هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة قيام الليل

هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة قيام الليل، حيث انه يستغل العديد من المسلمين ليالي شهر رمضان المبارك في قراءة القران الكريم وذكر الله والدعاء لله والتقرب منه، ويبحث العديد من حكم قراءة القران في قيام الليل من المصحف، سنتعرف الى الحكم، هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة قيام الليل.

هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة قيام الليل

حيث انه اتفق اهل العلم انه يجوز للمسلم حمل القران وقراءة ايات القراءن منه اثناء قيام الليل، وايضا يجوز حمل المصحف في اثناء الركوع والسجود بوضعه على كرسي أو الوقوف أمامه وهو، يمكن أن تقرأ منه مباشرة الصلاة، فلا حرج عليهم في أن يصلي المسلم الناس بالقراءة من القرآن، والدليل عليهم ما نقل عن والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت. كان الصبي يقودها وهو يقرأ من القرآن، والمنافذون كالقيام، فإنهم كرهوا قراءة القرآن فيه، وأباحوا قراءة القرآن من أوله، وعند الحنفية لا يجوز القراءة من القرآن. في الصلاة إطلاقا، لا بفرض ولا إرادة، ولكن الأرجح أنه يجوز للمسلم أن يقرأ في صلاته قائمًا، وغير من القرآن الشريف، والله وربه. رسول أعلم.

شاهد ايضا: هل كانت ليلة 27 رمضان 2023 هي ليلة القدر

ابن باز القراءة من القران الكريم

اجاز الشيخ الفضيل ابن باز للمسلم قراءة القران من المصحف في ليالي قيام الليل، حيث قال  في ذلك (لا مانع إذا قرأ من القرآن في التراويح والتهجد هناك)، ليس هناك اعتراض على ذلك. نعم.” وكان الشيخ من العلماء الذين أباحوا هذا الأمر والله أعلم.

هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة قيام الليل

ما حكم تلاوة القرآن من المصحف في الصلاة

اختلف اهل العلم من المذاهب الاربعة في حكم قراءة القران الكريم من المصحف، فكان راي اهل مذهب الشافعي انه يجوز في الصلوات النافلة والفريضة ولا بأس، اما مذهب المالكية كان حكمهم الكراهية، والمذهب الحنفي أن القراءة من القرآن تبطل الصلاة، إلا إذا كان المصلي يحفظ ويقرأ من القرآن دون حمل، فيكون أول شيء تركه في الصلاة المكتوبة، تجنباً للخلاف، ومراعاة سنن الصلاة، كالنظر إلى موضع السجود، وترك الانشغال بالنظر، وتقليب الأوراق، فالأمر كثير، فقد نقل عن بعض العلماء أنه لا شيء. خطأ به، سواء من الإمام أو من وحده، لعموم الأدلة التي تدل على شرعيتها، والله ورسوله أعلم.

هل قراءة القرآن على الهاتف أقل إفادة من القرآن

اما بخصوص قراءة القران من الهاتف فانه لا بأس فيه ولا فرق من قراءته بالهاتف وقراءته من المصحف، فهما نفس الشيء ، فقد قال النووي في المجموع “القراءة في القرآن أفضل من القراءة من خلف القلب، ومن ثَمَّ فَقَدْ رَجُلَتْ. لأنه يجمع بين القراءة والنظر في المصحف، وهو عبادة أخرى، الأفضل في القراءة للإنسان أن يفعل ما يزيد من خشوعه، فإن زاد خشوعه بالقراءة من ذاكرته، فهو أفضل، وإذا زاد خشوعه بقراءة من القرآن أو من، جوال فهو أفضل والله ورسوله أعلم.

هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة قيام الليل، وفي نهاية مقالنا الحالي تعرفنا الى حكم قراءة القران الكريم من خلال حمله حيث انه اجاز اهل العلم حمل القران اثناء قيام الليل وفي السجود والركوع.