فعاليات عيد الهالوين في السعودية 2023،  يتزامن هذا السؤال مع اقتراب الاحتفال بعيد الهالوين الذي أصبح من أشهر الأعياد في العالم بعد الكريسماس، ويتوقع الكثير من الناس أن يستمتع بأجوائه الخاصة التي يغلب عليها طابع الرعب، كما أن هناك الملايين يتساءلون عن موعد عيد الهالوين لعام 2023 ويستفسرون على أبرز الفعاليات خلاله، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتطرق للتعرف على  فعاليات عيد الهالوين في السعودية 2023.

ما هو عيد الهالوين

في المسيحية الغربية يعد الهالوين هو اليوم السابق لعيد جميع القديسين ويعتقد أنه تطور من عيد سامهاين الذي تم الاحتفال به كبداية العام الجديد في أوائل العصور الوسطى في أيرلندا، وبالتالي مع مرور الوقت فقد الهالوين هذه الشخصية الدينية وبدأ ينتشر تدريجيًا من أوروبا وأمريكا الشمالية إلى أجزاء أخرى من العالم، وأصبح احتفالًا غير ديني في الغالب، كما تنبع أجواء السحرة من مهرجان Samhain، وعندما يُعتقد أن القتلى عادوا إلى منازلهم في تلك الليلة لذا ارتدوا أقنعة وأشعلوا النيران لطرد الأشباح.

شاهد أيضا: فعاليات حديقة السويدي موسم الرياض 2023

فعاليات عيد الهالوين في السعودية 2023

فعاليات عيد الهالوين في السعودية 2023

على الرغم من انتشار الهالوين في معظم أنحاء العالم، إلا أنه يفقد طابعه الديني تدريجيًا، وعلى الرغم من أن الناس يستمتعون كثيرًا بالحفلات والأزياء والحيل إلا أن احتفالات الهالوين في المملكة العربية السعودية لا تزال بين المؤيدين والمعارضين، أثارت عطلة نهاية الرعب ضمن فعاليات موسم الرياض جدلًا كبيرًا حيث تم إطلاقها قبل الاحتفال بعيد الهالوين، واجتذب الحدث الذي ظهر فيه سعوديون يرتدون أزياء مخيفة على غرار الهالوين حشود كبيرة.

شاهد أيضا: فعاليات موسم الدرعية الجدول الكامل 2023

متى حفل عيد الهالوين في السعودية 2023

ويصادف يوم الاحتفال بعيد الهالوين في الحادي والثلاثين من أكتوبر ، وتشمل فعاليات موسم الرياض ضمن فعاليات “Riyadh Weekend” احتفالات شبيهة باحتفالات الهالوين، حيث ظهر المشاركون بأزياء مخيفة شبيهة بأفلام الرعب، وتم تضمين العديد من مقاطع الفيديو والصور انتشر على منصة تويتر تسجيل هذا الحدث، كما نشر تركي آل الشيخ مقطع فيديو للاحتفال على حسابه الرسمي بمنصة تويتر، داعياً الجميع للمشاركة. استنكر قسم آخر الاحتفال بعيد الهالوين باعتباره مهرجانًا وثنيًا.

ما هو حكم الهالوين في الإسلام

الهالوين غير مسموح به في الإسلام، هذا لأنه خاص بالمسيحية، حيث تتطلب الشريعة الإسلامية مراعاة الشعائر وعدم المشاركة في الأعياد غير المذكورة في الشريعة الإسلامية، وقد أجاب إسلام ويب عن حكم الاحتفال بالهالوين في الإسلام بما يلي:

  • الأعياد من جملة الشرع والمناهج والمناسك، التي قال الله سبحانه: {لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ} كالقبلة، والصلاة، والصيام، فلا فرق بين مشاركتهم في العيد وبين مشاركتهم في سائر المناهج، فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر. والموافقة في بعض فروعه موافقة في بعض شعب الكفر، بل الأعياد هي من أخص ما تتميز به الشرائع، ومن أظهر ما لها من الشعائر، فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر، وأظهر شعائره ولا ريب أن الموافقة في هذا قد تنتهي إلى الكفر في الجملة بشروطه، وأما مبدؤها فأقل أحواله أن تكون معصية.

في نهاية المقال تعرفنا على فعاليات عيد الهالوين في السعودية 2023، وبالتالي تعرفنا أيضا على عيد الهالوين، وبالإضافة إلى ذلك سردنا لكم أيضا ما هو حكم الإسلام هذا العيد.