سبب حبس الوزير التونسي السابق، قامت المحكمة الابتدائية في دولة تونس بإصدار العديد من الأحكام التي فصلت من بين السجن والبراءة إلى مدة 15 في القضية، والتي تم معرفتها باسم “ملف النفايات الإيطالية”، وقد حكمت بالحبس مدة ثلاث سنوات إلى وزير البيئة مصطفى العروي سابقاً، وتم توقيفه منذ عام 2023م بالسجن بمدة ثلاث من السنوات، وكذلك السجن مدة 15 سنة، ومن خلال موقع تفاصيل سنتعرف على سبب حبس الوزير التونسي السابق.

تفاصيل حبس الوزير التونسي السابق

تم إلقاء الحكم على وزير البيئة سابقاً بالحبس مدة ثلاث سنوات، وذلك لقيامه باستيراد نفايات منزلية بصورة غير قانونية من دولة إيطاليا، وهذا من خلال ما صدر من قبل وكالة “فرانس برس”، وتم إقالته من المنصب الذي كان فيه، وقد ألقى القبض عليه بشهر ديسمبر من عام 2023م وذلك مع العديد من المسؤولين الآخرين بوزارته، وذلك ضمن إطار العمل على تحقيق القضية هذه والتي عملت على إثارة فضيحة في دولة تونس.

بحيث أن وسائل الإعلام قالت بأن المحكمة التونسية قامت بإصدار حكم بساعة قليلة متأخرة وذلك يوم الثلاثاء على مصطفى العروي وكذلك ثلاثة من المتهمين الآخرين الذين كانوا معه بالسجن مدة 3 سنوات، وتم الحكم على مسؤول بالوزارة سابقاً بالسجن مدة عشر سنوات، وشخص آخر اشتبه به بالسجن مدة 15 سنة غياباً، وتم تبرئة ما يقارب ستة من المتهمين الآخرين.

سبب حبس الوزير التونسي السابق

إن سبب حبس الوزير السابق مصطفى العروي هو قيامه باستيراد العديد من النفايات المنزلية وذلك بصورة غير قانونية من دولة إيطاليا، وقد قامت المحكمة في تونس بحبسه مدة 3 سنوات، بحيث أن القضية هذه تعود إلى شهر يوليو/تموز من عام 2023م، وذلك عندما قام بنقل النفايات المنزلية التي حظر استيرادها وذلك بموجب القانون إلى دولة تونس بحوالي 280 حاوية عبر شركة تونسية، والتي زعمت بأن هذه النفايات هي بلاستيكية ويتم إعادة تدويرها.

شاهد أيضاً: سبب حبس الفنان مصطفى هريدي

استيراد نفايات منزلية من إيطاليا

إن القضاء التونسي قام بالنظر حول ملف “النفايات الإيطالية”، والتي قامت واحدة من الشركات التونسية باستيرادها، وذلك بأنها نفايات قابلة إلى التدوير، ولكن بين بأنها نفايات لا تقبل التدوير وأنها سامة، بحيث أن الهدف من تصديرها هو التخلص من التأثيرات البيئية التي يتم حدوثها بشكل كارثي، بحيث أن الوزير السابق العروي قام بهذا الأمر مع مجموعة من الوزراء الآخرين.

  • تم العمل على تخزين 213 حاوية بميناء سوسة.
  •  تخزين 67 حاوية بقيت بمستودع قريب من المدينة.
  • قامت دولة تونس بإعادة شحن الحاويات المخزنة بسوسة “213” إلى دولة إيطاليا وذلك بشهر فبراير/شباط من عام 2023 وجاء هذا باتفاق ثنائي.
  • إن إعادة بقية حاويات النفايات التي قامت بالتضرر نتيجة حريق بشهر ديسمبر/كانون الأول 2023، بقي موضع تشاور.
  • قام مدير الشركة المستوردة بتوقيع عقد مع شركة إيطالية وذلك من أجل تصريف 120 ألف طن وذلك سعر 48 يورو إلى الطن الواحد وهو مبلغ 5 ملايين يورو.
  • فإن القضية هذه أثارت الكثير من الاحتجاجات بين الكثير من المواطنين في تونس ورفضوا أن تكون دولتهم صندوق قمامة لإيطاليا.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على سبب حبس الوزير التونسي السابق، وذكرنا لكم كافة التفاصيل الكاملة حوله، واستيراد نفايات منزلية من إيطاليا.