الحمل والرضاعة

هل خروج حليب من الثدي من علامات الحمل المبكرة

هل خروج حليب من الثدي من علامات الحمل المبكرة

سواء كنت ترغبين في الحمل أو تحاولين تجنب الحمل فمن الشائع أن تفحصي نفسك بحثًا عن علامات الحمل المبكر خاصة إذا فاتتك دورة شهرية مؤخرًا، يسبب الحمل المبكر تغييرات كثيرة في جسم المرأة وبعض هذه التغييرات تحدث في الثديين، ولكن هل خروج حليب من الثدي من علامات الحمل المبكرة؟

يعرف الحمل على أنه يبدأ في اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك مما يعني أنك حامل قبل أسبوعين من حدوث الحمل، بحلول الوقت الذي تفوتك فيه الدورة الشهرية تكون في الواقع حاملًا لمدة أربعة أسابيع.

بالنسبة للعديد من النساء فإن غياب الدورة الشهرية هو أول علامة على الحمل المبكر على الرغم من أن بعض النساء يعانين من علامات وأعراض في وقت مبكر خلال أيام قليلة من الحمل.

هل خروج حليب من الثدي من علامات الحمل المبكرة

إن ثدي معظم النساء يتغير بشكل ملحوظ في الأيام والأسابيع الأولى من الحمل، مع ارتفاع مستويات هرمون الحمل يبدأ الثدي في تلقي المزيد من الدم مما يؤدي إلى انتفاخهما والتهابهما.

تلاحظ العديد من النساء أيضًا وخزًا في الحلمات وحساسية إضافية، يمكن أن يكون الألم شديدًا وغير مريح.

إنتاج الحليب

يبدأ الثديان في التغير في وقت مبكر جدًا من الحمل، إلا أنهما لا يبدئان في إنتاج الحليب إلا بعد ولادة طفلك، إذا كنت في بداية الحمل فقد يتسرب من ثدياك كمية صغيرة من السوائل الصافية على الرغم من أن هذا لا يحدث بالنسبة لمعظم النساء حتى الثلث الثاني من الحمل.

السائل الصافي المسمى اللبأ هو بداية الحليب وستستمر في صنعه حتى عدة أيام بعد الولادة.

إقرأي أيضًا: هل جفاف المهبل بعد التبويض من علامات الحمل؟

هل ظهور حبوب في الثدي من علامات الحمل

وجدت الدراسات أن من 30% إلى 50% من الحوامل يلاحظون ظهور غدد دهنية (زيتية) على شكل نتوءات صغيرة تظهر حول المنطقة المظلمة من الحلمة وتسمى درنات مونتغمري Montgomery’s tubercles

يمكنك التعرف على درنات مونتغمري، فهي تظهر علي شكل نتوءات صغيرة على هالة الثدي التي هي المنطقة الغامقة المحيطة بالحلمة ويمكن أن تظهر أيضًا على الحلمة نفسها.

غالبًا ما تكون تغيرات الثدي من أعراض الحمل المبكرة، وقد تكون درنات مونتغمري حول حلماتك من أولى أعراض الحمل، والتي قد تظهر حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية.

متى تظهر اعراض الحمل على الثدي؟

تبدأ الأعراض المبكرة في الظهور في فترة من أسبوع إلى أسبوعين من حدوث الحمل، وتظل الأعراض لفترة من الحمل وترتبط بارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون في الدم حيث يرتفع خلال فترة الحمل بصورة كبيرة.

  • التهاب الثدي

قد يكون ثدياك أكثر رقة في وقت مبكر من الحمل حوالي بعد أسبوع أو أسبوعين، حيث يتم إفراز الكثير من هرمون الاستروجين والبروجسترون في بداية الحمل وتبدأ غدد الثدي في النمو، يتسبب هذا الارتفاع في الهرمونات في احتفاظ الثدي بمزيد من السوائل والشعور بالثقل أو الألم أو الحساسية.

  • تقلصات وآلام في الظهر

يخطئ العديد من النساء في فهم هذه العلامات المبكرة للحمل على أنها أعراض متلازمة ما قبل الطمث، لكنها في الواقع ناتجة عن التغيرات الهرمونية ونمو الرحم، فحوالي 30٪ من النساء يعانين من التشنجات بعد الحمل والذي ينتج عن الانغراس حينما تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم.

قد تشمل أعراض أخرى مبكرة للحمل ما يلي:

  • رقة أو تضخم الثديين.
  • زرع النزيف.
  • غثيان صباحي.
  • إعياء.
  • انتفاخ.
  • تقلب المزاج.
  • كثرة التبول.

في وقت لاحق من الحمل قد تلاحظين زيادة الدرنات على الحلمتين بينما يستعد جسمك للرضاعة الطبيعية، قد تصبح حلماتك أغمق وأكبر مع تقدم حملك هذا طبيعي تمامًا ولا يدعو للقلق.

هل ظهور عروق خضراء في الثدي من علامات الحمل

خلال فترة الحمل، في المراحل المبكرة من الحمل قد يتورم ثدييك حيث أن الأوردة الموجودة بالفعل في ثدييك تصبح أكثر وضوحًا، وذلك لأن حجم الدم يزيد بنسبة 20 إلى 40 في المائة أثناء الحمل.

تقوم عروقك بنقل الدم والمواد الغذائية والأكسجين إلى جنينك، وزيادة حجم الدم تجعل الأوردة أكثر وضوحا تحت الجلد، وعادة ما يقل هذا بعد الولادة ولكن يمكن أن يستمر لفترة أطول خاصة إذا كنت ترضعين.

هكذا وقد دقم موقع تفاصيل أهم التغيرات التي تحدث أثناء فترة بداية الحمل وتم الإجابة علي سؤال هل خروج حليب من الثدي من علامات الحمل المبكرة بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى