العذل وش يرجعون اصل عائلة العذل من وين، في المملكة العربية السعودية العديد من القبائل والعائلات العريقة، التي ضمت شخصيات بارزة كثيرة وتوزعت داخل المملكة وخارجها، حيث إنّ المملكة تعتبر من أكثر الدول العربية احتواءً على القبائل العربية القديمة، ومن هذا المنطلق نجد أن المواطنين يرغبون بالتعرف على أصول القبائل ومعرفة نسبها وأصولها، وهو ما نتناوله في مقال اليوم من خلال التعرف على العذل وش يرجعون اصل عائلة العذل من وين.

العذل وش يرجعون اصل عائلة العذل من وين

العذل وش يرجعون اصل عائلة العذل من وين

تعد عائلة العذل من أكبر العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية، وهي من العائلات التي سكنت في المملكة منذ سنوات طويلة، وبالرجوع الى المعلومات الواردة حول العائلة نجد أن قبيلة العذل تنتمي إلى إحدى القبائل العربية العريقة وهي قبيلة عجمان، وكذلك فإن عائلة العذل منتشرة في الكثير من الدول العربية وبنحو خاص في دول الخليج العربي، وتعتبر مدينة نجران هي موطنها الأصلي.

شاهد ايضا: العيسى وش يرجع ، العيسي من وين

العذل وش يرجعون

ترجع عائلة العذل بأصولها إلى قبيلة عجمان، حيث ان قبيلة عجمان من القبائل الشهيرة التي سكنت شبه الجزيرة العربية قديماً، وقد سكن أبناؤها في الكثير من المناطق في الجزيرة العربية، منهم مجموعة سكنت الكويت والمملكة العربية السعودية وقطر، وكذلك وعليه فإن قبيلة عجمان تنتسب إلى قبيلة يام العريقة، فهم كانوا يقطنون سابقاً في مدينة نجران التي تقع في جنوب المملكة وحالياً هم يسكنون في غالبية دول الخليج العربية، ولكن النسبة الكبيرة منهم تسكن في المملكة العربية السعودية.

العذل من وين

كانت عائلة العذل في قديم الزمان تعيش في جنوب مدينة نجران إلى جانب قبيلتها الأصلية يام، ومن ثم بدأوا في التنقل بين مناطق شبه الجزيرة العربية إلى أن استقروا في مدينة نجد، وبعد حرب مناخ الرضيمة التي انتهت بفوز وانتصار قبيلة عجمان، واستطاعت القبيلة السيطرة على مدينة الأحساء، وبذلك استقر أبناءها في مدينة الأحساء، وأصبح أبناء القبيلة يسكنون في كل من مدينة نجد والأحساء.

أصل عائلة العذل من أي قبيلة

وكما أشرنا أن عائلة العذل تعتبر من العائلات البارزة في شبه الجزيرة العربية، وهي ترجع بأصولها الى قبيلة عجمان التي تعتبر أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية، والتي كانت سابقاً تسكن في المملكة العربية السعودية، وتعتبر قبيلة عجمان من القبائل البدوية العريقة والتي لديها مكانة مميزة ومرموقة بين القبائل الموجودة في المملكة، ولدى أبنائها شأناً عظيم في المملكة العربية السعودية.

منازل عائلة العذل

وأفراد عائلة العذل سكنوا في نجران قبل انتقالهم الى نجد والإحساء، فهم في البداية كانوا يسكنون مع أصل قبيلتهم يام في الجنوب بنجران، بعدها نزحوا إلى نجد شرق الجزيرة العربية كمثل القبائل الأخرى، ولظروف البيئة التي كانت تفرضها على السكان كانوا يرحلون من مكان إلى آخر لهذا السبب، وقد كانت مساكنهم قبل ذلك مع أبناء عمومتهم يام في نجران وزحفو لنجد ثم قامت الحرب بين الأميرين محمد وماجد آل عريعر في معركة مناخ الرضيمة، وانتهت بنصر قبيلتهم العجمان وحلفائهم، وبسطوا نفوذهم على الإحساء منذ ذلك التاريخ، وازاحوا سكانها من البادية إلا من رضخ لسيطرتهم، وانتشروا في البادية واستقرت قبيلتهم في وسط الجزيرة العربية، ونزلت قبيلة آل مرة في ناحيتها الجنوبية في أطراف الرمال فيما بين الإحساء وشبه جزيرة قطر.

من هو صالح العذل ويكيبيديا

وفي سياق الحديث عن العائلة وأبرز الشخصيات فيها، يعد صالح عبدالرحمن العذل من مواليد منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية خلال عام 1940، وهو بروفيسور علوم وهندسة ميكانيكية، ويمتلك الجنسية السعودية، كما أنه عضو في لجنة الأمم المتحدة للبيئة والتنمية والجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين.

  • وقد حصل العذل على درجة البكالوريوس في العلوم في الهندسة الميكانيكية من جامعة تكساس في أوستن في عام 1965.
  • حاصل على درجة الماجستير من جامعة ستانفورد في عام 1968.
  • وحصل على درجة الدكتوراه في الميكانيكية التطبيقية من نفس الجامعة.
  • وبعد عامين عاد إلى المملكة واصبح نائب عميد كلية الهندسة بجامعة الملك سعود في العام 1974 ميلادي، وعميداً للكلية في عام 1975 لعام واحد بعدها أصبح نائباً لرئيس الدراسات العليا والبحوث حتى عام 1984 ثم رئيساً لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
  • وقد ألف ما يزيد عن 60 مادة ومقالة في العلوم والهندسة والتكنولوجيا نشرت في مختلف المنشورات والمجلات العالمية، وكتب كتاباً واحداً في الإنشاءات الهندسية وترجم ثلاثة كتب أخرى.

وتعرفنا في مقال اليوم على كافة المعلومات الخاصة بالقبيلة، أصولها ونسبها وكافة التفاصيل الخاصة بالإمكان التي استقر بها أفراد القبيلة، والى هنا ننتهي من مقال اليوم ونصل الى ختام فقراته.