وقت صلاة التهجد في الأردن 2023/1444، في العشر الأواخر يجتهد جميع المسلمون من أجل أنّ يكسبوا أجر هذه الأيام العظيمة، ففي هذه الأيام ليلة القدر، فإنّ قيامها يغفر للمسلم ما تقدم من ذنبه، وإنّها خير من ألف شهر، أي ما يُعادل 83 سنة من صلاة وعبادات، وفي هذه المقالة نُقدم لكم وقت صلاة التهجد في الأردن 2023/1444

ما هي صلاة التهجد

وقت صلاة التهجد في الأردن 2023/1444

صلاة التهجد هي صلاة يُؤديها المسلم بعد استيقاظه من النوم، تبدأ من منتصف الليل أي بعد صلاة العشاء حتى صلاة الفجر، ويُطلق عليها مسمى صلاة قيام الليل، الثواب العظيم والرحمة ، والصلاة تؤدى إما جماعة أو منفردة، بالرجوع إلى سنة رسول الله، نجد أنه فعل الأمرين، وبالتالي يهتم كثير من العبيد بأدائهما للتقريب إلى الله تعالى ونيل رضاه في المقام الأول، لذلك تعتبر مستحبة، وأفضل صلاة بعد الفريضة.

شاهد أيضاً: متى وقت صلاة التهجد في رمضان 2023

وقت صلاة التهجد في الأردن 2023/1444

وقت صلاة التهجد في الأردن 2023/1444

صلاة التهجد في الأردن يبدأ موعدها من بعد صلاة العشاء من ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك، وتستمر حتى أذان الفجر وإلى آخر ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك، الصلاة صلاة نافلة، إلا أنها من أفضل الصلوات وأكثرها استحساناً التي يرغب مختلف أبناء الأمة الإسلامية في أدائها في الليل، لأنها تقرب إلى الله تعالى، ومما ورد عنها في كتاب الله تعالى أما صلاة الليل فهي أفضل الصلاة بعد الفرائض.

شاهد أيضاً: كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة

اوقات صلاة التهجد في مساجد الأردن1444-2023

وقت صلاة التهجد في الأردن 2023/1444

صلاة التهجد تُسمى بصلاة قيام الليل، حيث أنّ وقتها يكون مع الانتهاء من صلاة العشاء حتى سماع تكبيرات أذان الفجر، وبعد الانتهاء من تحديد مواقيت صلاة قيام صلاة العشاء في مساجد الأردن عام 2023 م، ونبين أدناه مواعيد الصلاة لأبرز مساجد الأردن ومواعيدها على النحو التالي:

  • المساجد في عمان يبدأ وقت صلاة القيام من الساعة 8.46 مساءً حتى الساعة 4.34 صباحاً.
  • مساجد اربد يبدأ وقت صلاة الليل فيها من الساعة 8.47 مساءا وحتى الساعة 4.33 صباحا.
  • مساجد البلقاء يبدأ وقت صلاة القيام من الساعة 8.47 مساءً وحتى الساعة 4.35 صباحاً.
  • مساجد العقبة يبدأ وقت صلاة الليل فيها من الساعة 8.43 ظهراً وحتى الساعة 4.44 صباحاً.
  • مساجد معان يبدأ وقت صلاة القيام من الساعة 8.45 مساءً وحتى 4.39 صباحاً.
  • مساجد الملح يبدأ وقت صلاة الليل فيها من الساعة ٨٤٧ ظهراً حتى ٤٣٥ صباحاً.

شاهد أيضاً: صلاة القيام في رمضان تاريخ كم

وقت منتصف الليل في الأردن

وقت صلاة التهجد في الأردن 2023/1444

منتصف الليل بحسب المواعيد الرسمية للوقت في المملكة الأردنية الهاشمية عند الساعة الثانية عشر والخامسة والثلاثين صباحاً، حيث يكون أول آذان للصلاة عند الفجر في عمان الساعة 358 صباحًا، والآذان للصلاة في عمان الساعة 428 صباحًا. حيث يكون وقت الإمساك في عمان الساعة 428 صباحاً، وآذان الظهر في عمان الساعة 1235 مساءً، وأذان العصر في عمان الساعة 413 مساءً، و أما أذان المغرب في عمان فهو الساعة 712 مساءً وآذان المغرب للصلاة في عمان الساعة 839 مساءً.

ما حكم صلاة التهجد

كما ورد عن النبي –صلى الله عليه وسلم- أنّ حكم أداء صلاة التهجد هو سنة مؤكدة، لذلك يجب على أبناء الأمة الإسلامية أن يؤدوها، كما ورد في كتاب الله تعالى عليك أن تصلي قيام الليل، لأنه كان من عمل الصالحين أمامك، ويقربك إلى ربك، ويكفر الذنوب، ويمنع الإثم “السلام، وأحب صيام الله صيام داود، وكان ينام نصف الليل، فيستيقظ ثلثها، وينام سدسها، ويصوم يومًا ويفطر يومًا ما.

كم عدد ركعات صلاة التهجد

اختلف الفقهاء بين بعضهم البعض عن عدد الركعات التي يجب أنّ يُؤديها الإمام عند أداء صلاة التهجد، حيث ورد رقم معين في كتاب الله تعالى أو سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك على النحو التالي يبين عدد الركعات على النحو التالي:

  • يقول الحنفية إن جمهور مذهب حنيفة قد أوضح أن عدد وحدات صلاة التهجد ثمانية، وهم مستمدون من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها، وهو حديث السيدة عائشة رضي الله عنها. هو “أن النبي – صلى الله عليه وسلم – صلى منها إحدى عشرة وحدة، ثلاث منها عدد فردي من الوحدات”. تهجد 8 ركعات بعد حسم ركعات الوتر.
  • يقول المالكيون لقد أوضح جمهور المذهب المالكي أن عدد ركعات صلاة التهجد عشر، وذلك لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد “صلى”. 13 ركعة في الوتر ثلاث ركعات.
  • مذهب الشافعية والحنابلة ذهب جمهور الشافعية وجمهور الحنابلة إلى أن صلاة التهجد صلاة نافلة في أصلها، فلا يجوز تحديد حد أقصى. لذلك.

ما فضل صلاة التهجد في رمضان

أداء صلاة التهجد جائزة لجميع المسلمين دون تمييز، وفي أي ليلة من ليالي العام، لكن أدائها في شهر رمضان المبارك، وتحديداً في العشر الأواخر من رمضان، له فضل عظيم، ونبين ذلك. فضيلتها بالشكل التالي:

  • قول الرسول صلى الله عليه وسلم (من قضى ليلة القدر في الصلاة إيمانًا وتوقعًا غفر له ما تقدم من ذنبه).
  • تفضيل الله – العلي – بقوله – العلي (ليسوا متشابهين بين أهل الكتاب، أمة قائمة، يتلوون آيات الله في الليل وهم يسجدون).
  • فيه بحمد الله – والله – وسمعة على العبد الذي صنعها بقوله
  • وهي فضل الصلاة بعد الفرائض. قال الله تعالى {إِنَّ كَانَ اللَّيَّلَ أَقَدَّهُ وَأَبْرَضُهُ}.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا أيها الناس أفشروا السلام، كلوا طعاما، وصلوا بالليل وهو نائم، تدخلون الجنة بسلام).
  • الصلاة الدائمة من أسباب الرحمة وغفران الذنوب.
  • نيل الأجر العظيم والنعمة.
  • زيادة تقوى وتقوى المسلم.
  • أحد أسباب دخول الجنة.
  • ومن أسباب ارتفاع الدرجات والمنازل.

وقت صلاة التهجد في الأردن 2023/1444، شملت هذه المقالة العديد من المواضيع الهامة عن صلاة التهجد وطريقة أداءها، وإلى هنا نصل وإياكم إلى النهاية.