دليل الأدوية

دواء المغص للرضع dentinox

دواء المغص للرضع dentinox من أفضل الأدوية في علاج المغص عند الصغار؛ لأنه يتميز بالمفعول السريع، كما أنه لا يسبب أضراراً صحية خطيرة عليهم، لذا فإنه شائع الاستخدام ودائماً ما يقوم الأطباء بوصفه للأطفال الذين يعانون من المغص.

دواء المغص للرضع dentinox

دواء دينتينوكس له الكثير من دواعي الاستعمال وغالباً ما يتم وصفه للأطفال الرضع في حالة المغص، ويتم استخدامه في علاج الانتفاخات المؤذية، كما يتميز بالفاعلية القوية في تخليص البطن من الغازات المسببة للألم والبكاء عند الأطفال، ومن دواعي استعماله أيضاً التخلص من تقلصات القولون.

يعمل دواء دينتينوكس على التخلص من الغازات والانتفاخ وهي من الأسباب المباشرة لحدوث المغص عند الأطفال وتسبب الألم المزعج للطفل وقلق الوالدين نظراً لبكائه المستمر، وبالطبع توجد عدة طرق طبيعية وبعضها دوائية فعالة جداً وشائعة الاستخدام لعلاج المغص عند الأطفال.

أفضل دواء مغص للأطفال

كثيراً ما يحدث انتفاخ وغازات للأطفال في الأشهر الأولى من الولادة مما يسبب المغص في البطن؛ ويعبر الطفل عن ألمه جرّاء ذلك بالبكاء المستمر.

قد يكون ذلك المغص عائداً إلى ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة وهذا يؤدي لوجود غازات أو أسباب أخرى مثل نمو الجهاز العصبي أو الهضمي، وكذلك عدم امتصاص الحليب في المعدة، ومن أسوأ الأسباب التدخين من قبل الأم؛ فله تأثير سلبي كبير على الطفل.

وإذا كان الطفل يعاني من المغص سيقوم بثني ركبتيه نحو بطنه، وإن كان يعاني من الغازات فإنه سيبكي أثناء خروجها فقط أو سيستمر بالبكاء إن لم تخرج، وقد يسارع بعض الآباء في إعطاء الطفل دواء المغص دون استشارة الطبيب، وهذا لا ينصح به أبداً؛ فقد يكون الدواء غير مناسب لحالة الطفل؛ لأن لكل حالة تشخيص، كما أنه توجد بعض الطرق الطبيعية الفعالة في التخلص من المغص، وكذلك بعض الأعشاب التي يمكن تناولها لهذا الغرض.

علاج المغص والامساك عند الأطفال بالأعشاب

أفضل دواء مغص للأطفال

هناك بعض الأعشاب ثبتت فاعليتها وشائعة بشكل كبير في التخلص من المغص وألم البطن عند الأطفال؛ فهي طاردة للغازات للصغار والكبار أيضاً، ولكن يلزم استشارة الطبيب قبل اعطائها لطفلك.

  • النعناع، للنعناع فوائد جمة في التخلص من آلام البطن المختلفة التي تحدث بسبب البكتريا، وكذلك يستخدم في علاج الإمساك والمغص عند الأطفال والكبار.
  • الكراوية، لها فاعلية كبيرة في ذهاب الغازات والانتفاخات عند الأطفال خصوصاً، تنقع الكراوية في الماء ومن ثم تغلى وتعطى للطفل دافئة.
  • بذور الشمر، يمكن استخدامها عن طريق إضافة بذورها إلى الماء المغلي، ومن ثم تصفيتها وإعطائها للطفل وهي فاترة.
  • التيليو، يساعد على علاج الجهاز الهضمي والتخلص من المغص وعسر الهضم لدى الكبار والصغار، والتيليو من الأعشاب شائعة الاستخدام بشكل كبير.

علاج المغص والغازات عند الأطفال حديثي الولادة

كل تلك الأعشاب يمكن إعطائها للأطفال حديثي الولادة مثل لبن الأطفال، وهي آمنه تماماً، ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل استخدامها.

  • ماء غريب، عبارة عن خليط من الأعشاب المفيدة جداً، وهم الشمر والبابونج والزنجبيل، له مفعول سريع في التخلص من المغص عند الأطفال.
  • خل التفاح، يعمل كمضاد للبكتيريا والعدوى، ويخفف من آلام المعدة؛ وبالتالي يمكن أن يستخدم في علاج المغص، خصوصاً إن كان بسبب العدوى، يتم إعطائه للطفل بعد التخفيف بالماء.
  • البابونج، هو من الأعشاب المفيدة في تهدئه الطفل من البكاء المستمر وله مفعول سريع في التخلص من المغص.
  • يمكن استخدام زيت النعناع العطري في تدليك بطن الأطفال؛ عن طريق إضافة قطرة واحدة منه على كف اليد ثم تدليك بطن الطفل برفق، وللكبار يمكن تناوله بعد غليه مع الماء؛ فهو مهدئ ومضاد للتشنج.

أفضل نقط مغص للرضع

ليس هناك الكثير من الأدوية والعقاقير التي تستخدم في علاج المغص عند الأطفال، لكن سنذكر الأدوية الأكثر استعمالاً فضلاً عن دواء المغص للرضع dentinox وننبّه على عدم استخدام أي دواء للأطفال قبل زيارة الطبيب.

لأن الأدوية قد يكون لها آثار جانبية خطيرة على الأطفال ورغم أن بعض الأدوية قد تكون آمنة إلا أن الأعشاب تعتبر أكثر أماناً من الأدوية خصوصاً للأطفال، كما أن لكل طفل حالته الخاصة ولكل حالة علاج معين يتم بمعرفة الطبيب.

دواء المغص للرضع سيميثيكون

دواء المغص للرضع سيميثيكون
دواء المغص للرضع سيميثيكون

من الأدوية التي يتم وصفها للأطفال دواء أو قطرات سيميثيكون؛ حيث إنها قطرات شائعة الاستخدام، ويتمثل عملها في طرد الغازات لدى الأطفال وعلاج الألم الذي تسببه.

بالإضافة إلى علاج المغص في بطن الأطفال الرضع، وتعمل قطرة سيميثيكون على تجميع الغازات داخل البطن؛ وبذلك يسهل طردها خارج الجسم عن طريق الريح أو التجشّؤ (الترجيع)، ومن مميزات قطرات سيميثيكون أنها تبقى داخل الجهاز الهضمي إلى أن تخرج دون الوصول إلى الدم.

أما عن طريقة استخدام قطرة سيميثيكون فيجب رجّها جيداً قبل الاستخدام، ومن ثم يتم إعطاء الطفل الجرعات المحددة من القطرات عن طريق الفم بعد الطعام أو عند نومه، كما يمكن خلط قطرات سيميثيكون مع الحليب أو الماء أو العصير وإعطائها للطفل.

وذلك بعد أن يقوم الطبيب بتحديد الجرعة حسب السن والوزن للطفل، وعموماً لا يتم إعطاء الطفل أكثر من اثنتي عشرة جرعة في يوم واحد، وهنا يجب التنبيه على عدم إعطاء هذه القطرات للطفل دون استشارة الطبيب لأنه قد يكون لديه حساسية تجاه مكونات قطرة سيميثيكون.

قطرة المغص للمواليد

الدواء الثاني هو أيضاً قطرات تسمى Lactase Drops أو قطرات اللاكتاز، وأحياناً يقوم الأطباء بوصفها للأطفال عندما يعانون من نقص في إنزيم اللاكتاز.

ويتسبب نقص إنزيم اللاكتوز في حدوث المغص عند الرضّع مع إسهال خصوصاً بعد تناول الحليب وما يشبهه، وتعمل القطرة على تعويض ذلك النقص وعلاج المغص الذي يحدث بسببه، وبالطبع لا تستخدم قطرة اللاكتاز إلا تحت إشراف الطبيب لمعرفة إن كان الطفل يعاني من نقص الإنزيم أم لا.

سعر دواء dentinox

يتوفر دواء المغص للرضع dentinox أفضل دواء مغص للأطفال في الصيدليات داخل مصر بسعر 30.75 جنيهاً، للزجاجة الواحدة بسعة 100مل، مع اعتبار تغير الأسعار من وقت لآخر.

يُحذر موقع تفاصيل من استخدام أي دواء دون استشارة الطبيب، ويُخلي مسؤوليته تماماً من أي استخدام لهذا الدواء دون استشارة الطبيب.

إقرأ أيضًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى