حقيقة تجميد تسليم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، وقالت مصادر إسرائيلية إنه بحلول نهاية العام الجاري لن تنفذ مصر اتفاق نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى السعودية، بحسب ما نقلته في موقع “أكسيوس” الإخباري، كما أكدت ذلك مصادر أمريكية، ومن خلال مقالنا عبر موقع تفاصيل سوف نتعرف على حقيقة تجميد تسليم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

حقيقة تجميد تسليم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية

قالت أربعة مصادر إسرائيلية إن التحفظات التي أثارتها مصر ستوقف ما تعتبره إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إنجازًا رئيسيًا في السياسة الخارجية في الشرق الأوسط، كما أعرب عن اعتقاده بأن الصفقة ستمهد الطريق لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، تم الاتفاق بمشاركة الولايات المتحدة ومصر والمملكة العربية السعودية وإسرائيل.

  • حيث تم تضمين جزيرتي تيران وصنافير في اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل كقضايا أمنية لأنها تنص على أن إسرائيل منطقة منزوعة السلاح وأن القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة موجودة لمراقبتها.
  • وستغادر القوات الدولية الجزيرتين بنهاية العام الجاري بموجب اتفاق بين الدول الأربع.
  • جاء ذلك بعد موافقة إسرائيل على ذلك نصت على نصب كاميرات في الجزيرتين لمراقبة النشاط هناك وفي مضيق تيران.

شاهد أيضا: حقيقة وفاة سفيان مرابط لاعب منتخب المغرب

مصر تجمد نقل تيران وصنافير إثر خلافات مع إدارة بايدن

حقيقة تجميد تسليم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية

وذكرت مصادر إسرائيلية أن مصر أبدت في الأسابيع الأخيرة تحفظات على أنها “ذات طابع فني”، وكانت كاميرات المراقبة التي طلبتها إسرائيل من بين تحفظات مصرية، في الأسبوع الماضي ، ناقش مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان القضية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حيث إنه كان في زيارة لواشنطن.

  • حيث حضر القمتين الأمريكية والأفريقية وبحسب مصادر إسرائيلية وأمريكية، قال سوليفان للسيسي إن إدارة بايدن تريد تنفيذ الصفقة.
  • بعد أن خفضت إدارة بايدن المساعدات العسكرية لمصر مرتين بنسبة 10٪ لكل منهما بواقع 1.3 دولار من إجمالي المساعدات ووفقًا لمصادر إسرائيلية تسببت الخلافات الثنائية بين مصر وإدارة بايدن في اعتقاد أن مصر رفضت احترام الاتفاقية.
  • لكن السفارات المصرية في تل أبيب وواشنطن والسفارة السعودية في واشنطن والبيت الأبيض ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي رفضت التعليق على تقرير مراسل “أكسيوس” الإسرائيلي باراك رافيد.
  • قال مسؤولون مصريون في اجتماع مع باربرا ريف التي كانت تشغل منصب كبير دبلوماسيي في وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط في أكتوبر الماضي إن الحكومة الأمريكية ستحث الولايات المتحدة إذا اعتقدت أن صفقة نقل الجزيرتين هي قضية استراتيجية.

شاهد أيضا: حقيقة تجديد عقد ميسي مع باريس سان جيرمان

ما هي أهمية الاتفاق

حقيقة تجميد تسليم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية

الاتفاق على نقل الجزيرتين نابع من حقيقة أنه استند إلى سلسلة من التفاهمات بين الولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل ومصر، ولقد عدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على أنها إنجاز مهم للسياسة الخارجية في الشرق الأوسط، كما تدعو الاتفاقية إلى رحيل القوات متعددة الجنسيات التي تقودها الولايات المتحدة في جزيرة تيران منذ سنوات عديدة بحلول نهاية شهر ديسمبر.

في الأسبوع الماضي التقى مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جيك سوليفان بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي كان في واشنطن لحضور القمة الأمريكية الأفريقية، وتشير مصادر أمريكية وإسرائيلية إلى أن سوليفان تطرق إلى صفقة تيران وصنافيل وأكدت للرئيس المصري أن إدارة بايدن تريد استكمال الخطوات لتنفيذ الصفقة.

بالتالي في غضون ذلك قال مسؤولون إسرائيليون إنه بسبب التحفظات المصرية لن يتم تنفيذ الصفقة التي تتضمن بنودًا تتعلق بانسحاب القوات متعددة الجنسيات من الجزيرة قبل نهاية ديسمبر، بالإضافة إلى ذلك لم تستجب السفارات المصرية في تل أبيب وواشنطن ولا السفارة السعودية في واشنطن لطلبات التعليق من الموقع الأمريكي.

في نهاية المقال تعرفنا على حقيقة تجميد تسليم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، وبالإضافة إلى ذلك سردنا لكم أهمية الاتفاق.