سبب فسخ اديداس عقدها مع الجزائر، وقد ذكرت مصادر موثوقة أن شركة أديداس لصناعة الملابس الرياضية قامت بفسخ عقدها مع الاتحاد الجزائري لكرة القدم، وسبب ذلك هو الخلاف والجدل حول قميص المنتخب الوطني الخاص بالتدريبات، وقم أعلنت “أديداس” الألمانية عن طاقم التدريب الخاص بالجزائر في بنشر تغريدةٍ لها على تويتر فيها: “تشكيلة أنيقة مستوحاة من التصاميم العريقة لقصر المشور” وسنقدم لكم من خلال هذا الموقع أهم التفاصيل عن سبب فسخ اديداس عقدها مع الجزائر.

سبب فسخ اديداس عقدها مع الجزائر

استفز التصميم الجديد لقميص المنتخب الوطني الخاص بالتدريبات الجانب المغربي، حيث قال أنه يرجع للتراث الثقافي المغربي “فن الزليج المغربي”، حيث تم تصميمه على “قصر المشور” في ولاية تلمسان الجزائرية، وكان الحرفيين المغاربة هم زخرفوه ورمموه.

قامت وزارة الشباب والثقافة المغربية بأخذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على التراث المغربي الخاص بها، حيث تم تكليف المحامي مراد العجوطي، ليتخذ الإجراءات القانونية التي سيرفعها ضد الشركة الألمانية وسط مطالبات بسحب القمصان من السوق في مدة أقصاها 15 يومًا أو القيام بإصدار بيان رسمي ليشير فيه أن هذا التصميم يرجع للتراث المغربي.

وحسب ما جاء في المصادر الرسمية الصحفية أن أديداس قامت بفسخ عقدها مع الاتحاد الجزائري الممتد لشهر ديسمبر من العام 2023، وقد أكد  رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم جهيد زفيزف، خلال تصريحاته للإذاعة الجزائرية في يوم الجمعة الموافق 7 أكتوبر 2023، عن نيتهم في التعاقد مع شركة جديدة للملابس الرياضية ومن خلال عقد أفضل من شركة أديداس.

شاهد أيضا: هل تأهلت الجزائر لكأس العالم 2023

"سبب فسخ اديداس عقدها مع الجزائر

تفاصيل فسخ شركة اديداس عقدها مع الجزائر

إن السبب الحقيقي في قيام شركة اديداس بفسخ عقدها مع الجزائر هو مطالبة المغرب من شركة “أديداس” بسحب قمصان المنتخب الجزائري لكرة القدم، لأنها من تصميمها  ومن تراثها المغربي المستوحى من نقوش الزليج المغربي، والتفاصيل كالتالي:

  • قرار فسخ التعاقد بين أديداس والجزائر جاء بسبب تأخر الاتحاد المحلي للتجاوب مع الشركة بخصوص عروض الألبسة التي تقدمها، حيث كان العقد الذي يجمع الطرفين لا يزال سارياً المفعول حتى نهاية العام الجاري.
  • وجهت وزارة الشباب والثقافة المغربية دعوى قضائية ضد شركة الألبسة الرياضية العالمية أديداس، بشأن ـ”الاستيلاء الثقافي على التراث المغربي”، وذلك في تصميمها لـ “قميص الإحماءات” للمنتخب الجزائري لكرة القدم.
  • نشرت شركة أديداس في وقت سابق على موقع تويتر صورا لتصماميم أطقم جديدة من قمصان “ثعالب الصحراء”، وقالت أن تصميمها “مستوحى من التاريخ والثقافة” وأنها تصاميم عريقة لقصر المشور، في مدينة تلمسان الجزائرية.

شاهد أيضا: تفاصيل تعاقد الخليج مع جمال بلعمري الجزائري

المغرب تطالب بسحب قمصان المنتخب الجزائري المصممة من اديداس

قامت دولة المغرب بمراسلة شركة “أديداس” ومطالبتها قانونيا لسحب قمصان المنتخب الجزائري لكرة القدم، ورفعت دعوى ضدها لأن هذه القمصان مستوحاه من نقوش الزليج المغربي، وأهم المعلومات حول هذا الموضوع هي كالتالي:

  • انسحبت شركة “بوما”  من رعاية القميص الجزائري، بعد فشل الجزائر في  التأهل لكأس العالم في قطر.
  • في وقت سابق، كانت الاتحادية الجزائرية قد أعلنت عن بدءها في استقبال عروض من الشركات التي تقوم بتموين المنتخبات الوطنية الجزائرية بالملابس والزي الرياضي.

سبب فسخ اديداس عقدها مع الجزائر، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن سبب فسخ اديداس العالمية العقد الخاص بها مع الجزائر، وذلك بسبب رفع دعوى ضدها من قبل المغرب، بسبب تصاميمها الجديدة للمنتخب الجزائري وقولها أنها تصاميم عريقة لقصر المشور، في مدينة تلمسان الجزائرية، وهي في الأصل تصاميم مغربية مستوحاه من نقوش الزليج المغربي.