قائمة الدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا، عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماع طارئ من أجل مباحثة وضع الحرب التي تدور بين روسيا وأوكرانيا، وعملت على تقديم استفتاء يمكن عن طريقه التصويت على قرار إدانة روسيا في هذه الحرب الدامية، وتم شهود من خلال هذه الجلسة قيام بعضاً من الدول على التصويت بهذا القرار والعمل على تأييد العديد من الدول الأخرى

تفاصيل الصراع بين روسيا وأوكرانيا

الصراع بين البلدين هو مواجهة عسكرية بدأت بين البلدين في عام 2023 م، وأدى هذا الصراع إلى توترات دولية راهنة، حيث وقفت مجموعة من الدول إلى جانب أوكرانيا وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات العربية المتحدة الاتحاد الأوروبي.

وسبب هذا الصراع يعود إلى رغبة أوكرانيا في الانضمام إلى الناتو أعلنت أوكرانيا عزمها السماح للولايات المتحدة والناتو ككل بإقامة قاعدة عسكرية في هذه الجزيرة التي تقع على حدود روسيا، وواجهت روسيا هذا القرار برفض قاطع، وشنت عليه مؤخرًا حربًا كبرى عليه، ولا تزال مستمرة، ويتوقع خبراء سياسيون وعسكريون وخبراء اقتصاديون أن يؤدي هذا الصراع إلى حرب عالمية ثالثة، وهذه هي النتيجة، من التحالفات الكبرى التي تتمتع بها كل من روسيا وأوكرانيا.

الدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا

يوم الأربعاء، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا تم بموجبه تقديم طلب مباشر إلى روسيا لوقف الضربات على أوكرانيا بشكل عاجل.

وصوتت 141 دولة على هذا القرار، وشهد القرار امتناع 35 دولة عن التصويت، بينها الصين والهند، فيما رفضت روسيا وبيلاروسيا وكوريا الشمالية وإريتريا القرار رفضًا قاطعًا، ولا تزال الهجمات والتوسع الروسي مستمرين داخل الأراضي الأوكرانية. وذكرت تقارير أن العاصمة كييف على وشك الوقوع تحت السيطرة الروسية، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة قد تشهد تدخلاً. وهكذا يتم جر الحلفاء إلى حرب عالمية ثالثة حقيقية.

شاهد أيضاً: متى استقلت اوكرانيا على الاتحاد السوفيتي

الدول العربية التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا

ورفضت عدة دول عربية رفضا قاطعا قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدين روسيا لروسيا، وهي الجزائر والسودان والعراق.

وطالب القرار روسيا بالتوقف الفوري عن استخدام القوة العسكرية ضد أوكرانيا، والجدير بالذكر أن المغرب كان غائبًا عن الجلسة الطارئة، في ظل رغبة المغرب في الابتعاد عن هذه الصراعات.

الدول العربية التي صوتت لإدانة روسيا في الأمم المتحدة

وشهدت جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة تصويت عدة دول عربية على إدانة روسيا في حربها ضد أوكرانيا، وبحسب ما ورد رسمياً، فإن الدول العربية الداعمة للقرار هي ليبيا وتونس وموريتانيا وسلطنة الأردن والسعودية والصومال واليمن والبحرين ومصر والإمارات وجيبوتي وجزر القمر والكويت ولبنان وعمان وقطر.

ووصلنا إلى ختام المقال الذي تحدثنا فيه عن الدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا، والذي تضمن العديد من تفاصيل الصراع بين روسيا وأوكرانيا، والدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا في الأمم المتحدة، والدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا.