هل عود الاراك يفطر الصائم، وهو من ضمن الأسئلة المطروحة من قبل الصائمين، بدخول شهر رمضان الكريم على الأمة الاسلامية العربية، يحرص الصائم على القيام بالطاعات والعبادات على مدار الشهر الكمال، مع التأكد من توافر الأحكم المطلوبة لكل منها، وجميعها مبنية على النية الخالصة لوجه الله تعالى، والحديث في مقال اليوم يدور حول رد الشريعة الاسلامية على سؤال هل عود الاراك يفطر الصائم، المتداول كثيراً في الفترة الحالية.

هل عود الاراك يفطر الصائم

وحول السؤال الأكثر تكراراً بشأن استعمال السواك أو عود الآراك، فورد على موقع اسلام ويب الرد على السؤال كالتالي: ” أن استعمال الصائم السواك في النهار لا يضر ولا يؤثر على صحة الصوم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حث الأمة على السواك في كل وقت، ولم يستثن وقت الصوم ولا غيره، فدل ذلك على أنه غير مضر بالصوم. أما إذا أدخله في فمه حتى تبلل بريقه، ثم أخرجه من فمه، ثم رده إلى فمه مرة أخرى، ثم ابتلع البلل الذي كان على السواك، فإنه يفطر إذا فعل ذلك متعمداً. أما إن فعل ذلك خطأ أو نسياناً فلا يضره، كما لا يضره مجرد البلل في السواك، والله أعلم”.

حكم بلع ريق السواك للصائم

يقول أهل العلم أن السواك مستحب في جميع الأوقات، في الصيام وغير الصيام، في أول النهار وآخره ودليل ذلك: ” روى البخاري (887) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: ( لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ )، وما روى النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ ) رواه النسائي.

حيث ان هذه الأحاديث دليل على استحباب السواك في جميع الأوقات، ولم يستثن النبي صلى الله عليه وسلم الصائم، بل عموم الأحاديث يشمل الصائم وغير الصائم، ويقول الشيخ ابن عثيمين: ” والسواك سنّة للصائم في جميع النهار وإن كان رطبا ، وإذا استاك وهو صائم فوجد حرارة أو غيرها من طَعْمِه فبلعه أو أخرجه من فمه وعليه ريق ثم أعاده وبلعه فلا يضره”.

شاهد ايضا: صحة حديث كان الرسول يودع رمضان بقوله

متى يكره استعمال السواك

لاشك أن للسواك العديد من الفوائد الصحية، بالمقابل هناك حالات مكروه الاستعمال فيها للسواك، وقد اختلف العلماء فيما بينهم حول السواك وهل يكره استعمال السواك، وهل هناك أسباب وراء ذلك، وما هي أقوال أهل العلم في ذلك الأمر، ويمكن بيان مسألة كره السواك في اختلاف العلماء حولها، وهي مقسمة كالتالي فالمذهب الحنفي والمذهب المالكي استندوا الى قول لا كراهية في استخدام السواك للصائم استناداً على قول الرسول صلى الله عليه وسلم:

  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: “لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاَةٍ”.
  • وعَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَطَرَفُ السِّوَاكِ عَلَى لِسَانِهِ.
  • قوله صلى الله عليه وسلم السواك مطهرة للفم مرضاة للرب خرجه النسائي وغيره بإسناد صحيح.
  • وعن عائشة رضي الله عنها أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا دَخَلَ بَيْتَهُ بَدَأَ بِالسِّوَاكِ. رواه مسلم.

ومن سابق الأحاديث اتخذ أصحاب ذلك الرأي من عدم وجود أي كراهة في استخدام السواك في أي وقت سواء للصائم وغير الصائم، وسواء كان بالليل أو بالنهار، وبعد الاطلاع على استفسار هل عود الاراك يفطر الصائم، ننتهي من مقال اليوم ونصل الى الختام بالحديث المفصل عن تلك الأحكام.