سبب عدم مشاركة المغرب في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر، حيث أعلن المغرب وبشكل رسمي اليوم الخميس، عن عدم مشاركته في بطولة إفريقيا للمحليين لكرة القدم في الجزائر، وصدر ذلك في بيان للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وانتشر هذا الخبر بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة، ويهتم الكثيرون من عشاق المنتخب المغربي حول العالم بمعرفة سبب عدم مشاركة المغرب في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر، وهذا ما سنقدم لكم عبر موقعنا.

سبب عدم مشاركة المغرب في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر

من المقرر أن تبدأ البطولة يوم غدٍ الجمعة الموافق 13 يناير/ كانوا الثاني، وتستمر حتى 4 فبراير/ شباط المقبل، وسيشارك فيها 18 منتخبا لأول مرة منذ العام 2009، فقد كان يشارك 16 منتخبا فقط، والتفاصيل كالتالي:

  • في بيان صادر عن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ورد فيه:”تعذر على المنتخب الوطني السفر إلى مدينة قسنطينة من أجل المشاركة في النسخة السابعة من بطولة إفريقيا للاعبين المحليين للدفاع عن لقبه الذي أحرزه في الدورتين الأخيرتين”.
  • كما أوضح البيان أن السبب في عدم المشاركة هو عدم  حصوله على الترخيص لرحلته من مطار الرباط سلا (في المغرب) وتتجه نحو مطار قسنطينة (في الجزائر) وعبر طائرة الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية”.
  • وأضاف البيان: “بينما كان المنتخب الوطني يستعد للتوجه إلى مدينة قسنطينة يوم 10 يناير (كانون الثاني) الحالي للمشاركة في هذه البطولة القارية لم تحصل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للأسف، على الترخيص النهائي حتى صدور هذا البيان من طرف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم للتوجه إلى الجزائر عبر الخطوط الملكية المغربية”.
  • وحتى هذه اللحظة لم يصدر اي تعليق من الجزائر ولا من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بشكل رسمي على القرار المغربي.

    شاهد أيضا: موعد افتتاح خليجي 25 بطولة كأس الخليج

    سبب عدم مشاركة المغرب في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر

تفاصيل انسحاب المغرب من كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين

قامت الجزائر بإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية، مما أدى إلى حدوث حالة من التوتر أدت إلى إعلان المغرب عن انسحابها من كأس أمم إفريقيا للمحليين، والذي سيقام في الجزائر يوم الجمعة الموافق 13 يناير، وجاءت التفاصيل كالتالي:

  • رفضت الجزائر المرور بشكل مباشر لطائرة منتخب المحليين القادمة من المغرب إليها.
  • كما أعلنت الجامعة المغربية لكرة القدم في يوم الخميس الموافق 12 يناير/كانون الثاني 2023 عن انسحاب المغرب من كأس أمم أفريقيا للمحليين.
  • وقد جاء في البيان الصادر من الاتحاد المغربي على موقعه الرسمي وقد قال فيه أن سبب هذا الانسحاب هو الجزائر، لأنهم لم يحصلوا على رد من الاتحاد الإفريقي للتوجه إلى الجزائر في رحلة مباشرة، من خلال الخطوط الملكية المغربية.
  • كما أغلقت الجزائر المجال الجوي  لها في 22 أيلول/سبتمبر 2023 أمام كافة الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وذبك بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط، والتي اتهمتها بارتكاب أعمال عدائية.
  • أوضح المغرب رأيه بهذا القرار وأعرب عن أسفه، ورفضه لمبرراته الزائفة.
  • والجدير بالذكر أن العلاقات بين البلدين متوترة منذ سنوات طويلة بسبب النزاع على الصحراء الغربية.

نبذة عن بطولة كأس أمم إفريقيا للمحليين

إن بطولة أفريقيا للمحليين هي بطولة تشارك فيها المنتخبات الوطنية بإشراف وتنظيم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، ويتم فيها مشاركة اللاعبون النشطون في البطولات المحلية في قارة إفريقيا فقط، وقد أسفرت قرعة أمم أفريقيا للاعبين المحليين 2023 عن إقامة البطولة في الفترة من 13 كانون الثاني/يناير وتستمر حتى تاريخ الرابع من شباط/فبراير لعام 2023.

سبب عدم مشاركة المغرب في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن عدم مشاركة المغرب في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر، وأهم التفاصيل بهذا الشأن