سبب إعدام محسن شكاري، قامت الولايات المتحدة الأمريكية بالتشديد يوم الخميس على القيام بتنفيذ أول عملية إعدام في دولة إيران وذلك بخلفية الاحتجاجات التي واصل بشكل مستمر ودائم وأحدث تصعيد مروع والتي تعهد بمساءلة السلطات في دولة إيران، وتم القول بأنه قام خلال المظاهرات والاحتجاجات بإظهار السلاح والهدف منه القتل، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على سبب إعدام محسن شكاري، وغيرها الكثير من المعلومات التي تتعلق بهذه الحادثة.

إعدام محسن شكاري

إن السلطات الإيرانية أعلن يوم الخميس بالعمل على تنفيذ حكم بالإعدام وذلك بخلفية التظاهرات والاحتجاجات وأعمال الإرهاب والشغب التي م شهودها الدولة خلال الشهور الأخيرة وذلك بعد وفاة الشابة مهسا أميني، وإن المحكمة العليا أصدرت بيان إلى الثورة في إيران حول حكم إعدام محسن شكاري، وأن جلسة المحاكمة أقيمت في الشهر الماضي، وتم صدور الحكم بالإعدام.

وتم التوضيح من قبل البيان أن هناك بعضاً من الأدلة التي أكدت على أنه “أظهر السلاح بقصد القتل والإرهاب وحرمان الناس من الحرية والأمن، فضلاً عن جرح عنصر من حرس الثورة عمداً بسلاح أبيض”، وقالت كذلك أنه “هدد الناس بسلاحه الأبيض واشتبك مع القوات الأمنية”، وقد تم تنفيذ الحكم بالإعدام شنقاً يوم الخميس.

سبب إعدام محسن شكاري

إن محسن شكاري اتهم بأنه وجد ضمن صفوف المشاغبين والقيام بإغلاق الشارع وكذلك تهديد الكثير من الناس بالسلاح الأبيض، وقام بالعمل على الاشتباك مع القوات الأمنية وتم إصابة واحد منهم باستخدام السلاح البارد، وإن المحكمة اعتبرت بأن الاتهام هذا مصدق من قبل نص الحديث “من شهر السلاح لإخافة الناس” وحد “الحرابة” وتم العمل على تأييده عبر المحكمة العليا إلى الدولة وقد نفذ حكم الإعدام.

شاهد أيضاً: سبب إعدام فاضل البراك

تظاهرات في إيران احتجاجا على إعدام محسن شكاري

تم القيام بدفن جثمان شكاري بعد 24 ساعة من إعدامه وذلك بحضور عدد من أسرته ومن عناصر الأمن، وقد دفن في “بهشت الزهراء”، وقد أقيمت الكثير من المظاهرات من قبل المتظاهرون وذلك ليلة الخميس للشارع وقاموا بالكثير من الهتافات بحق شكاري الذي أعدم وقالوا “أخذوا محسن وأعادوا جثته”، وأقيمت مظاهرة في حي شيتغار بطهران، وقد هتفوا “الموت للديكتاتور” و”الموت لسباه” ضمن إشارة إلى المرشد الأعلى علي خامنئي وكذلك إلى الحرس الثوري.

وتم القول من قبلهم بأن تنفيذ حكم الإعدام تم تنفيذه بشكل سريع، وقيل بأن عائلته تنتظر نتيجة الطعن بالحكم، وإن مدير “منظمة حقوق الإنسان في إيران” محمود العامري قال بأن “شكاري أعدم بعد محاكمة متسرعة وغير عادلة في غياب محام”، وتم فرض العديد من العقوبات بحق إيران من قبل بريطانيا وكندا.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على سبب إعدام محسن شكاري، وإقامة تظاهرات في إيران احتجاجا على إعدام محسن شكاري.