شروط وجوائز مسابقة «الغناء والعزف على الربابة»، تعد شروط وجوائز هذه المسابقة من إحدى أكثر الأمور التي يتم البحث عنها، من قِبل العديد من الأشخاص الذين لديهم رغبة التسجيل في هذه المسابقة، خاصة بعد أن قامت لجنة التراث الثقافي بإطلاق مسابقة الغناء والعزف على الربابة، وذلك بالشراكة مع لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه لدى المجلس الأعلى للثقافة، وفي سياق الحديث عن هذه المسابقة سيتم التعرف على شروط وجوائز مسابقة «الغناء والعزف على الربابة».

نبذة عن مسابقة الغناء والعزف على الربابة

شروط وجوائز مسابقة «الغناء والعزف على الربابة»

تعد مسابقة الغناء والعزف على الربابة من إحدى أشهر المسابقات التي تم إطلاقها في جمهورية مصر العربية، حيث تم الإعلان عن فتح باب التقدم والتسجيل في هذه المسابقة من قِبل المجلس الأعلى للثقافة، كما ويعرف عن هذه المسابقة بأنها تتم تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، كذلك ويتم تنظيمها من قِبل لجنة التراث الثقافي غير المادي التي تترأسها نهلة إمام، وذلك بالشراكة مع لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه لدى المجلس الذي يترأسه الدكتورة رشا طموم.

شاهد أيضاً: متى ينزل تكافل للطلاب والطالبات 1444 الشروط وخطوات التسجيل

شروط مسابقة الغناء والعزف على الربابة

شروط وجوائز مسابقة «الغناء والعزف على الربابة»

لا شك أنه بعد أن تم التعرف على مسابقة الغناء والعزف على الربابة، لا بد من معرفة أنه يوجد هناك العديد من الشروط التي لا بد من أن يتم توافرها في الأشخاص الراغبين بالانضمام إلى هذه المسابقة، وذلك حتى يتم قبول تسجيلهم فيها، ولعل أبرز هذه الشروط تكمن في السطور التالية:

  • لا بد من أن يتم  الغناء برفقة مجموعة من الأشخاص لا يكونوا أكثر من خمسة، بحيث يكون اثنان أو ثلاثة منهم من مغنيين آلة الربابة وآلة الإيقاع.
  • كما ويجب القيام بتقديم عملان غنائيان، وذلك على أن يكون الأول يتبع إلى فنون السيرة الشعبية، والثاني يتبع إلى فنون الموال، بحيث لا تكون مدة أداء الغناء الواحد منه أكثر من أربعة دقائق.
  • كذلك ويجب أن يتم العزف المنفرد على آلة الربابة للكبار الذين قد بلغوا ثماني عشر عاماً من أعمارهم لمقطوعتين.
  • وذلك على أن تكون المقطوعة الأولى تابعة لعمل تراثي من إحدى فنون الربابة، والأخرى مقطوعة جديدة من إحدى أعمال الربابة، بحيث لا تكون المقطوعة الواحدة أكثر من أربعة دقائق.
  • بالإضافة إلى ذلك فإنه لا بد من أن يتم العزف بشكل منفرد على الربابة للأطفال من عمر الثامنة وحتى السابعة عشر عاماً لمقطوعتان، وذلك على أن تكون المقطوعة الأولى عبارة عن عمل تراثي من فن السيرة، والأخرى مقطوعة جديدة من إحدى أعمال الربابة، بحيث لا تكون المقطوعة أكثر من أربعة دقائق.

شاهد أيضاً: عقوبة الترحيل في السعودية وشروط إلغاء الإبعاد

جوائز مسابقة الغناء والعزف على الربابة

شروط وجوائز مسابقة «الغناء والعزف على الربابة»

كذلك ومن الجدير بذكره إلى أنه تم تقسيم جوائز مسابقة الغناء والعزف على الربابة إلى ثلاثة أقسام، وذلك بناء على نوع العزف أو الغناء، بحيث تكون هذه الجوائز على النحو التالي:

الغناء بمصاحبة الربابة لمجموعة لا تكون أكثر من خمسة أشخاص:

  • الجائزة الأولى 8000 جنيه.
  • كذلك الجائزة الثانية 6000 جنيه.
  • الجائزة الثالثة 4000 جنيه.

العزف على الربابة:

  • الجائزة الأولى 7000 جنيه.
  • كذلك الجائزة الثانية 5000 جنيه.
  • الجائزة الثالثة 3000 جنيه.

العزف المنفرد على الربابة للبراعم:

  • الجائزة الأولى 5000 جنيه.
  • كذلك الجائزة الثانية 3000 جنيه.
  • الجائزة الثالثة 2000 جنيه.

حكم الغناء واجتماع الناس على آلات العزف على الربابة

لا شك أنه يوجد هناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون بالتعرف على  حكم الغناء أو الاستماع إلى الأغاني، بالإضافة إلى حكم الاجتماع على آلات العزف على الربابة، حيث يعرف بأن الغناء أو الاستماع له يعد منكر وحرام، كما ويعد من إحدى أسباب قسوة القلوب وابتعادها عن عبادة الله سبحانه وتعالى، وفي حال كان الغناء مع الاستماع إلى العزف على الربابة بأن حرمانيته تزداد، كما وهناك بعض علماء الدين الذين ذكروا بأن آلة العزف على الربابة تعد حرام، هذا والله أعلى وأعلم بذلك.

وبوصولنا إلى هنا نكون قد انتهينا من هذا المقال، وذلك بعد أن تعرفنا على شروط وجوائز مسابقة «الغناء والعزف على الربابة»، كما وتعرفنا أيضاً على حكم الغناء واجتماع الناس على آلات العزف على الربابة في الإسلام.