خط وهمي يصل بين أبعد نقطتين على دائرة الاستواء، ويمر عبر مركز الأرض، حيث أن الأرض هي الكوكب الثالث بالترتيب في النظام الشمسي، ويبلغ قطره حوالي 12214 كيلومترا عند القطبين، بينما في يبلغ طول خط الاستواء حوالي 12756 كم، وعبر خط غير واقعي يربط بين أبعد نقطتين على خط الاستواء ويمر عبر مركز الأرض، سيتم ذكره في مقالنا خط وهمي يصل بين أبعد نقطتين على دائرة الاستواء، وكذلك القطر القطبي.

خط وهمي يربط بين أبعد نقطتين على خط الاستواء ويمر عبر مركز الأرض

نظرًا لأن الكثير من الناس يعتقدون أن الأرض هي كرة، كما كان الاعتقاد السائد بين الأغلبية لسنوات عديدة، حتى الوقت الحاضر، حيث ساهمت العلوم الفلكية المتقدمة في حقيقة أن الإنسان كان قادرًا على الوصول إلى الفضاء، ومن ثم البشر تعرف على الشكل الحقيقي للكوكب، والإجابة السؤال الصحيح لخط غير حقيقي يربط بين أبعد نقطتين على خط الاستواء ويمر عبر مركز الأرض هو

  • القطر القطبي.

خط وهمي يصل بين أبعد نقطتين على دائرة الاستواء

ما هو القطر القطبي

القطر القطبي هو خط يعمل على ربط النقطتين الأبعدتين على خط الاستواء، بالإضافة إلى مروره بمركز الأرض، وأيضًا نتيجة لقوة الطرد المركزي التي يتم تطبيقها بالدوران حول محور الكوكب. يُلاحظ أنه جسم يدور بشكل عام، إلى جانب أن شكله يصبح كرويًا مفلطحًا، وكذلك عكس الدائرة، وأيضًا الأرض أكثر اتساعًا في المركز، ومن الجدير بالذكر أن العرض الاستوائي للكوكب يصل إلى حوالي 7926 ميلاً، أو 12756 كم، بينما يبلغ القياس القطبي حوالي 7900 ميلاً، أي ما يعادل 12714 كم، بالإضافة إلى المحيط المركزي البالغ 24900 ميلاً تقريباً، أي ما يعادل 40.075 كم، أي أن الفرق بين الاثنين 43 كم.

شاهد أيضا: يتاثر المناخ بالتيارات المائيه صح ام خطا

خط وهمي يربط بين القطبين الشمالي والجنوبي

الخط الوهمي الذي يربط بين القطبين الشمالي والجنوبي هو محور الأرض، ويمكن التعرف عليه على أنه الخط القطبي للأرض، أي القطبين الشمالي والجنوبي، بالإضافة إلى ذلك أحد الخطوط الوهمية التي تدور حولها الأرض في الشرق. يربطهم الاتجاه، بالإضافة إلى المرور عبر مركزه.

وصلنا هنا إلى نهاية مقالنا بعد توضيح خط وهمي يربط بين أبعد نقطتين على خط الاستواء، ويمر عبر مركز الأرض.