بحث عن الشعر العربي doc، من أهم ما ميز العرب فصاحة اللسان، و جزالة اللغة العربية، و قد كان الشعر أحد أهم مقومات الفصاحة آنذاك، و كانت الملهمة للعديد في توصيل مبتغاهم، من مدح إلى هجاء و رثاء و غيرها من الألوان المختلفة، و هذا ما سنقدمه في مقالنا بحث عن الشعر العربي doc.
بحث عن الشعر العربي doc
من خلال الشهرة الكبيرة للعرب في الفصاحة في العصر القديم، يعد الشعر من أشهر فنون الأدب وأكثرها شيوعاً، فما هو الأدب هناك تعريف للأدب بأنه أجمل الشعر، لكن الأدب يأخذ محاور عديدة في تعريفه. مفهوم شامل لعدد من فنون اللغة العربية وكيفية استخدامها في التعبير والإبداع والشعر. ويضيف إلى هذا كيفية التعبير عن المشاعر وإمكانات الكاتب العميقة في شكل قصائد شعرية، لذلك يُدعى شاعرًا، وقد أخذ الشعر مراحل عديدة فيما يتعلق بشكل القصيدة العربية.
شكل القصيدة العربية في العصر الجاهلي
تميز الادب الشعري العربي بتنوعه و تناغمه مع المتغيرات التاريخية، فكان الشعراء العرب في العصر الجاهلي يؤلفون القصيدة على شكل نصفين، وتميزت القصيدة بطولها ووفرة الأبيات.
بحث عن بداية القصيدة الشعر
بدأت بداية القصيدة العربية في العصر الجاهلي بالوقوف على الأنقاض، والبكاء على البيوت المدمرة، والحكمة، ووصف الرحلة، وذكرى الحبيب، ومونولوج الرفيقين.
بداية قصيدة لإمرؤ القيس
قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيْبٍ وَمَنْزِلِ بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ
في البيت يقول الشاعر “توقف”. يتخيل وجود رفيقين معه يتحدثان إليهما فيما يسمى مونولوج الرفيقين.
يقول “نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيْبٍ”. يذكر حبيبه. وهذا يدل على حزنه على خروج الحبيب من منزلها، وعلى فراقها.
ثم يقول “بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ”، فيبكي على أنقاض البيوت التي أقيمت في هذا المكان في سقوط المنعطف بين منطقة الدخول وحومل.
موضوع القصيدة
ثم ينتقل الشاعر إلى موضوع القصيدة. تتميز القصيدة الجاهلية بتعدد أغراضها. تتنوع موضوعات القصيدة الواحدة. الذي يتهم الشعر الجاهلي كله بانعدام الوحدة العضوية، ولكن الرد على ذلك أن الوحدة العضوية تقوم على وحدة الجو النفسي للقصيدة، وليس وحدة الذات، وبالتالي انعدام الوحدة الموضوعية، لا وحدة عضوية.
المعلقة الشهير لعمرو بن كلثوم
أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا | |
وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا | |
مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا | |
إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا | |
تَجُوْرُ بِذِي اللَّبَانَةِ عَنْ هَـوَاهُ | |
إِذَا مَا ذَاقَهَـا حَتَّـى يَلِيْنَـا | |
تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيْحَ إِذَا أُمِرَّتْ | |
عَلَيْـهِ لِمَـالِهِ فِيْهَـا مُهِيْنَـا | |
صَبَنْتِ الكَأْسَ عَنَّا أُمَّ عَمْـرٍو | |
وَكَانَ الكَأْسُ مَجْرَاهَا اليَمِيْنَـا | |
وَمَا شَـرُّ الثَّـلاَثَةِ أُمَّ عَمْـرٍو | |
بِصَاحِبِكِ الذِي لاَ تَصْبَحِيْنَـا | |
وَكَأْسٍ قَدْ شَـرِبْتُ بِبَعْلَبَـكٍّ | |
وَأُخْرَى فِي دِمَشْقَ وَقَاصرِيْنَـا | |
وَإِنَّا سَـوْفَ تُدْرِكُنَا المَنَـايَا | |
مُقَـدَّرَةً لَنَـا وَمُقَـدِّرِيْنَـا | |
قِفِـي قَبْلَ التَّفَرُّقِ يَا ظَعِيْنـَا | |
نُخَبِّـرْكِ اليَقِيْـنَ وَتُخْبِرِيْنَـا | |
قِفِي نَسْأَلْكِ هَلْ أَحْدَثْتِ صَرْماً | |
لِوَشْكِ البَيْنِ أَمْ خُنْتِ الأَمِيْنَـا | |
بِيَـوْمِ كَرِيْهَةٍ ضَرْباً وَطَعْنـاً | |
أَقَـرَّ بِـهِ مَوَالِيْـكِ العُيُوْنَـا | |
وَأنَّ غَـداً وَأنَّ اليَـوْمَ رَهْـنٌ | |
وَبَعْـدَ غَـدٍ بِمَا لاَ تَعْلَمِيْنَـا | |
تُرِيْكَ إِذَا دَخَلَتْ عَلَى خَـلاَءٍ | |
وَقَدْ أَمِنْتَ عُيُوْنَ الكَاشِحِيْنَـا | |
ذِرَاعِـي عَيْطَلٍ أَدَمَـاءَ بِكْـرٍ | |
هِجَـانِ اللَّوْنِ لَمْ تَقْرَأ جَنِيْنَـا | |
وثَدْياً مِثْلَ حُقِّ العَاجِ رَخِصـاً | |
حَصَـاناً مِنْ أُكُفِّ اللاَمِسِيْنَـا | |
ومَتْنَى لَدِنَةٍ سَمَقَتْ وطَالَـتْ | |
رَوَادِفُهَـا تَنـوءُ بِمَا وَلِيْنَـا | |
وَمأْكَمَةً يَضِيـقُ البَابُ عَنْهَـا | |
وكَشْحاً قَد جُنِنْتُ بِهِ جُنُونَـا | |
وسَارِيَتِـي بَلَنْـطٍ أَو رُخَـامٍ | |
يَرِنُّ خَشَـاشُ حَلِيهِمَا رَنِيْنَـا | |
فَمَا وَجَدَتْ كَوَجْدِي أُمُّ سَقبٍ | |
أَضَلَّتْـهُ فَرَجَّعـتِ الحَنِيْنَـا | |
ولاَ شَمْطَاءُ لَم يَتْرُك شَقَاهَـا | |
لَهـا مِن تِسْعَـةٍ إلاَّ جَنِيْنَـا | |
تَذَكَّرْتُ الصِّبَا وَاشْتَقْتُ لَمَّـا | |
رَأَيْتُ حُمُـوْلَهَا أصُلاً حُدِيْنَـا | |
فَأَعْرَضَتِ اليَمَامَةُ وَاشْمَخَـرَّتْ | |
كَأَسْيَـافٍ بِأَيْـدِي مُصْلِتِيْنَـا | |
أَبَا هِنْـدٍ فَلاَ تَعْجَـلْ عَلَيْنَـا | |
وَأَنْظِـرْنَا نُخَبِّـرْكَ اليَقِيْنَــا | |
بِأَنَّا نُـوْرِدُ الـرَّايَاتِ بِيْضـاً | |
وَنُصْـدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رُوِيْنَـا | |
وَأَيَّـامٍ لَنَـا غُـرٍّ طِــوَالٍ | |
عَصَيْنَـا المَلِكَ فِيهَا أَنْ نَدِيْنَـا | |
وَسَيِّـدِ مَعْشَـرٍ قَدْ تَوَّجُـوْهُ | |
بِتَاجِ المُلْكِ يَحْمِي المُحْجَرِيْنَـا | |
تَرَكْـنَ الخَيْلَ عَاكِفَةً عَلَيْـهِ | |
مُقَلَّـدَةً أَعِنَّتَهَـا صُفُـوْنَـا | |
وَأَنْزَلْنَا البُيُوْتَ بِذِي طُلُـوْحٍ | |
إِلَى الشَامَاتِ نَنْفِي المُوْعِدِيْنَـا | |
وَقَدْ هَرَّتْ كِلاَبُ الحَيِّ مِنَّـا | |
وَشَـذَّبْنَا قَتَـادَةَ مَنْ يَلِيْنَـا | |
مَتَى نَنْقُـلْ إِلَى قَوْمٍ رَحَانَـا | |
يَكُوْنُوا فِي اللِّقَاءِ لَهَا طَحِيْنَـا |
في هذا الجزء البسيط من الشنق يظهر الاختلاف في موضوع القصيدة، إذ بدأ في هذه الأبيات يصف الخمر وحبه له، ثم انتقل إلى الغرض من الكبرياء، والإعجاب بشعبه، وأدائهم في الحروب.
كلمات القصيدة
فيما يلي نقدم مثالاً من خلال كلمات قصيدة شهيرة من العصر الجاهلي، حيث تميزت القصيدة الجاهلية بجزالتها وبلاغتها.
مثال على ذلك قصيدة لأبي ذؤيب الهذلي
أَمِنَ المَنونِ وَريبِها تَتَوَجَّعُ
وَالدَهرُ لَيسَ بِمُعتِبٍ مِن يَجزَعُ
قالَت أُمَيمَةُ ما لِجِسمِكَ شاحِباً
مُنذُ اِبتَذَلتَ وَمِثلُ مالِكَ يَنفَعُ
أَم ما لِجَنبِكَ لا يُلائِمُ مَضجَعاً
إِلّا أَقَضَّ عَلَيكَ ذاكَ المَضجَعُ
فَأَجَبتُها أَن ما لِجِسمِيَ أَنَّهُ
أَودى بَنِيَّ مِنَ البِلادِ فَوَدَّعوا
أَودى بَنِيَّ وَأَعقَبوني غُصَّةً
بَعدَ الرُقادِ وَعَبرَةً لا تُقلِعُ
سَبَقوا هَوَىَّ وَأَعنَقوا لِهَواهُمُ
فَتُخُرِّموا وَلِكُلِّ جَنبٍ مَصرَعُ
فَغَبَرتُ بَعدَهُمُ بِعَيشٍ ناصِبٍ
وَإَخالُ أَنّي لاحِقٌ مُستَتبَعُ
وَلَقَد حَرِصتُ بِأَن أُدافِعَ عَنهُمُ
فَإِذا المَنِيِّةُ أَقبَلَت لا تُدفَعُ
إنها قصيدة تظهر كلمات صعبة وبليغة تتناسب مع عصرهم.
أغراض الشعر الجاهلي بحث عن الشعر
كان للشعر في الجاهلية أسباب و أغراض عدة، حيث كانت وسيلة للتعبير و توصيل الأفكار و التفاخر، ومن مقاصد الشعر الجاهلي هي
كبرياء وحماس
كان من أهم اهتماماتهم أن يفخروا بقبيلتهم التي ينتمون إليها، من بين القبائل العربية الأخرى. وبسبب انتشار الحروب في عهد الجهل ايضا.
الإملائية
كان الشعراء العرب بارعين في ذلك. ويرجع ذلك إلى قسوة مجتمعه، والحروب التي لا تنتهي، والشعور الشديد بالكراهية الذي يولده ذلك.
رثاء
كثرت النواح في المجتمع الجاهلي. ويرجع ذلك إلى كثرة القتلى في حروبهم بشكل مستمر.
مدح
اشتهر الشعراء العرب بشعر المدح، فمدح العرب المحبوب والقبيلة والشعب وحكام القبائل.
الغزل بأنواعه
كانت المرأة من أهم الأمور التي كانت تهم العرب في العصر الجاهلي، وكان المحبوب أهم ما شغل الشاعر طوال الوقت، ومن بينهم من كتب الشعر البكر، و وكان غزلهم مقبولاً، ومنهم من كتب الشعر في غزل النساء الصريح بشرح طريقة غير مقبولة.
الوصف بحث عن الشعر
تؤثر الطبيعة دائمًا على الشعر الجاهلي، لأنهم شعب رحل، وكثيرًا ما يسافرون من مكان إلى آخر بحثًا عن الماء، ودائمًا ما يصفون طريق الرحلة.
و إلى هنا نصل لنهاية المقال، بحث عن الشعر العربي doc، و قد ذكرنا فيه و تطرقنا للعديد من الأمثلة الشعرية، بالإضافة إلى تعزيز المقال ببحث عن الشعر doc جاهز للطباعة.