دليل الأدوية

كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار

كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار

يتسائل الكثيرون عن كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار وذلك حتى يكونوا على وعي كافي بالكميات المناسبة لذويهم من كبار السن، ومن الجدير بالذكر أن دواء فنتولين مفيد للغاية في تحسين عملية التنفس لدى مختلف الأعمار وليس لكبار السن وحسب، ويتكون هذا الدواء من مواد فعالة تعمل على تحفيز مستقبلات بيتا المتواجدة في الرئة، ومن ثم يستطيع الفرد أن يستنشق الهواء بصورة أفضل دون الشعور بألم أو ضيق.

دواعي استخدام دواء فنتولين

قبل التعرف على كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار فعليك أن تعلم أن هذا الدواء يتم وصفه من قبل الطبيب المتخصص في بعض الحالات المرضية ومنها ما يلي:

  • يمكنك أخذ جرعة جلسات الاستنشاق للكبار من الفنتولين لمعالجة صعوبة التنفس أثناء الأنشطة اليومية.
  • بعد فحص الطبيب قد يتبين أن المريض مصاب بحالة من ضيق الشعب الهوائية، لذا يحتاج إلى فنتولين لتوسيع الشعب.
  • إن كان المريض مصابا بأي من الأمراض الرئوية والتي تسبب بعض من التشنجات والضيق أثناء الاستنشاق.
  • يستخدم فنتولين في حالات الإصابة بالتهابات في القصبة الهوائية، أو أي من الالتهابات الحادة التي تصيب مجرى النفس.
  • من أسباب أخذ دواء الفنتولين أن يكون المريض مصابا بمشكلة الربو.

جلسات البخار للكبار

مكونات جلسات البخار للصدر للكبار

قد يتعرض الفرد بشكل مفاجئ إلى حالة من ضيق النفس وعدم القدرة على إدخال الأكسجين للرئة، وذلك يكون نتيجة للعديد من الأسباب، وعندها يحتاج إلى الذهاب للمشفى، وهناك يقوم الأطباء بمعاينة المريض وإعطاءه جلسة بخار، أي أنه يتعرض للبخار لبعض الوقت حتى يعود لحالته الطبيعية، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن للفرد أن يقوم بذلك في منزله بشرط أن يكون على دراية بـمكونات جلسات البخار للصدر للكبار بالضبط.

هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى دواء فنتولين وأحيانا إلى جرعة البلميكورت مع الفنتولين للكبار وهنا يبدأ التساؤل عن كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار وهل يجب أن أضع مستنشق البلميكورت، وذلك يتوقف بالطبع على الحالة الصحية للمريض وما يعانيه من مشكلات في الجهاز التنفسي، فمثلا هناك حالات الربو والتي تحتاج إلى جرعتها الاعتيادية من الفنتولين لتعود لوعيها من جديد.

كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار

تختلف الجرعات التي ينصح بها الطبيب للمريض بناء على العديد من العوامل ومن بينها عامل العمر والحالة الصحية، فبالطبع لا يجب أن يتناول الطفل الفنتولين كما لو كان كبيرًا، وبالحديث عن الجرعة المحددة للكبار فيمكن الإشارة إلى أنها يمكن أن تترواح ما بين 2 وحتى 4 مللي جرام بالمرة الواحدة، ولا يجب أن يقرر المريض من تلقاء نفسه إيقاف تناول فنتولين، فحتى وإن لاحظت آثاره الجانبية عليك استشارة طبيبك أولا قبل توقيفه.

ومن الجدير بالذكر هنا أنه وإن كانت المريض من فئة الحوامل أو المرضعات فإن جرعة الفنتولين في جهاز البخار للحامل تكون من 2 إلى 4 مللي جرام حسب حالتها الصحية، وذلك لأن التجارب الدوائية لم تثبت وجود أي آثار جانبية لفنتولين على الجنين، وإن كان يمكن أن يصل له من خلال حليب الأم.

حساب جرعة فنتولين شراب للأطفال

بعد التعرف على كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار يجب أن تعلم أن هذا الدواء أيضا مصنف للفئات الأصغر سنا، فيمكن للأطفال أن يتناولوه، ويتواجد من الفنتولين في هذه الحالة دواء شراب يتم أخذه بجرعة يومية مرة كل 12 ساعة ويكون مقدارها 5 مللي جرام، ومن الممكن كذلك أن يحتاج الأطفال لبخاخ الفنتولين في الحالات الحرجة، وهنا لابد أن يعلم ولي الأمر أنه لا يجب التجاوز عن مقدار جرعتين باليوم.

سرعة ضربات القلب بعد فنتولين

بعد أخذ جرعة الفنتولين أحيانا ما يلاحظ المريض ظهور بعض الأعراض الجانبية المزعجة عليه، والتي تتراوح شدتها من شخص لآخر، ومن بين تلك الأعراض أن يشعر المريض بحالة من اضطراب نبضات القلب لعدة دقائق، كما ويمكن أن يتعرض المريض لما يلي:

  • الشعور بالصداع مع دوخة وعدم قدرة على تحقيق التوازن.
  • يمكن أن يتعرض المريض لحالة من فقدان القدرة على تذوق الأطعمة المختلفة.
  • أحيانا ما يتعرض المريض خلل واضطراب بأعصاب اليدين والقدمين، كما يمكن أن يحدث تغير في لون الجلد.
  • من الأعراض النادرة التي يمكن أن تظهر للمريض الشعور بجفاف في الفم، مع رغبة ملحة في الغثيان والتقيء.
  • من الجدير بالذكر أن المريض أحيانا ما يشعر بتعب وإرهاق شديد، واضطراب في النوم.
  • يمكن أن يصاب المريص إثر تناول الفنتولين بحالة من التشنج وقد يصاب بذبحة صدرية.

جرعة الفنتولين الزائدة

جرعة الفنتولين الزائدة

لابد من سواء الطبيب عن كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار وما هي الجرعة المخصصة للأطفال بالضبط، وذلك حتى لا تتعرض إلى مخاطر جرعة الفنتولين الزائدة عن الطبيعي، ومن الجدير بالذكر ان الكثير من الحالات لا يظهر عليها أي أعراض نتيجة الجرعة الزائدة، وذلك يعني أن الجسم لم يرفض هذه الجرعة، ولكن في حال بدأ المريض يشعر بحالة من الإعياء لابد من الذهاب للطبيب المتخصص في متابعة حالته للقيام باللازم.

تعليمات استخدام دواء فنتولين

  • يجب أن تحرص على تناول جرعاتك من الفنتولين عقب الطعام، حيث يمكنه أن يسبب اضطراب بالمعدة الفارغة.
  • كما يجب عليك معرفة كم جرعة الفنتولين للكبار في جهاز البخار فعليك أن تعلم أنه يتم تناوله بعد غسل الفم جيدا.
  • بالنسبة للأطفال فإن الفنتولين البخاخ يفضل أن يؤخذ من خلال موصل للهواء وليس بشكل مباشر.

موانع استخدام الفنتولين

  • إذا كان المريض ممن يعانون من حساسية ضد مكونات الفنتولين فلابد من منع استخدامه والبحث عن بديل ملائم للمريض عنه، وذلك يكون من خلال طبيبك الخاص.
  • من الجدير بالذكر أنه بالرغم من تناسب الفنتولين من المرضعات، إلا أن الأطباء ينصحون بالابتعاد عنه، في حالة ملاحظة أي إفرازات غريبة في حليب الأم.

يُحذر موقع تفاصيل من استخدام أي دواء دون استشارة الطبيب، ويُخلي مسؤوليته تماماً من أي استخدام لهذا الدواء دون استشارة الطبيب.

إقرأ أيضًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى