هل يجوز الصيام مع نزول افرازات بنية بعد الدورة، هنالك العديد من الامور التي تشغل بالكثير من المسلمين والمسلمات في جميع الدول الاسلامية والتي تعتبر ضرورية جدا لصيام المسلم او المسلمة والتي يجب عليه التعرف على حكمها لمعرفة حكم الصيام في هذه المواقف ومن اهم هذه الامور الافرازات النسائية البنية اللون التي تنزل بعد الدورة الشهرية وحكم الصيام في هذه الفترة حيث تسمى هذه الإفرازات بالكدرة أو الصفرة فما حكم الشرع من نزولها وهل يجوز الصيام في هذه الحالة أم لا، هل يجوز الصيام مع نزول افرازات بنية بعد الدورة.

أنواع الإفرازات البنية بعد الدورة

حيث أن هنالك مجموعة من الإفرازات التي تنزل على المرأة، والتي منها الإفرازات البنية التي تنزل بعد الدورة الشهرية مباشرة، والتي تسمى بالصفرة أو الكدرة، حيث قام الشيخ ابن عثيمين بالتوضيح بأن هنالك سائلان يخرجان من المرأة قبل الحيض وأحياناً بعده، حيث أن الصفرة هي تشبه ماء الجروح بينما الكدرة هي ماء ممزوج بحمرة أو بعروق ذات لون أحمر تشبه العلقة، حيث أنها تعتبر حيضاً في فترة الحيض بينما لا تعتبر حيضاً بعد أن يتم رؤية علامتي الطهر واللتان هما القصة البيضاء والجفاف التام والدليل في ذلك:  ما رُوي عن أم عطية نسيبة بنت كعب أنَّها قالت: “كُنَّا لا نَعُدُّ الكُدْرَةَ والصُّفْرَةَ شيئًا”

شاهد أيضاً:هل نزول دم بعد الدورة يبطل الصيام إسلام ويب

هل يجوز الصيام مع نزول افرازات بنية بعد الدورة

حيث أن المرأة اذا رأت القدره أثناء فتره قيدها فلا يجوز لها الصيام اذا نزلت هذه القدره بعد رؤية المرأة علامة من علامات الطهر فإن الصيام يكون وجب عليها، حيث أن هنالك اختلاف بين المذاهب الفقهية وعلماء الفقهاء المعاصرين حول الإفرازات البنية التي تنزل على المرأة، والتي تم توضيحها كالتالي:

  • حيث اختلفت المذاهب الأربعة حول الإفرازات البنية التي تنزل على المرأة، حيث أنهم اختلفوا في ماهية الكدرة والصفراء إلى مجموعة من الأقوال والتي هي:
    • رأي الحنفية والحنابلة قالوا بإن الصفرة والكدرة في غير أيام الحيض لا تعتبر حيضاً.
    • بينما المالكية والشافعية قالوا بإن الصفرة والكدرة في غير أيام الحيض تعتبر حيضاً.
  • بينما اختلف راي المعاصرين من الفقهاء، حيث قام بدراسة هذه المسالة والحديث عنها فكانت أقوالهم تدور حول أقوال المذاهب الأربعة والتي كان من اهمها:
    • الأمام ابن باز حيث، أنه اعتبر بأن هذه الإفرازات التي تسبق الحيوانات أو تلحقه اذا لم تكن متصلة به فلا يعتبر حيضاً أما اذا اتصلت به فإنها منه
    • بينما الإمام ابن العثيمين ذهب بأن الإفرازات البنية لا تعتبر حيضاً أن سبقت الدورة أو لحقته أما اذا راته فترة حيض المرأة فيعد حيضاً، حيث أن المرأة أن شاهدت هذه الإفرازات ثم حاضت فلا تعتبر من الحيض وأن طهرت من الحيض ثم رأت الافرازات فلا تعد من الحيض.
    • يوسف القرضاوي ذهب إلى أن الإفرازات البنية لا تعتبر حيضاً اذا كان نزولها قبل الحيض أو بعد الظهر.

هل يجوز الصيام مع نزول افرازات بنية بعد الدورة، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على رأي العلماء والفقهاء والمعاصرين من الإفرازات البنية، بالإضافة إلى رأي المذاهب الأربعة والإختلاف بين الحيض والإفرازات البنية وحكم الصيام في هذه الحالة، حيث ذهبت الأقوال إلى أنه يجوز الصيام اذا كانت هذه الفترة بعيدة عن فترة الحيض بين ما اذا كانت هذه الفترة قريبة من فترة الحيض فلا يجوز صيامها فتكون منه.