ضوابط الحماية من التعديات السلوكية في بيئة العمل

 ضوابط الحماية من التعديات السلوكية في بيئة العمل، وقد بدأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، في تاريخ يوم الأحد الموافق 20 أكتوبر الموافق الحادي والعشرين من شهر صفر 1444 هـ، تنفيذ قرار الحماية من الإساءة السلوكية في بيئة العمل في منشآت القطاع الخاص، ونتابع في مقال اليوم مزيد من المعلومات والتفاصيل حول هذه الضوابط والتعديلات السلوكية.

عقوبة الاعتداء على صاحب العمل

عقوبة الاعتداء على صاحب العمل
عقوبة الاعتداء على صاحب العمل

أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية هذه الانتهاكات عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ضمن ما نشرته من تغريدات أن الانتهاكات تشمل “تهديد، استغلال، ابتزاز، تحرش، مشاجرات، إغراء، إذلال، إهانة”، وكل ما يخدش الحياء.

ولفتت الوزارة إلى أن أشكال التعدي تشمل “القول، العمل، الكتابة، التأشير، الإيحاء، الرسم، الهاتف، الوسائل الإلكترونية، أو أي وسيلة اتصال”. ونص القرار أيضا على أن تطبق المنشأة المخالفة العقوبات التي أقرتها. والنظام في حقها، حيث كانت الوزارة قد حددت بدء تنفيذ هذا القرار في العشرين من أكتوبر، الذي يصادف اليوم.

الهدف من التعديلات السلوكية ببيئة العمل

الهدف من التعديلات السلوكية ببيئة العمل
الهدف من التعديلات السلوكية ببيئة العمل

وبخصوص الغرض من هذا القرار، قال المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل “يهدف القرار إلى تحسين بيئة العمل وتطويرها، وجعلها جذابة للباحثين عن عمل، والحفاظ على حقوقهم. جميع العمال والعاملات “، وأوضح أبا الخيل أن الوزارة عند إصدار هذه الضوابط أشارت إلى “نظام العمل واللائحة التنفيذية لنظام العمل وقرار مجلس الوزراء لمكافحة جريمة التحرش وبعض المواثيق الدولية والممارسات العالمية المتعلقة بالقضاء على العنف. والتحرش في عالم العمل، حيث تم عرضها وتها من خلال عدة ورش عمل مع مختصين “. من جهات مختلفة في القطاع الخاص، كما تم طرحه في مسودة مشتركة للقرار، للآراء حوله “.

كما أشار المتحدث الرسمي للوزارة إلى أن القرار “تطرق إلى تعريف ضوابط الحماية من الإساءة السلوكية ونطاقها، وإجراءات الوقاية والحماية العامة التي يجب أن تتخذها المنشأة، وما هي الإجراءات اللازمة لتمكين لجنة التحقيق في الإساءة السلوكية التي يجب أن تتخذها المنشأة من أجل تعزيز حماية العمال ؛ كما تضمن القرار عدة نماذج إرشادية تساعد المنشآت من العاملين والعاملات على استخدامها لتسهيل إجراءات تفعيل وتنفيذ أحكام هذا القرار.

 تطبيق ضوابط الحماية من التعديات السلوكية.. التحرش عقوبته الفصل

وبما يتعلق بالغرامات فقد أكد أبا الخيل المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على أنه “سيتم تغريم المنشأة 15 ألف ريال في حال عدم تشكيلها لجنة للتحقيق في قضايا الإساءة السلوكية في بيئة العمل. ووفقًا للائحة تنظيم العمل للمنشأة التي وافقت عليها الوزارة، تبدأ العقوبات بإنذار كتابي للمعتدي وقد تصل إلى الفصل، خاصة في حالة التحرش “، وغرد أبا الخيل على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي، موضحا “تغريم المنشأة 25 ألف ريال بحسب عدد المعتدين، في حال عدم تحقيق المنشأة والتوصية بفرض تأديبي”. عقوبة على من ثبتت إدانتهم في غضون 5 أيام عمل من تلقي الشكوى، أو فشل المرفق في القيام بذلك. لفرض عقوبة تأديبية بعد توصية اللجنة على أولئك الذين ثبتت إدانتهم في غضون 30 يومًا “.

اللائحة التنفيذية لنظام العمل وملحقاتها 1444 pdf

ويشار الى أن هذه اللائحة تعتبر احدى اللوائح الأساسية التي تم اعتماد العمل بها في المملكة العربية السعودية، حيث أنها صدرت بموجب قرار وزراة وتنفيذ لاحكام وموّاد نظام العمل السّعوديّ الصادر بموجب المرسوم الملكيّ، كما و ان اللأحكام المتضمنة للوحة تطبق على العامل العرضي والموسمي والمؤقت أيضاً، كواجبات وقواعد التأديب، والحدّ الأقصى لساعات العمل، وفترات الراحة اليوميّة والأسبوعيّة، والتشغيل الإضافي، والعطلات الرسميّة، وقواعد السلامة، والصحة المهنيّة، وإصابات العمل والتعويض عنها، وما يُقرره الوزير، وتضم هذه اللائحة العديد من الموّاد؛ لتوضيح آليات التعامل مع قانون العمل الذي صدر عن عام 1426هجري والموافق للعام 2005 ميلادي.
تضمل اللائحة كافة الأحكام، التي يجب على صاحب العمل الالتزام بها، بأن يكون لدى المنشأة لائحة تنظيم عمل معتمدة من الوزارة، على أن يتم اعماد اللوائح خلال 30 يوم من تاريخ التنبيه، تجنباً لدفع غرامة مالية، وبامكانكم الاطلاع على محتويات اللائحة تفصيلاً، وكافة الاحكام الخاصة بها، في الصيغة المرفقة هنــــــــا، الشاملة لكافة التفاصيل التي تنظم العمل في المملكة العربية السعودية.
تم اضافة هذه التعديلات ببيئة العمل، للعديد من الأهداف جاء أبرزها تحسين بيئة العمل وتطويرها، وجعلها جاذبة للباحثين والباحثات عن عمل، وقمنا بتوضيح هذه التعديلات بين سطور المقال وما جاء حولها من مستجدات حكومية رسمية، وبهذا النحة ننتهي من التعرف على اليوم بدء تطبيق ضوابط الحماية من التعديات السلوكية ببيئة العمل.. تعرف على العقوبات.

مقالات ذات صلة