الخلية الجلفانية نوع من الخلايا

الخلية الجلفانية نوع من الخلايا، الخلية الجلفانية تعتبر خلية كهروكيميائية حيث إنه يتم استخدمها لنقل الإلكترون بتفاعل الأكسدة والاختزال من أجل تولد تيار كهربائي، حيث إن البطارية تعمل عبر تفاعل كيميائي مباشر قد يولد تيار كهربائي من خلال الدائرة الخارجية، وقد يستطيع استخدام تلك الطاقة من خلال دائرة معنية، وفي الغالب تستخدم الخلية الجلفانية كبطارية ويرجع السبب في ذلك لأن البطارية قد تتكون من خلايا متعددة، وفي هذا المقال سوف يتم التعرف على الخلية الجلفانية نوع من الخلايا.

الخلية الجلفانية نوع من الخلايا

هذه الخلية قام في اختراعها العالم الإيطالي لويجي جلفاني وهذا أستاذ بجامعة بولوينا وقد تم الاكتشاف عنها منذ عام 9086 ميلادي أثناء تجربة حول فعل الكهرباء، وفي هذا العنوان سوف يتم التعرف على الخلية الجلفانية نوع من الخلايا:

  • الخليفة الجلفانية هي نوع من الخلايا الكهروكيميائية.
  • حيث إن هذه الخلية قد تتولد بها الإلكترونات بشكل مباشر عبر تفاعل الأكسدة والاختزال، وقد تعبر هذه الإلكترونات من خلال دائرة خارجية.
  • حيث إنه يوجد اسم آخر لهذه الخلية هو الخلية الفولتية.
  • حيث إنه يوجد العديد من الأجزاء التي قد تتكون منها هذه الخلية منها المصعد والمهبط ونصف الخلايا والدائرة الخارجية.الخلية الجلفانية نوع من الخلايا

شاهد أيضاً: هي المربعات الصغيرة التي يتم فيها إدخال البيانات والدوائر من تقاطع الصفوف و الأعمدة

مكونات الخلايا الجلفانية

هذه الخلية قد تتكون من مكونات، حيث إن كل مكون يختلف اختلافا كبيرا عن الآخر، وفي هذا العنوان سوف يتم التعرف على مكونات الخلايا الجلفانية منها:

  • المكون الأول: المصعد هذا الجزء يتم فيه تفاعل الأكسدة، وقد تعرف هذه العملية بأنها العملية التي تكون مسؤولية على فقدان الإلكترونات.
  • المكون الثاني: المهبط وهذا الجزء يتم فيه تفاعل الاختزال، وقد تعرف هذه العملية بأنها تعمل على اكتساب الإلكترونات التي قد تم فقدها بالمصعد.
  • المكون الثالث: الجسر الملحي وفي هذا الجزء يكون أنبوب قد يصل بين المصعد والمهبط، وتمتاز هذا الأنبوب عن غيره بأنه يكون على شكل حرف (U).
  • المكون الرابع: قطبي الخلية يكون عبارة عن أشرطة معدنية قد تكون موصلة إلى التيار الكهربائي، وان نصفي الأقطاب مغمور في المحاليل الكهربائية التي قد تحتوي على أيونات التي قد تكون من نفس المعدن حيث إنه يتكون من القطب وقد تحدث عملية الأكسدة وهو معرف بالمصعد والقطب الآخر يعرف بالمهبط.
  • المكون الخامس: الدائرة الخارجية حيث إن أسلاك هذه الخليفة تعرف بأنها عبارة عن أسلاك تكون موصولة قد تساعد بنقل الإلكترونات بين المصعد والمهبط من أجل استكمال عملية الاختزال والأكسدة بالخلايا الجلفانية.
  • المكون السادس: الحمل في هذا المكون قد يتم وضع مصباح كهربائي بهذه الخلية حتى يتم التأكيد من مرور التيار الكهربائي، وأيضا يمكن وضع جهاز الفولتميتر من أجل قياس الجهد الكهربائي بالخلية، حيث إن المصباح الكهربائي وجهاز الفولتميتر قد يعدان حمل لهذه الخلية.

أول من اكتشف الخليفة الجلفانية

في هذا العنوان سوف يتم التعرف على أول من اكتشف هذه الخلية، حيث إن لويجي جلفاني هو أول من اكتشف الخلية الجلفانية وكان ذلك في سنة 1790 ميلادي، ويكون ذلك من خلال إجراء تجربة على ضفدع، وهذه التجربة كانت آليتها تقوم على وصل سلك نحاسي في عصب الضفدع الموجود بالجزء السفلي من الضفدع بسلك آخر يكون مصنوع من الزنك وذلك يكون بعضلة الساق للضفدع.

الخلية الجلفانية نوع من الخلايا، في نهاية المقال تم التعرف على أول من اكتشف الخلية الجلفانية، وتم التعرف على مكونات الخلايا الجلفانية.