هل يجوز صيام يوم عرفة بنيتين، يستحب الصيام في يوم العرفة لغير الحجاج وذلك لأنه لان الصيام يعد من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وبالتالي يعد يوم عرفة يوم عظيم حيث يغفر فيه سنة سابقة وسنة قادمة، وبالإضافة إلى ذلك يجب على المسلم في هذا اليوم أن يجتهد فيه بالدعاء والتكبير والتهليل والتسبيح والعديد من الأعمال الصالحة، هل يجوز صيام يوم عرفة بنيتين.

هل يجوز صيام يوم عرفة بنيتين

من الجدير بالذكر أن الجمع بين نية صيام يوم عرفة وصيام القضاء هو أمر جائز، وبالتالي هذا ما أقر به فقهاء مذهب الشافعية، وبالإضافة إلى ذلك إن إفراد يوم عرفة والقضاء بالصيام هو أكمل الأجر والثواب، وبالتالي كما ورد في كتاب الله القرآن الكريم كالتالي [وَلَوْ صَامَ فِي شَوَّالٍ قَضَاءً أَوْ نَذْرًا أَوْ غَيْرَهُمَا أَوْ فِي نَحْوِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ حَصَلَ لَهُ ثَوَابُ تَطَوُّعِهَا كَمَا أَفْتَى بِهِ الْوَالِدُ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى تَبَعًا لِلْبَارِزِي وَالْأَصْفُونِي  وَالنَّاشِرِيِّ وَالْفَقِيهِ عَلِيِّ بْنِ صَالِحٍ الْحَضْرَمِيِّ وَغَيْرِهِمْ، لَكِنْ لَا يَحْصُلُ لَهُ الثَّوَابُ الْكَامِلُ الْمُرَتَّبُ عَلَى الْمَطْلُوبِ].

شاهد ايضا:هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردا إذا كان يوم عرفة

الأدعية المستجابة في يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة وهو أفضل الأيام المباركة عن الله سبحانه وتعالى، وفي هذا اليوم تغفر ذنوب المسلم حتى لو كانت كزبد البحر، وبالإضافة إلى ذلك سوف نتطرق فيما إلى الأدعية المستجاب في يوم عرفة وهي كالتالي:

  • ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
  • ربني لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.
  • “اللّهم إنّي أسألك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كلّ بَليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس”.
  • “يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعّالاً لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني”.
  • اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ.

شاهد أيضا:هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردا

ما هي الأعمال المستحبة في يوم عرفة

المسلم دائما يكرس وقته في الأعمال الصالحة ويبقى حريصا على أداء الأعمال المستحبة في يوم عرفة، وبالإضافة إلى ذلك سوف نتطرق فيما يلي إلى هذه الأعمال المستحبة في يوم عرفة وهي كالتالي:

  • الصوم: فهو من الأعمال العظيمة في يوم عرفة حيث أنه صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنة سابقة وسنة قادمة.
  • التوبة والاستغفار: يجب على المسلم أن يكثر من الاستغفار في يوم عرفة لأن الذنوب هي سبب رئيسي في الابتعاد عن الله تعالى كما قال تعالي” فاستقيموا إليه واستغفروه”.
  • الشعور بقصر العمر والأجل: من الجدير بالذكر أن الموت لا يفرق بين شخص كبير وشخص صغير حيث أن تذكر هذا الأمر يجعل الإنسان أن يعمل الخير والابتعاد عن المحرمات.

هل يجوز صيام يوم عرفة بنيتين، في نهاية المقال تعرفنا على ما هو يوم عرفة، وبالتال تعرفنا على هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء ونية يوم عرفة، وبالغضافة إلى ذلك تعرفنا على أهم الأعمال المستحبة في يوم عرفة.