هل يجوز صيام النافلة بدون نية اسلام ويب، أصبحت عبادة الصيام من أهم العبادات التي لها مجموعة من الشروط والأسس التي لا تقوم إلا بها، والنية شرط من شروطها بل هي شرط الصيام الأول، كما أن صوم شهر رمضان على وجه الخصوص لا يصح بغير نية الصائم وبالتزامن مع اقتراب شهر رمضان شهر الخير والبركات وجد الكثير من الأسئلة التي بحث عنها عدد كبير من المسلمين، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على هل يجوز صيام النافلة بدون نية اسلام ويب، وسوف نتعرف أيضا على ماذا أقول في الصيام.

هل يجوز صيام النافلة بدون نية اسلام ويب

الصوم عبادة وكما قال الله تعالى لا تصح عبادة إلا بنية، “وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين”، حيث أن النية تعد من أبرز شروط صحة الصيام في الفريضة، كما أن من لم يبيت النية فصومه غير صحيح وباطل بإجماع الخبراء.

  • بالتالي اتفق العلماء على وجوب تبيت نية الصيام في صوم الفريضة.
  • أي صوم شهر رمضان عند جمهور العلماء خلافا لمذهب الحنفية.
  • ويبدأ وقت تبيت نية الصيام من أول ساعات الليل إلى آخر ساعة من الليل.
  • كما يعد الليل كله هو وقت لتبيت النيه.

شاهد أيضا: هل يجوز ازالة الشعر اثناء الصيام اسلام ويب

نية صوم النوافل

هل يجوز صيام النافلة بدون نية

صيام النوافل لا يشترط نية صيام الليل ولكن يجوز للإنسان أن يصوم نهاراً إذا لم يأكل أو يشرب شيئاً ولم يأخذ شيئاً مفطراً، ثم أراد أن يصوم من الضحية فيجوز له ذلك، وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: أنه دخل على عائشة فسألها: هل عندها شيء، قالت: لا، قال: إني إذاً صائم، رواه مسلم في الصحيح.

شاهد أيضا: هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان للقضاء

ما هو أجر صيام التطوع

هل يجوز صيام النافلة بدون نية

وكان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يتحرّى ويحرص دائما على صيام يومي الاثنين والخميس، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم إنّ أعمال العباد تُعرضُ يوم الإثنين والخميس فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”، هذا رسولنا وقد غفرت له ذنوبه وبشر بالجنة والكوثر، كما تعد صلاة الصيام النافلة من الأعمال التي تدخل من يفعلها إلى الجنة، حيث يوجد باب يسمى باب الريان، وهو باب لمن يصوم.

  • في صحيح البخاريّ أنَّ رَسولَ، قالَ: مَن أنْفَقَ زَوْجَيْنِ في سَبيلِ اللَّهِ، نُودِيَ مِن أبْوَابِ الجَنَّةِ: يا عَبْدَ اللَّهِ هذا خَيْرٌ، فمَن كانَ مِن أهْلِ الصَّلَاةِ دُعِيَ مِن بَابِ الصَّلَاةِ، ومَن كانَ مِن أهْلِ الجِهَادِ دُعِيَ مِن بَابِ الجِهَادِ، ومَن كانَ مِن أهْلِ الصِّيَامِ دُعِيَ مِن بَابِ الرَّيَّانِ).

في نهاية المقال تعرفنا على هل يجوز صيام النافلة بدون نية، وبالتالي تعرفنا أيضا على أجر الصوم المتطوع، وبالإضافة إلى ذلك تعرفنا ايضا على نية صوم النوافل.