دليل الأدوية

كبسولات فيبراميسين Vibramycin

دواء فيبراميسين Vibramycin هو مضاد حيويُّ قويٌّ شائعُ الاستخدام، له العديد من دواعي الاستعمال، وهو محارب ذو تأثير كبير على البكتيريا، ويُسمى في الأوساط العلمية بالدوكسيسايكلين، وهو المكون لفيبرامبسين، وهو سريع المفعول، ويعالج العديد من أنواع الالتهابات الناتجة عن البكتيريا.

فيبراميسين

فيبراميسين 100 هو عبارة عن كبسولات تعمل كمضاد حيوي واسع المجال، وتحتوي دوكسيسيلين، وهي مادة محاربة للبكتريا بشكل كبير، وتستخدم هذه الكبسولات في علاج عدد من الأمراض منها: الالتهابات الجلدية وحب الشباب، والتهابات المثانة والحلق، وغيرها.

دواعي استعمال فيبراميسين

يتم استخدام حبوب فيبراميسين في علاج كثير من الأمراض؛ فهو مضاد حيوي قاتل للبكتريا، يمتاز بالنشاط العالي والفاعلية القوية؛ لذا يمكن تناوله مرة واحدة يومياً، له العديد من دواعي الاستعمال وهي كالتالي:

  • فيبراميسين مضاد قاتل للبكتيريا؛ ولذلك فإنه يستخدم لعلاج كافة الأمراض الناتجة عنها، ويستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية المختلفة.
  • يعالج التهابات اللثة وأمراضها، والتهابات العين، والتهابات الرئة والجيوب الأنفية، والتهابات المسالك البولية والإحليل والمثانة، والتهابات الكلى، والتهابات الأمعاء.
  • يعالج الالتهابات الجلدية، واحمرار الجلد، والبثور، ويتم استخدام كبسولات فيبراميسين في علاج حب الشباب الذي يظهر في مناطق مختلفة من الجسم.
  • يستخدم في علاج مرض السيلان والزهري والكلاميديا.
  • يمكن استخدام Vibramycin في الوقاية من مرض الملاريا والجمرة الخبيثة، وأيضاً الحمى الروماتيزمية، وبستخدم في الوقاية من أنواع العدوى الناتجة عن الالتهابات.
  • يستخدم في علاج روماتيزم القلب، ويعالج الخلل في وظائف الكلى.
  • يتم استخدام كبسولات فيبراميسين في الوقاية من بعض الأمراض الأخرى مثل إسهال المسافرين، وفرك التيفوس وداء البريمات وهي بكتيريا تكون في المياه الملوثة ببول الحيوانات.

كل دواء له آثار جانبية وموانع استعمال، كما يمكن أن يكون Vibramycin لا يناسب حالتك المرضية؛ ولذلك ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدام Vibramycin؛ لتشخيص المرض وتحديد الجرعة اللازمة.

الآثار الجانبية لدواء Vibramycin

قد تحدث بعض الأعراض عند المرضى نتيجة لاستخدام كبسولات فيبراميسين، ويمكن تناوله مع الطعام؛ للتقليل من الأعراض التي يسببها، ويجب عدم استخدام فيبراميسين للنساء الحوامل والأطفال؛ لأنه قد يتسبب في بقع على أسنان الأطفال، كما يستحب تناوله مع كمية ماء تكون كوبين على الأقل؛ لتجنب حدوث تقرحات بالمريء، وينصح بعدم التعرض للشمس خلال استخدام فيبراميسين.

ومن الأعراض الجانبية التي يسببها دواء Vibramycin: الإسهال، الشعور بالانتفاخ، فقدان الشهية، ارتفاع الحرارة، طفخ جلدي، ألم بالمعدة، القيء، الدوخة المستمرة، الإرهاق والألم، صعوبة التنفس، حدوث آلام روماتيزمية، وهذه الأعراض قد تكون مستمرة أو تزول سريعاً.

إقرأ أيضًا: ديكونجستيل لعلاج البروستاتا

موانع استعمال Vibramycin

Vibramycin
Vibramycin

لا يتم باستعمال كبسولات فيبراميسين في الحالات الآتية ويجب استشارة الطبيب.

  • الأشخاص المصابون بمرض الكبد أو الكلى أو الربو.
  • الأشخاص المصابون بالضغط الكبير على الجمجمة، والذين يستخدمون المضاد الحيوي الايزوتريتينوين.
  • إذا كان المريض يعاني من ضعف في العضل الوبيل.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الثماني سنوات إلا إذا كانت الحالة خطرة وتحت إشراف الطبيب.
  • أثناء الرضاعة والحمل؛ لأنه يؤثر على الجنين والطفل.

فيبراميسين لحب الشباب

تعتبر كبسولات فيبراميسين من أفضل الأدوية التي تستخدم لعلاج حب الشباب؛ فهو مضاد حيوي للالتهابات الجلدية والصديد الذي يحدث بها، ويعد Vibramycin دواءً قاتلاً للبكتيريا التي تسبب الالتهابات الجلدية وحب الشباب؛ وقد أثبت الدواء فاعليته القوية في علاج حب الشباب الشديد وغيره، كما أثبت فاعليته في القضاء تماماً على البثور.

فيبراميسين لالتهاب المهبل

يعتبر جسم الإنسان موطناً مناسباً للبكتيريا وهي المسبب الرئيسي للالتهابات، وتوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي لنمو البكتيريا الضارة في المهبل، ومنها أمراض العدوى الجنسية مثل الكلاميديا، وكذلك وسائل منع الحمل؛ وبالتالي تحدث الالتهابات المهبلية، وهنا يقوم الطبيب بوصف دواء فيبراميسين، وهو الدواء الذي أثبت فاعليته في علاج الالتهابات المهبلية.

فيبراميسين للبروستاتا

عادة ما تحدث التهابات البروستاتا بسبب البكتيريا، ويتم استخدام فيبراميسين في علاج تلك الالتهابات عند الرجال وعادة ما يقوم الطبيب بوصف دواء آخر يؤخذ معه، ولا بد من استخدام الدواء باستشارة الطبيب؛ ليحدد الجرعات المناسبة خلال مراحل العلاج، ورغم أن Vibramycin قد أثبت فاعليته الكبيرة في علاج التهابات البكتيريا المختلفة إلا أنه لم يثبتها في علاج التهابات البروستاتا الشديدة.

فيبراميسين للصديد

يتم استخدام فيبراميسين في علاج الالتهابات الصديدية؛ لأنه مضاد حيوي فعال في القضاء على البكتيريا؛ وبالتالي يعالج الخراج وحب الشباب، والبثور التي تنتشر في الجسم، واحمرار الجلد وكافة التهاباته الصديدية وغيرها.

فيبراميسين للحمل

لا ينبغي استعمال كبسولات Vibramycin للنساء أثناء فترة الحمل؛ فقد يؤثر سلباً على صحة الجنين، وقد يؤدي لتشوه العظام، أو تغير في لون الأسنان حتى فترة طفولته.

فيبراميسين وكورونا

حتى الآن لم يتم التوصل إلى علاج لفيروس كورونا المستجد ومن المتوقع أن تطول فترة البحث عنه، ودواء فيبراميسين هو مضاد حيوي ذو مفعول قوي، وقد تحدثت المنظمة العالمية للصحة عن استخدام أدوية المضاد الحيوي مع فيروس كورونا، وقالت إنه لا يمكن استخدام المضادات الحيوية في علاج فيروس كورونا إلا إذا تأكد الأطباء أن البكتيريا هي من ضمن مسببات الالتهاب الرئوي المصاحب لفيروس كورونا، وقال إيفان كونوفالوف أخصائي الأمراض المعدية بجامعة بيروغوف الطبية الروسية: إن المضادات الحيوية لا تؤثر على فيروس كورونا، بل قد تتفاعل معه وتؤدي لبعض الآثار الجانبية، أما عن الأشخاص ذوي الحالات الحرجة المصابين بفيروس كورونا فقد قال: لا بد من استخدام المضادات الحيوية في هذه الحالات؛ لأن فيروس كورونا يعتبر مساعداً للبكتيريا ويمثل نقطة انطلاق لها وللفطريات حتى تصيب الرئتين.

دواء Vibramycin لجرثومة المعدة

يمكن استخدام كبسولات فيبراميسين في علاج جرثومة المعدة؛ وذلك لأنه مضاد حيوي يقتل البكتيريا والجراثيم؛ ولذا فإن بعض الأطباء يقومون بوصفه للمرضى.

جرعة فيبراميسين

جرعة فيبراميسين
جرعة فيبراميسين

يجب أن يتم استخدام كبسولات فيبراميسين تحت إشراف الطبيب المعالج ليقوم بتحديد الجرعات المناسبة بحسب تشخيصه للحالات المختلفة، ومعرفة إن كان هناك أمراض أخرى تتفاعل مع Vibramycin، أما عن الجرعات المحددة فهي كالتالي:

  • الكبار: تكون الجرعة في أول يوم 200 مجم لمرة واحدة مع شرب كمية كافية من الماء تقدر بكوبين، ومن ثم تكون الجرعة في كل يوم 100 مجم.
  • الأطفال: الذين تزيد أعمارهم عن ثماني سنوات وتقل عن اثنتي عشرة سنة تكون الجرعة الخاصة بهم حسب الوزن، وهؤلاء الذين يعانون من التهابات حادة ليس لها أدوية أخرى أو تكون الأدوية غير فعالة.
  • وزن 45 كيلو جرام أو أقل: 4.4 مجم لكل كيلو جرام واحد من جسم الطفل، هذا في اليوم الأول، وبداية من اليوم الثاني تكون الجرعة 2.2 مجم لكل كليو جرام من وزن جسم الطفل، ويمكن إعطاء الطفل هذه الجرعات كمرة واحدة أو تقسيمها على مرتين.
  • وزن أعلى من 45 كيلو جرام تكون الجرعة 200 مجم في اليوم الأول، وبداية من اليوم الثاني تكون 100 مجم يومياً، أي نفس جرعة البالغين.
  • احرص على أن تأخذ كبسولات Vibramycin بالجرعة التي حددها لك الطبيب.
  • قم بتناول كبسولات فيبراميسين يومياً في نفس الموعد.
  • يمكن أخذ الكبسولات مع الحليب أو وجبات الطعام إذا كانت معدتك مضطربة.
  • ينصح بالانتظار ثلاثين دقيقة بعد تناول الدواء؛ لتجنب حدوث تهيّج بالحلق أو تقرحات المريء.

بديل فيبراميسين

دواء فيبراميسين من أشهر المضادات الحيوية انتشاراً؛ لأنه يدخل في علاج الكثير من الأمراض المنتشرة، والالتهابات المختلفة، وتتوفر في كثير من الصيدليات بعض البدائل لدواء Vibramycin ولها نفس دواعي الاستعمال ونفس التأثير الطبي ومنها: Tolexine و Tabocine و Doxycost وجميها تحتوي على نفس المادة الفعالة لفيبراميسين.

سعر فيبراميسين

يتاح دواء فيبراميسين كبسولات بتركيز 100 مجم في الصيدليات بسعر 32.5 جنيهاً للشريط 10 كبسولات.

قدمنا لكم الكثير من المعلومات الهامة عن دواء Vibramycin المضاد الحيوي ذي الفاعلية الكبيرة والذي يستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية المختلفة، وكثير من الأمراض الأخرى.

يُحذر موقع تفاصيل من استخدام أي دواء دون استشارة الطبيب، ويُخلي مسؤوليته تماماً من أي استخدام لهذا الدواء دون استشارة الطبيب.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى