كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر، يعد شهر رمضان الكريم هو شهر الرحمة والمغفرة والخير والطاعة والقيام والدعاء، وفيه تغلق أبواب النار وتفتح ابواب الجنة، ويوجد للأيام الفضيلة هذه الأجر والثواب الكبير وخصوصاً في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، وفيها ليلة القدر التي تعد خير من ألف شهر، ومن خلال موقع تفاصيل سنقدم لكم كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر.

كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر

لا يوجد لصلاةِ القيام أعداد معينة أو محددة من الركعات، فالله عز وجل قال: (وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا)، بحيث أن الله سبحانه وتعالى لم يقوم بتحديد أعداد ثابتة للصلاة، بحيث لا يكون من الجائز العمل على تقييد عدد ركعاتها بعدد ثابت، فعن السيدة عائشة -رضي الله عنّها- أن الرسول ﷺ كان لا يزيد عن أحد عشرة ركعة، وورد عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه كان يصلى قيام الليل ثلاثة عشرة ركعة أيضاً، وجاء قوله: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُوتِرُ مِن ذلكَ بخَمْس).

كيفية صلاة قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان

إن صلاة قيام الليل أو صلاة التراويحِ في العشرِ الأواخرِ من شهر رمضانَ يتم صلاتها ركعتين ركعتين أي مثنى مثنى، فأما الوتر يكون بركعة في أخر الصلاة، وجاء عن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام:  (مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ الصُّبْحَ صَلَّى واحِدَةً، فأوْتَرَتْ له ما صَلَّى)، وتعد الصلوات التي تصلى بعد صلاة العشاء يتم تسميتها بالقيام، وتم ثبوت سنية الصلاة في السنة وأيضاً بإجماع أهل العلم، وتم العمل على نقله بالإجماع أعداد كبيرة من العلماء منهم ابن حجر، الإمام النووي، وابن عبد البر، على سنية قيام الليل.

شاهد أيضاً: كيفية صلاة قيام الليل في رمضان

فضل قيام الليل في العشر الأواخر

إن لقيام الليل في الأيام العشرة الاخير من شهر رمضان الكريم له فضل كبير وعظيم، وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (سُئِلَ: أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّمِ)، بحيث يعد القيام هو سنة النبي عليه الصلاة والسلام، ودائماً يقوم بحث جميع اصحابه على القيام من أجل الحصول على الرضا والرحمة والأجر والثواب والمغفرة من الله عز وجل.

وقت قيام الليل في العشر الأواخر

إن قيام الليل له وقت محدد وهو أن يتم البدء به بعد صلاة العشاء وإلى صلاة الفجر، ومن الأحسن والأفضل ان يتم صلاتها بعد العشاء وقبل صلاة الوتر، حيث قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ باللَّيْلِ وِتْرًا)، ولا يمكن القيام بقضائها إذا فاتته مع بزوع الفجر وذلك ما قام الفقهاء والعلماء بالاتفاق عليه منه المالكية والحنفية والحنابلة، وما عدا الشافعية الذين قالوا بأنه يجب القيام بقضائها بكافة الأحوال.

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

إن قيام الليل واحدة من الصلوات التي حدثنا النبي الكريم عليها ولما لها من الأجر والثواب عند الله عز وجل، وبالأخص في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، ومما يأتي نقدم لكم بعضاً من الادعية:

  • ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا رب اجْعَلْ لَنا مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً، وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَة.
  • اللهم احْفَظْنا مِنْ بَيْنِ أَيْدِينا، وَمِنْ خَلْفِنا، وَعَنْ أَيْمانِنا، وَعَنْ شَمائِلِنا، وَمِنْ فَوْقِنا، وَنَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ نُغْتَالَ مِنْ تَحْتِنا، يا ذا الْجَلاَلِ وَالإِكْرامِ.

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية المقال والذي تحدثنا فيه عن كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر، وأيضاً كيفية صلاتها في العشر الأواخر من شهر رمضان،وفضل قيامها وأوقات صلاتها في هذه الأيام المباركة.