من هو هيثم الغيص أمين عام منظمة أوبك الجديد، وهو من الشخصيات المشهورة والتي لها مكانة مرموقة في دولة الكويت، وفي دول العالم العربي، وخصوصا بعد أن تم تعيينه في منصب أمين عام منظمة أوبك، ويبحث الكثير من الأشخاص عن أهم المعلومات الخاصة بحياة الشخصيات البارزة في المجتمع، مثل هيثم الغيض، وسنقدم لكم عبر هذا الموقع أهم التفاصيل عن والمعلومات الخاصة بحياة أمين عام منظمة أوبك هيثم الغيص، وكل ما يتعلق به.

من هو هيثم الغيص

اسمه هو هيثم فيصل راشد الغيص، وهو خبير نفط كويتي الجنسية، ومن مواليد شهر أكتوبر عام 1969، ويبلغ من العمر 52 عام، وقد أنهى دراسته الجامعية في عام 1990 ميلادي، وحصل على شهادة البكالوريوس من جامعة سان فرانسيسكو  في تخصص العلوم السياسية، وتم تعيينه في منصب الأمين العام لمنظمة أوبك، وسيستلم المنصب في تاريخ 1 أغسطس 2023 خلفًا عن الأمين العام الحالي محمد باركيندو، والجدير بالذكر أنه يتقن ست لغات إلى جانب اللغة العربية الأم وهي: الألمانية والفرنسية والإسبانية والصينية والبرتغالية والإنجليزية.

من هو هيثم الغيص أمين عام منظمة أوبك الجديد

شاهد أيضا: من هو الامين العام لدول مجلس التعاون الخليجي

أهم المناصب التي شغلها هيثم الغيص

تولى هيثم الغيص الكثير من المناصب والشواغر الهامة والتي لها مكانة مرموقة في الكويت، حيث إنه خبير نفطي كبير ولديه خبرة واسعة في هذا المجال، ومن أهم المناصب التي تولاها هي كالتالي:

  • في تاريخ 4 يونيو 2017، تم تعيين هيثم الغيص محافظًا للكويت في منظمة أوبك، واستمر على رأس عمله حتى 16 يونيو 2023 ، تولى عنه محمد الشطي المنصب.
  • شغل منصب رئيس اللجنة الفنية لتحالف أوبك الهادفة إلى متابعة خفض الكمية المنتجة من النفط للدول الأعضاء في منظمة الدول التي تصدر البترول.
  • تولى منصب مدير دائرة البحوث التسويقية في قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية.
  • تولى منصب مدير المكاتب الإقليمية للمنظمة في بكين في الفترة من 2005 وحتى 2007، وفي لندن من 2008 حتى 2013.
  • يعتبر هيثم الغيص خبير في مبيعات النفط الخام وفي مشتقات البترول أيضا.
  • تم ترشيحه من قبل وزارة النفط الكويتية في تاريخ 9 نوفمبر 2023 بمنصب أمين عام للمنظمة، وقد تم انتخابه في 3 يناير 2023 عوضاً عن محمد باركيندو الذي من المقرر أن تنتهي ولايته في شهر يوليو 2023.
  • يتولى هيثم الغيص منصبه أمين عام لمنظمة أوبك في الأول من شهر أغسطس 2023.

تعيين هيثم الغيض أمينا عاما لمنظة أوبك

قامت وزارة النفط الكويتية بترشيح هيثم الغيص في منصب أمين عام منظمة أوبك في تاريخ التاسع من شهر نوفمبر عام 2023، حيث تم انتخابه في تاريخ الثالث من شهر يناير 2023، عوضا عن الأمين العام الحالي محمد باركيندو حيث ستنتهي ولايته في أواخر شهر يوليو الحالي.

وتلقى هيثم الغيص التهاني من أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح على توليه المنصب الجديد، كما هنأه ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح والشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي، ورئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم.

شاهد ايضا: من هو رئيس الاستخبارات السعودية السابق

من هو هيثم الغيص أمين عام منظمة أوبك الجديد، إلى هنا انتهينا من هذا المقال، حيث قدمنا لكم أهم المعلومات المتوفرة عن هيثم الغيص وهو الأمين العام الجديد لمنظمة أوبك في الكويت، وتحدثنا عن أهم المناصب التي شغلها هيثم الغيص سابقا، حتى وصل للمنصب الحالي، والذي سيتولى ولايته في شهر أغسطس المقبل.