ما هو القرقيعان وما حكمه، يعد عيد القرقيعان أو الكركيعان واحد من العادات الشعبية المهمة والمميزة الرمضانية في دول الخليج العربي وغيرها الكثير من الدول العربية، بحيث يتم انتشارها بشكل واسع وكبير في كافة الدول العربية منها المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة الامارات العربية المتحدة وقطر والبصرة وجنوب إيران وبعضاً من مدن العراق، وغيرها الكثير من الدول الاخرى، ومن خلال موقع تفاصيل سنقدم لكم ما هو القرقيعان وما حكمه.

ما هو القرقيعان

يعد القرقيعان هو واحد من الاحتفالات التي يحتفل بها الكثير من الدول الخليجية وفي شرق السعودية، بحيث أن مهرجان (القرقيعان) يقوم الكثير من الناس بالاحتفال به في شهر رمضان المبارك، فالعديد من الاطفال يقومون بالتجول في الشوارع والبيوت ويغنون الكثير من الاغاني والاناشيد ويرقصون فيه ويأخذون الحلوى والمكسرات من الاقارب والاحباب والجيران، وتعم الفرحة والسعادة والسرور والمرح.

ما هو حكم الاحتفال بالقرقيعان

يعد الاحتفال بالقرقيعان في ليلة الخامس عشر من شهر رمضان بدعة ولا يكون لها أصل في الاسلام، وهي غير جائزة بشكل مطلق، وهذا ما اتفق عليه أهل العلم من الفقهاء والعلماء المعاصرين، ويجب على كافة المسلمين من الترك وان يحذروا منها أيضاً، بحيث لا يمكن الاحتفال بها من قبل المسلمين بحيث أنه يوجد للمسلمين عيدان وهما عيد الفطر وعيد الاضحى، بحيث أن شهر رمضان شهر طاعة وعبادة وقيام وذكر ودعاء ولا يكون من أجل اتباع البدع.

شاهد أيضاً: ما هو عيد القرقيعان وما سبب تسميته بهذا الاسم

حكم القرقيعان ابن عثيمين

قام الشيخ ابن عثيمين بالحديث عن عيد القرقيعان بأنه لا يعد واحداً من الأصول الدينية في الاسلام، بحيث انه بدعة منكرة ولا يمكن القيام بها فهي بدعة ضلالة، ويجب على كل المسلمين الابتعاد عن كل ما لا يرضى الله عز وجل من البدع والتحذير منها، بحيث لا يمكن المشاركة فيها بالمطلق، بحيث انه يعد عيد مبتعد بشكل تام عن الدين الاسلامي ويتم التحريم بالمشاركة فيه.

ما هو حكم القرقيعان ابن باز

إن الشيخ ابن باز ذكر في الفتوى التي قام بإصدارها عند ترأسه اللجنة الدائمة للإفتاء عن القرقيعان بحيث قال أنه بدعة منكرة لا يجوز أن نحتفل به، ومن الواجب على كافة المسلمين أن يبتعوا عن كل المنكرات والبدع التي تقام، ومما يلي نقدم لكم الفتوى التي قدمها الشيخ ابن باز:

“بعد دراسة اللجنة للاستفتاء المذكور أجابت عنه بأن الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة ضلالة) فيجب تركها والتحذير منها، ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا المؤسسات أو غيرها. والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء والله الموفق”.

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية المقال والذي تحدثنا فيه عن ما هو القرقيعان وما حكمه، وحكم الاحتفال به، وأيضاً حكم القرقيعان عند الشيخ ابن عثيمين وعند الشيخ ابن باز، بحيث اتفق العلماء على أن الاحتفال بهذا العيد بدعة.