الحمل والرضاعةالطب البديل

فوائد المورينجا للدورة الشهرية

يستيقظ العالم على طعام جديد وموطنه الهند وتم استهلاكه منذ قرون، المعروف باسم شجرة الفجل “المورينجا، وهو غذاء خارق للنساء وتشير العديد من الدراسات إلى أنه جزء حيوي من الصحة العامة للمرأة، لنتعرف في السطور القادمة على فوائد المورينجا للدورة الشهرية والعديد من الفوائد الأخرى.

فوائد المورينجا للدورة الشهرية

يمكن أن تقلل المورينجا بشكل كبير آلام تقلصات الدورة الشهرية بسرعة، فقال البعض ممن استخدم المورينجا أنه لم يعد لديهم أي ألم على الإطلاق.

إذا كنت تعانين من آلام شديدة وتشنجات أثناء الحيض، فيجب تجربة المورينجا لبضعة أيام قبل وأثناء الدورة الشهرية، على الرغم من أننه يجب تضمين المورينجا كجزء من النظام الغذائي اليومي والتخلص من جميع أقراص الفيتامينات الاصطناعية، وتتعدد فوائد المورينجا للدورة الشهرية ومن أهمها:

  • تناول المورينجا يساعد في علاج الأعراض التي تؤدي إلى انقطاع أو تأخر الدورة الشهرية، وذلك لأنها تعمل على زيادة مضادات الأكسدة والأنزيمات بالجسم.
  • المورينجا غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تقلل من ألم التقلصات وتحسن من صحة الجسم.
  • غنية بفيتامين (هـ) وهو أداة مفيدة في علاج أعراض الدورة الشهرية، من الشعور بالانتفاخ والإعياء.

فوائد المورينجا للنساء

إنها تسمى “شجرة المعجزات” في العديد من الثقافات حول العالم، معلقة واحدة من المورينجا تشبه معلقة من الطاقة الغنية بالفوائد، وسوف نستعرض بعض الفوائد الأساسية للمورينجا بغض النظر عن فوائد المورينجا للدورة الشهرية:

 المورينجا متعددة الفيتامينات

  • عشبة المورينجا غنية بفيتامينات A وC وE، وتعرف هذه الفيتامينات باسم “الفيتامينات المضادة للأكسدة” وهي تساعد في مكافحة الأمراض والعدوى، وتساعد في الحفاظ على صحة الخلايا ومنع الطفرات الخلوية.
  • عشبة المورينجا غنية بمجموعة من فيتامينات ب، والتي تحتاجها النساء بوفرة للمساعدة في منع التعب، حيث تعمل فيتامينات ب مع الفيتامينات الأخرى لتحويل السعرات الحرارية إلى طاقة عن طريق زيادة التمثيل الغذائي، فالمورينجا مصدر جيد للفيتامينات B1 وB2 وB3 أكثر من أي مصدر نباتي آخر.
  • فيتامين إي هو أيضا أحد الفيتامينات التي تساعد في صحة الجلد والشعر والأظافر، لهذا السبب يستخدم بعض الناس المورينجا في أقنعة الوجه المصنوعة منزليا.
  • حصة واحدة من المورينجا تحتوي على أربعة أضعاف كالسيوم الحليب، والكالسيوم مهم للمساعدة في الوقاية من هشاشة العظام وأمراض القلب، وثلاثة أضعاف البوتاسيوم الموجود في الموز، ويساعد البوتاسيوم في الحفاظ على صحة القلب وقوة العضلات والتمثيل الغذائي القوي. كما أنه يساعد في التخلص من القلق والتوتر، وأربع مرات أكثر من فيتامين أ الموجود في الجزر، والذي يعمل على بقاء هياكل الخلايا الأساسية صحية وقوية.
  • تستخدم أوراق المورينجا على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كمكمل غذائي ولكن تم استخدامها في الهند منذ آلاف السنين.
  • كما أن لأوراق المورينجا خصائص مضادة للالتهابات، وقدرات مكافحة السرطان، وفوائد القلب والأوعية الدموية، والتأثيرات المضادة للبكتيريا والكميات القوية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

المورينجا غنية بالحديد

  • فقر الدم هو حالة لا يحتوي فيها الدم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة أو الهيموجلوبين لنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، غالباً ما يؤدي فقر الدم إلى الإرهاق والدوار وضيق التنفس.
  • تشير الدراسات الحديثة إلى أن أوراق المورينجا قد تكون أفضل في تحسين كفاية الحديد من مكملات الحديد التقليدية.
  • توفر ملعقة كبيرة من مسحوق أوراق المورينجا مصدرا ًممتازاً للحديد، فتحتوي المورينجا على 7 أضعاف كمية الحديد الموجودة في السبانخ.

إقرأ أيضًا: فوائد شرب الشعير على الريق

المورينجا محسن للرضاعة

أظهرت دراسات متعددة أن المورينجا يمكن أن تزيد من كمية حليب الثدي الذي تنتجه الأمهات الجدد، كما أنها تزيد من الجودة الغذائية لحليب الأم، هذا يرجع إلى الخصائص الغذائية العميقة في المورينجا وقدرة الأطعمة الفائقة على تقديم وفرة من الفوائد الصحية التي تلبي على وجه التحديد احتياجات الأمهات.

فوائد المورينجا لتأخر الحمل

فوائد المورينجا للدورة الشهرية
فوائد المورينجا للدورة الشهرية

يمكن استهلاك أوراق المورينجا يومياً خلال مرحلة ما قبل الحمل كمكمل غذائي ومنظم هرموني وعامل إزالة السموم للحفاظ على صحة جيدة لدى كل من النساء والرجال، فمن المعروف أنها تحسن نوعية وكمية الحيوانات المنوية لدى الرجال، حيث لا تقتصر فوائد المورينجا للدورة الشهرية، لما لها من خصائص مضادة للبكتيريا، تجعلها فعالة في تنقية الجسم وإزالة السموم، كما أنها غني بمضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ على صحة جيدة.

تعتبر المورينجا رائعة في تحسين عملية الهضم بسبب محتواها العالي من الألياف، والتي تلعب دوراً مهماً في الحمل، فعندما يعمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح، يكون الجسم قادرًا على التخلص من النفايات التي تساهم في الوظيفة الطبيعية لجميع الأعضاء بما في ذلك الأعضاء التناسلية.

فوائد المورينجا للشعر

لا تفتصر فوائد المورينجا للدورة الشهرية وفقط بل تمتد إلي أكثر من ذلك فلها فوائد للشعر عديدة سنتعرف عليها في السطور التالية:

  • المورينجا تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يدعم نمو الشعر، حيث يلعب فيتامين أ دوراً حيوياً للغاية في نمو الخلايا والأنسجة السليمة في الجسم وفي تقليل تساقط الشعر.
  • تحتوي المورينجا على فيتامينات أ، ب التي تغذي الشعر وتعزز نمو الشعر.
  • المورينجا من أهم المصادر النباتية للحديد مما يجعلها عشبة مناسبة لنمو الشعر الطبيعي، وفقا للدراسات الحديثة ارتبط نقص الحديد بتساقط الشعر، لأن الحديد يعزز دوران الأكسجين في الدم وصولاً إلى فروة رأسك، فتنمو بصيلات الشعر بشكل أفضل.
  • يحتوي نبات المورينجا على الزنك الذي يحفز نمو الشعر، فيعمل كل من الزنك والفيتامينات على حماية الشعر من الجفاف وانسداد الغدد الدهنية المسؤولة عن إنتاج الدهون.
  • المورينجا غنية بالأحماض الأمينية (الأرجينين والسيستين والليسين والميثيونين) وهي اللبنة الأساسية لجميع خلايا الجسم.
  • المورينجا مصدر نباتي رائع لهذا الأحماض الدهنية، والتي لها دورا رئيسيا في الحفاظ على شعر صحي.
  • الاستهلاك المنتظم للمورينجا يغذي ويقوي الشعر، ويجعل الشعر كثيف وصحي ولامع، فالخصائص الحمضية في المورينجا تعالج قشرة الرأس وصدفية فروة الرأس مما يساعد في تحسين صحة فروة الرأس.

فوائد المورينجا للتخسيس

لم يتم دراسة فوائد المورينجا لفقدان الوزن على نطاق واسع، ومع ذلك فقد أظهرت دراسات قليلة أن المورينجا يمكن أن تمنع تراكم الدهون في الجسم وتسرع تكسير الدهون في الجسم.

كما أنها تعتبر من المواد المضادة للالتهابات بطبيعتها وهو أمر مفيد لصحتك عندما يكون هدفك هو إنقاص الوزن.

وقد ثبت أن المورينجا تعمل بشكل جيد مع المكملات الأخرى لفقدان الوزن.

طريقة استخدام عشبة المورينجا

  1. يمكن أن تؤخذ أوراق المورينجا كشاي عشبي، أو منقوع، أو مسحوق، أو مزجها مع العصائر وماء الشرب.
  2. يمكن إضافتها إلى وجباتك المفضلة والسلطات والشوربات، كما يمكن خبزها مع المعجنات.
  3. يفضل اختيار أوراق المورينجا العضوية لأن ذلك سيؤثر على صحتك.
  4. يمكنك تجربة وصفة لاتيه المورينجا وجوز الهند، وهي طريقة بسيطة ولذيذة للاستفادة من خصائص الشفاء من النباتات.

هكذا يكون قد قدم لكم موقع تفاصيل كل ما يخص فوائد المورينجا للدورة الشهرية والحمل والتخسيس والشعر وطريقة الاستخدام بالتفصيل.

إذا كان لديكم أي استفسار فموقع تفاصيل يرحب بجميع أسئلتكم واستفساراتكم من خلال التعليقات أسفل المقالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى