الحمل والرضاعة

علاج الدم المستمر بعد الإجهاض

تبحث معظم النساء عن علاج الدم المستمر بعد الإجهاض خاصة أنه أثناء الإجهاض الطبيعي يكون النزيف المهبلي عادة أكثر غزارة من الدورة الشهرية المعتادة، وهناك طرق مختلفة يحدد بها الطبيب النزيف المفرط، والتقنيات التي يمكنك استخدامها لتحديد ما إذا كان مقلقاً أم لا.

علاج الدم المستمر بعد الإجهاض

يختلف علاج الدم المستمر بعد الإجهاض حسب نوع الإجهاض، على النحو الآتي:

  • في بعض الحالات، يقترح الأطباء إعطاء الأدوية عن طريق الفم أو المهبل للمساعدة في تقدم الإجهاض بشكل طبيعي، وسيساعد ذلك أنسجة المشيمة على المرور بشكل أسرع في غضون أسبوعين.
  • إذا قام الطبيب بتشخيص قطعة من الأنسجة المتبقية من الإجهاض في الرحم، فقد يقوم بإجراء تمدد وكحت، يتم إجراء العملية تحت التخدير العام، حيث يتم كشط الرحم من أي بقايا من الأنسجة.
  • يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية في كثير من الأحيان في تشخيص الإجهاض غير المكتمل، مع رؤية سماكة جدار الرحم.

متى ينقطع الدم بعض الإجهاض

قد تلجأ معظم الناس للبحث عن علاج الدم المستمر بعد الإجهاض بسبب عدم معرفتهم متى ينقطع الدم بعض الإجهاض، ويتم تحديد ذلك بناءً على الآتي:

  • يمكن أن يختلف نزيف ما بعد الإجهاض بشكل كبير من امرأة إلى أخرى دون سبب معين.
  • من الشائع والطبيعي تمامًا أن النزيف يستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين بعد الإجهاض.
  • في معظم الحالات، يكون النزيف مصحوبًا بتقلصات، ومع ذلك، إذا بدا أن النزيف أثقل مما ترتاح إليه المرأة، يجب عليك الاتصال بالطبيب.
  • إذا استمر النزيف حتى بعد أسبوعين، فيجب طلب التدخل الطبي لأنه قد يعني إجهاضًا غير كامل؛ حيث لم يتم طرد الأنسجة تمامًا.

أسباب النزيف المستمر بعد الإجهاض

للوصول إلى علاج الدم المستمر بعد الإجهاض يجب أولاً معرفة أسباب حدوث ذلك، ومن هذه الأسباب الآتي:

  1. نواتج الحمل المحتجزة: عندما تبقى نواتج الحمل في رحمك، لا يحدث الانقباض الطبيعي للرحم الذي يحدث بعد الإجهاض، ولكي يتوقف نزيفك، يجب إزالة منتجات الحمل.
  2. النواسير الشريانية الوريدية (حيث تتصل الشرايين مباشرة بالأوردة في الرحم أو عنق الرحم).
  3. اضطرابات النزف مثل مرض الهيموفيليا، ومرض فون ويلبراندز (يؤثر مرض فون ويلبراند على3 في المائة من السكان، والعديد من النساء لا يعرفن الحالة حتى ينزفن بشكل مفرط بعد الإجهاض أو الولادة).
  4. أدوية سيولة الدم (عقاقير مثل الهيبارين، على الرغم من أنه من المهم ملاحظة أن بعض المستحضرات العشبية يمكن أن تسبب النزيف أيضًا).
  5. المشيمة (ورم غير شائع للرحم).
  6. تمزق كيسات المبيض.

متى يتوقف الدم بعد الإجهاض بدون تنظيف

من المحتمل أن يحدث النزيف المهبلي لمدة أسبوع إلى أسبوعين في حالة الإجهاض بدون تنظيف، وقد يكون مشابهًا للدورة العادية أو أثقل قليلاً منه، وفي تلك الحالة يجب تنظيف الرحم جيداً من بقايا الحمل غير المكتمل، حتى لا يعود النزيف مرة أخرى، والذي يعود عادة في غضون من 3-6 أسابيع على الأقل.

كيف أعرف أن الرحم أصبح نظيف بعد الإجهاض

في حالة عدم اللجوء إلى علاج الدم المستمر بعد الإجهاض فذلك يدل على أن الرحم أصبح نظيفاً، حيث إنه في كثير من الأحيان، تبقى بعض أنسجة الحمل في الرحم بعد الإجهاض، وإذا لم تتم إزالته عن طريق كشط الرحم بمكشطة (أداة على شكل ملعقة)، فقد تنزف لفترة طويلة أو تصاب بعدوى، ما لم يتم تمرير جميع أنسجة الحمل، لذا سيوصي طبيبك عادةً بإجراء مكشطة تسمى أيضًا “D&C”، وعادة ما يتم إرسال عينة من الأنسجة لاختبارات علم الأمراض.

وبعد المكشطة تنزف معظم النساء لمدة خمسة إلى 10، ويجب الاتصال بطبيبك إذا واجهت الآتي:

  1. نزيف مطول أو شديد.
  2. جلطات دموية أو ألم شديد في البطن.
  3. تغييرات في إفرازاتك المهبلية.
  4. حمى أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

كيف يتوقف النزيف بعد الإجهاض

بعض النساء لا يعانين من أي نزيف بعد الإجهاض، فيما قد يعاني البعض الآخر من نزيف يستمر من 2 إلى 6 أسابيع، وقد يكون النزيف متقطعًا، ولونه بني داكن، ويحتوي على جلطات، وفي كثير من الأحيان لا يوجد نزيف في الأيام القليلة الأولى التي تلي الإجهاض مباشرة، ومن ثم قد تؤدي التغيرات الهرمونية إلى نزيف شديد مثل الدورة الشهرية في اليوم الثالث، أو الخامس، وزيادة التقلصات.

إذا حدث نزيف حاد أدى إلى نقع وسادة كبيرة بالحجم الكامل في ساعة واحدة، فابدئي بتدليك الرحم بعمق لمدة 10 دقائق، وتناولي الإيبوبروفين، واستخدمي ضمادة دافئة، وقللي من النشاط البدني، وإذا استمر النزيف الغزير لأكثر من ثلاث ساعات، فيجب الاتصال بالطبيب المختص قبل أن تتطور الحالة إلى شئ خطير.

أعشاب توقف النزيف بعد الإجهاض

يمكن أن تكون الأعشاب علاجًا منزليًا طبيعيًا ممتازًا بعد الإجهاض، حيث أن التغذية والترطيب أساسيان لعملية الشفاء، لذا تناولي الفواكه، والخضروات، والأطعمة الكاملة الصحية، مثل الحمص، وحليب جوز الهند،  والشوكولاتة الداكنة، كما يجب تجنب تناول السكر،  واللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان، لأن كل هذه الأشياء يمكن أن تسبب المزيد من الالتهابات.

ومن الأعشاب التي يمكن أن تساعد في وقف النزيف بعد الإجهاض:

  1. أوراق التوت الأحمر: تعمل على تقوية الرحم وتغذيته، كما تقلل من فقدان الدم، وتحافظ على مستويات الحديد المناسبة.
  2. بلسم الليمون، والبابونج، والنعناع البري، والزيزفون،
  3. عشبة اليارو: تعزز الدورة الدموية، وتعمل بشكل رائع عندما يتعلق الأمر بوقف النزيف الغزير، مما يجعلها تستخدم في علاج الدم المستمر بعد الإجهاض كما أنها تقوي الأنسجة وتشدها، مما يجعلها ممتازة للتعافي من الإجهاض.
  4. نبتة كوهوش السوداء: عشب قوي مضاد للالتهابات يساعد على تعزيز تدفق الدم الصحي إلى منطقة الحوض، ويريح الرحم، مما يساعد على تقليل آلام الرحم، وتشنجاته، وتحريك الإجهاض، من الجيد أيضًا استخدام الكوهوش الأسود لبضعة أسابيع بعد الإجهاض؛ من أجل تهدئة عضلات قاع الحوض، وتنظيم الدورة الشهرية بمجرد عودتها.

قام موقع تفاصيل في السطور السابقة بتوضيح أهم المعلومات عن علاج الدم المستمر بعد الإجهاض الذي يحدث للعديد من النساء بعد الإجهاض، ويمكن أن يصاحبه آلام وتشنجات في البطن، كما أن فقدان الدم بكميات غزيرة، يمكن أن يسبب خطراً كبيراً على صحة المرأة.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى