طريقة حساب الاوفر تايم في السعودية 2023، يعتبر السؤال عن الأوفر تايم من إحدى أكثر الأسئلة التي يتم التساؤل عنها من قِبل العديد من الوافدين للعمل في أراضي المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل التعرف على الأجر المالي الذي سوف ينال عليه مقابل عمله الرئيسي ومقابل عمله الإضافي، لهذا يكثرون من التساؤل حول كيفية حساب الاوفر تايم في المملكة، وفي هذا الصدد سوف يتم من خلال مضمون المقال التعرف على طريقة حساب الاوفر تايم في السعودية 2023.

أهم المعلومات حول الاوفر تايم

كما ويعرف الاوفر تايم أو ما تسمى بساعات العمل الإضافية بأنها عبارة عن الساعات التي تزيد عن الساعات القانونية التي يتم تحديدها في عقد العمل بين كل من العامل والشركة، حيث يعرف بأنه يمنع بأي حال من الأحوال بأن يتم الزيادة في عدد ساعات العمل الرئيسية عن عشرة ساعات يومية.

  • وذلك من أجل السعي نحو المحافظة على إنسانية الموظف وصحته العامة، ومن أجل العمل على زيادة مقدار إنتاجيته.
  • لهذا  تقوم الكثير من دول العالم بفرض مجموعة من القوانين التي تضمن بأن يتم من خلالها المحافظة على حقوق الموظفين والعمال.
  • لكن من الممكن بأن تلجأ مجموعة من الشركات إلى منح مكافأة لموظفيها مقابل العمل الإضافي من أجل تحفيزهم على الإنتاج.
  • كما ويساعدهم ذلك على العمل لوقت إضافي في سياق إرادتهم ورغبتهم.

طريقة حساب الاوفر تايم في السعودية 2023

شاهد أيضا: طريقة تسديد قياس من تطبيق الراجحي

طريقة حساب الاوفر تايم في السعودية 2023

لا شك أنه من أجل التعرف على طريقة حساب الاوفر تايم في السعودية 2023، لا بد من معرفة أن المادة رقم 85 من قانون العمل يشير نصها إلى حق صاحب العمل في تكليف العامل بساعات عمل إضافية مع وضع مجموعة من الشروط الملائمة لذلك، ومن أبرزها منح أجر لللعامل مقابل الاوفر تايم.

  • حيث إنه يتم حساب الاوفر تايم بنسبة لا تكون أقل من أجر الموظف.
  • بحيث يتم إضافة نسبة 35% عليه في حال كانت ساعات العمل الإضافية أثناء النهار.
  • بينما في حال كانت ساعات العمل الإضافية أثناء الليل يتم إضافة نسبة 70% إلى أجر الموظف.
  • لكن في حال كانت ساعات العمل الإضافية خلال أيام الراحة فإنه يتم منح الموظف زيادة بنسبة 100%.
  • كما ويتم منح الموظف يوم تعويضي آخر عن اليوم المخصص لراحته خلال الأسبوع القادم.
  • كذلك ويمنع بأي حال من الأحوال بأن تكون ساعات العمل أكثر من عشرة ساعات يومية، وذلك بما فيها ساعات العمل الإضافية.

طريقة حساب الاوفر تايم في السعودية 2023شاهد أيضا: كيكة يوم التأسيس، طريقة عمل كيكة يوم التأسيس

قانون ساعات العمل الإضافية في المملكة العربية السعودية

بالإضافة إلى ذلك. فإنه يوجد هناك الكثير من الوافدين إلى المملكة العربية السعودية من أجل العمل يكثرون من التساؤل حول قانون ساعات العمل الإضافية المتبع في المملكة، حيث يعرف بأن قانون ساعات العمل الإضافية في المملكة ينص مضمونه على.

يجب على أصحاب العمل أن يدفعوا للعمال أجرًا إضافيًا في الساعة عن ساعات العمل التي تتجاوز ساعات العمل العادية. إنه يساوي أجر الساعة العادي للموظف بالإضافة إلى 50 في المائة منه

وبناء على ما ورد في المادة رقم 107من نظام العمل السعودي فإن أحكام ساعات العمل الإضافية تنص على أن العامل في حال عمل ساعات إضافية تبلغ 16 ساعة شهرياً وراتبه السنوي 5000 ريال، فإنه يكون قد نال على 6000 ريال.

كذلك وبعد أن تعرفنا على طريقة حساب الاوفر تايم في السعودية 2023 نكون قد بلغنا ختام المقال. كما وتعرفنا خلاله على المقصود بساعات العمل الإضافية بجانب القانون الخاص بها في المملكة.