حكم قول اللهم اني نويت صيام رمضان كاملا، حيث انه مع دخول شهر رمضان المبارك، يزداد ترديد الناس على السنتهم الادعية المختلفة والتسحبيات والذكر لله تعالى، ويعتبر شهر رمضان الشهر التي تكثر فيه الادعية، لكن هناك العديد من الادعية التي يختلف بها اهل العلم في قولها، ومنها دعاء اللهم اني نويت الصيام، وسنتعرف في هذا المقال عن حكم التلفظ بهذا الدعاء، حكم قول اللهم اني نويت صيام رمضان كاملا.

ماذا يعني نية الصيام

يمكن القول ان النية يعني هو رغبة المسلم في فعل شيئا ما بعزيمة ويكون فيها النية بالقلب والعقل، ومع دخول شهر رمضان فان المسلم ينوي صيامه، فتكون النية اما لفظا من خلال الدعاء، او النية تكفي ان تكون بالقلب، فالنية محلها القلب وليس شرطا التلفظ بها في اللسان.

شاهد أيضا: حكم قطرة العين في رمضان

حكم قول اللهم اني نويت صيام رمضان كاملا 2023

يتساءل العديد من المسلمين عن حكم اللتفظ بدعاء اللهم اني نويت صيام شهر رمضان، الا انه حكمه يختلف به ايضا بعض اهل العلم، وسنتعرف الى رأي اهل العلم فيما يخص هذا الدعاء، واليكم الاتي:

  •  كان رأي بعض شيوخ علماء المسلمين ان حكم قول اللهم اني نويت صيام رمضان فان توفيتني فاكتبني من الصائمين”. القول بدعة وفيه اعتداء في الدعاء، لان النية محلها القلب.
  • اما اهل العلم من المذاهب الاربعة، ذهب العلماء في صحة دعاء اللهم اني نويت ان اصوم رمضان كاملا إلى أنه يجوز على غالب أقوال فقهاء أهل السنة والجماعة حيث ذهب الحنفية والشافعية والحنابلة إلى أنّ التلفظ بالنية في العبادات إلى جانب عقدها في القلب سنة وذلك حتى يتفق القلب مع اللسان.
  • والراجح انه لم يرد في الشريعة الإسلامية دعاء مخصوص يُمكن قوله من أجل عقد نية الصيام، ولكنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لمًا يرى هلال شهر رمضان المبارك يقول: “اللهُ أكبرُ، اللَّهمَّ أَهِلَّهُ علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، والتَّوفيقِ لما تحبُّ، وَترضَى، ربُّنا وربُّكَ اللهُ”

حكم قول اللهم اني نويت صيام رمضان كاملا، حيث انه مع دخول شهر رمضان المبارك

ما هي ادعية صيام شهر رمضان

هناك عدد من الادعية التي يمكن للمسلم ترديدها على لسانه في شهر رمضان المبارك، لزيادة الثواب والاجر وسنعرض اليكم بعض الادعية التي يمكن الاستعانة بها طوال شهر رمضان المبارك، وهي كالاتي:

  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي و بصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم اغفِرْ لي فيه ذنوبي، وافتَحْ لي أبوابَ رحمتك. اللهم اغفِرْ فيه لحيِّنا وميِّتنا، وشاهدِنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكَرِنا وأُنْثانا.
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.

حكم قول اللهم اني نويت صيام رمضان كاملا، وفي نهاية مقالنا تعرفنا الى حكم الترديد بدعاء اللهم اني نويت شهر رمضان، فقد اختلف اهل العلم في حكم ترديده، وايضا تعرفنا الى بعض الادعية التي يمكن ان يستعين بها المسلم للدعاء بها.