ضريبة المسكن الأول

كيف احصل على شهادة تحمل الدولة ضريبة المسكن الأول

مجموعة من الإجراءات التي يجب على المواطنين اتباعها واجتياز جميع الشروط والمعايير للحصول على شهادة ضريبية لمحل إقامتهم الأول وإعفائهم من دفع الضرائب، وهذه الإجراءات على النحو التالي:

  • يؤكد توقيع المواطن على إعلان الأهلية الصادر عن وزارة الإسكان أن المنزل الذي يتم شراؤه هو منزله الأول.
  • تؤكد دائرة الإسكان عدم وجود منازل أخرى باسم المستفيد.
  • إذا تم إنشاء سكن آخر باسم المواطن فسيتم إصدار شهادة استحقاق من قبل دائرة الإسكان تؤكد أهلية المواطن للحصول على شهادة ضريبية عن الإقامة الأولى.
  • يقوم المواطنون بشراء السكن المناسب من الأفراد أو وكلاء العقارات.
  • إذا لم يكن مورد العقار مسجلاً لدى دائرة الزكاة والدخل فلا توجد ضريبة إضافية ويشتري المواطنون المنزل دون دفع أي ضريبة.
  • إذا كانت الشركة أو الفرد المورّد للعقار مسجلاً لدى المديرية العامة للزكاة والدخل فيجب عليها دفع الضرائب.
  • وبالتالي يجب أن تطلب من وزارة الإسكان تقديم طلب دفع ضرائب بعد انتهاء عملية البيع مع جميع المستندات المطلوبة لاستمارة الطلب.

كيف احصل على شهادة تحمل الدولة ضريبة المسكن الأول

تصدر شهادة المسكن الاول من وزارة الاسكان وتفيد بأن هذا المسكن سواء كان شقة أو فيلا أو أي وحدة سكنية هي أول مسكن للمواطن يمتلكه ولم يسبق له امتلاك مسكن غيره، وفي غير هذه الحالة لا يصدر للمواطن الشهادة. وبناءً على هذه الشهادة يعفى المواطن من ضريبة العقار (المسكن الجاهز) عند شرائه، فيما يلي سوف نرفق لكم شروط استخراج شهادة المسكن الاول وهي كالتالي:

  • يجب أن يكون المشتري من مواطني المملكة العربية السعودية يجب أن يكون محل إقامته هو الأول للمشتري وليس له سكن مسجل سابقًا باسمه.
  • ألا يزيد سعر المنزل عن مليون ريال.
  • ألا يكون هناك قروض عقارية مسجلة باسم المشتري سواء من الصناديق العقارية أو البنوك التجارية.
  • أن يكون المسكن واقفًا وجاهزًا للسكن.

في نهاية المقال تعرفنا على كيف احصل على شهادة تحمل الدولة ضريبة المسكن الأول، وبالتالي تعرفنا أيضا على ضريبة القيمة المضافة للمسكن، وبالإضافة إلى ذلك سردنا لكم أيضا أجراءات الحصول على على الشهادة.