متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان تاريخ كم، حيث يؤدي المسلمين صلاة التهجد في اواخر شهر رمضان المبارك، ويستعد العديد من المسلمين لاداءها بالصلاة بكثرة الدعاء، ويرغب العديد من الناس في معرفة التاريخ الذي يبدا فيه اداء صلاة التهجد، وسنتعرف في هذا المقال الى تاريخها، متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان تاريخ كم.

ما حكم صلاة التهجد

يعتبر اداء صلاة التهجد في الليل سنة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي سنة مؤكدة، وايضا مستحبة الا انها ليست مفروضة على جميع المسلمين، كما أن هناك الكثير من الروايات والأحاديث في السنة النبوية الشريفة، وقد أجمع عليها علماء الأمة، فلا ينبغي للمسلم أن يؤديها في غير فرضه عليه، ومع ذلك يستحب له أن يؤديها، فإنه إذا أداها نال أجرها وأجرها وفضلها، وإن تركها فلا يأثم ولا شيء عليه إلا أن يفقد فضلها.

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان تاريخ كم

حيث يبدا المسلمين اداء صلاة التهجد في الايام العشر الاخيرة من شهر رمضان المبارك، وتكون من بعد صلاة العشاء وحتى اذان الفجر من كل ليلة، وافضل الاوقات في اداءها هو الثلث الاخير من الليل، وهناك العديد من الأحاديث التي تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما دام لم يجتهد في شيء. في العبادة، وفي الثلث الأخير من الليل، ينزل الله تعالى في كل ليلة إلى أدنى جنة في الثلث الأخير من الليل ويجيب على سؤال عبيده، وفي العشر الأواخر يستحب القسمة. إلى قسمين أحدهما في أول الليل وآخر في آخره والله أعلم.

موعد صلاة التهجد في المسجد الحرام بمكة المكرمة

تبدا صلاة التهجد في الحرم المكي في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، وحددت وزارة الاوقاف في المملكة الموعد الرسمي الذي ستقام به صلاة التهجد في العام الحالي 2023، حيث نشر على حساب رئاسة شؤون الحرمين الشريفين على منصة تويتر، سيكون التهجد في الحرم الساعة ١٢٣٣ من صباح يوم ٢١ رمضان حتى نهاية شهر كل ليلة، مع اختلاف التوقيت في آخر شهر. أربع ليال من الشهر المبارك.

موعد صلاة التهجد في رمضان

حيث من المباح للمسلم ان يؤدي صلاة التهجد من بداية شهر رمضان المبارك الى نهايته، الا انه التوقيت الذي خصه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو العشر الاواخر من الشهر الفضيل، حيث يبدأ المسلمون في أدائها. من الليلة الحادية والعشرين إلى الليلة الماضية، لكنه يحل في كل ليالي رمضان وحتى في غير رمضان، ووقته بقية الليل بعد العشاء وقبل الفجر، وأفضل وقت هو منتصف الليل، الليل وهو آخر جزء منه وفي الشهر أفضل وقت لأدائه هو العشر الأواخر والله ورسوله أعلم.

عدد ركعات صلاة التهجد

حيث انه لم يحدد الشرع عدد الركعات التي يستحب للمسلم اداءها في صلاة التهجد، والنبي صلى الله عليه وسلم إذا سئل عنها قال إنها اثنتان اثنتان، ولم يحدد السائل عدد الركعات. ركعات، يصلي كما صلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وله أن يزيد أو ينقص بقدر ما يسعه الله له، والله أعلم.

اقل عدد ركعات صلاة التهجد

من الجدير بالذكر انه ليس هناك خلاف بين اهل العلم من المذاهب الاربعة على ان اقل عدد ركعات في صلاة التهجد هو اثنتان، على ما ورد في صحيح رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، إذ أمر المسلمين بفتح صلاة الليل بركعتين خفيفتين.

الحد الاقصى لعدد ركعات التهجد

حيث انه لم يتفق العلماء في الحد الاقصى لعدد ركعات التهجد وصلاة الليل، وقد رأى الشافعيون والحنابلة أنه لا حد ولا عدد لأكثر ركعات صلاة الليل، وأما الحنفية فقالوا حدها ثماني ركعات فقط، وعند المالكية تنحصر بعشر ركعات. في السنة والعمل بها والله ورسوله أعلم.

طريقة اداء صلاة التهجد

من المعروف انه تقام صلاة التهجد في الليل، ويؤديها المسلم من خلال ركعتين ركعتين، يصلي الخادم في كل ركعتين، ويصلي بقدر ما يشاء الله، بشرط أن يكون في وقتها المقرر من بعد صلاة العشاء حتى الفجر، بشرط أن يصلي المسلم صلاة العشاء، ويكون. يقف في أي وقت بعد ذلك، فهو طاهر، يستقبل القبلة، وينوي إجراؤها، ويصلي كالصلاة المنتظمة بالقيام وقراءة الفاتحة بما يتوفر من القرآن والركوع والسجود.

صلاة التهجد مخصصة في شهر رمضان

مما لا شك فيه ان صلاة المسلم في منتصف الليل والدعاء والاستذكار لا يقتصر على شهر رمضان المبارك، انما يمكن قيام صلاة التهجد في كل ليلة من السنة، ويمكن أداؤها على مدار العام وطوال العام، في العشر الأواخر من رمضان اعتقد كثيرون أنه يتعلق بالشهر المبارك فقط ولا يصح في غيره.

الاختلاف بين صلاة التهجد وصلاة الليل

من الجدير بالذكر ان صلاة التهجد هي نوع من انواع قيام الليل، الا انه هناك فرق بينهما، فصلاة التهجد يؤديها المسلمين بعد الاستلقاء والقيام من النوم في منتصف الليل، اما قيام الليل فليس شرطا ان ينام المسلم، و يقال أن قيام الليل يقضي الليل كله أو بعضه في الصلاة، أو قراءة القرآن، أو ذكر الله، أو الانشغال به، أي طاعة لله تعالى في الليل طوال الليل، والتهجد صلاة خاصة، وهي صلاة ليلة خاصة تكون بعد النوم، ومما روى عن أهل العلم (التهجد الصلاة بعد النوم، ثم الصلاة بعد النوم، وكان ذلك)، دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم “. لذا فإن التهجد خاص بالصلاة، بينما الوقوف يشمل كل عبادة.

ما الحكمة المشروعية صلاة التهجد

تعتبر اداء صلاة التهجد في الليل من افضل العبادات التي يؤديها المسلم بعد الصلوات المفروضة، فهو يلجأ للتقرب الى الله بالدعاء وكثرة الصلاة والذكر، والتهجد سبب من أسباب التكفير عن الذنوب والبعد عن المعاصي والذنوب، وهو فضيلة يحسدها المؤمن. الحفاظ على التهجد من أسباب دخول الجنة ورفع درجاتها، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، الذي كان يصليها ويطيلها حتى تكسو قدميه الكرام.

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان تاريخ كم، وفي نهاية مقالنا الحالي تعرفنا الى صلاة التهجد التي يؤديها المسلمين في الايام الاخيرة من شهر رمضان المبارك، وتعرفنا ايضا الى اول ايام تبدا به صلاة التهجد وحكمها، فهي سنة مؤكدة من سنن الرسول.